علاج عرق النسا بالاعشاب

عرق النسا او كما يطلق عليه الم العصب الوركي هو احد الامراض الشائعة التي تصيب الرجال والسيدات علي حد سواء, نتيجة الاصابه بالالتهاب فى احد الاعصاب التى تمتاز بطولها حيث انها تمتد من الحبل الشوكى عند الجهه الخلفيه للفخد الى الساق والقدم.

وتسبب هذه المشكلة الصحية الآلم شديده فى أماكن العصب ويزداد الاحساس بذلك الآلم عند التعرض لبرودة الجو اثناء فترة الشتاء , وفى بعض الاحيان يصاب الشخص بهذا المرض نتيجه لحمل شئ ثقيل , وينصح حينها بالتدفئه الجيده وعدم التعرض لمجهود والراحه التامه مع ممارسة رياضة المشى.

وهناك عدة اسباب للاصابه بعرق النسا منها الاصابه بالانزلاق الغضروفى فى منطقة القطنيه وهى اسفل الظهر وتكون هذه الاصابه فى العصب وليست فى العظام , وايضاً الجلوس لفترات طويله أو الانحناء بطريقه خاطئه, كما ان حمل الاشياء الثقيله والتى تفوق قدرات الشخص تؤدى الى انزلاق احد الفقرات ومن ثم الضغط على الاعصاب.

وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه هو وجود ضيق بالقناه الشوكيه أو ان تكون الفتحات المخصصه للاعصاب ضيقه فتضغط على الاعصاب مسببه الشعور بالآلم , وهناك عوامل وراثيه لها دور فى الاصابه بمرض عرق النسا.

ومن الممكن علاج عرق النسا بالاعشاب بطرق بسيطة يمكنه تنفيذها بالمنزل وهي كالاتي:

نقوم باحضار زيت السمسم وعصير الليمون والزنجبيل ونقوم بطحن تلك المكونات مع بعضها ونمزجها جيداً ثم قم بتدليك المكان المصاب بذلك الخليط, من الممكن ان تشعر بحرقه بسبب الليمون والزنجبيل ولكن سيزول ذلك الشعور بعد مرور دقيقتان تقريباً.

ومن الممكن علاج مرض عرق النسا باستخدام نبات الصفصاف وذلك عن طريق تناول اوراق الصفصاف كل يوم بمقدار ملعقه صغيره , وهناك بعض الاعراض تظهر على الشخص عند تناول الصفصاف منها الشعور بالحرقه فى المعده ومن الممكن القضاء على ذلك الشعور باضافة العرقسوس الى نبتة الصفصاف عند تناولها.

بذور الخردل ايضاً من ضمن وسائل علاج عرق النسا بالاعشاب ومن الممكن استخدام البذور بلصقها على اماكن الاصابه فتعمل على زيادة حرارة المنطقه المصابه وتحد من الآلم.

يمكن ايضا الاستعانة بالثوم للتخلص من الام عرق النسا, فهو يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة والالتهابات, وطريقة استخدامها هي ان نقوم بقطع بعض فصوص الثوم الي قطع صغيرة, ونقوم بخلطها بعسل النحل ويتم تناولها ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات الرئيسية.

الحلبة ايضا لها دور في علاج مرض عرق النسا, فهي تساعد علي تخفيف الام عرق النسا, وذلك بسبب احتوائها علي مواد مضادة للالتهابات والاكسدة عوضا علي احتوائها علي كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة لتقوية الاعصاب, وطريقة استخدامها هي ان نقوم بطحن كمية مناسبة من بذور الحلبة ونضيف اليها كوب من الحليب الساخن ويشرب منها كوب يوميا كل صباح.

كذلك يمكن علاج عرق النسا بالاعشاب بعمل خليط طبيعي من الكرفس والبطاطس, فالاثنين يحتويان علي مواد مضادة للالتهابات, ويمكنك الاستعانة بذلك الخليط بعد ان نقوم بعصر الكرفس مع البطاطس ويشرب من الخليط ثلاث مرات في اليوم, ويمكن اضافة عصير الجزر اليه اذا كان طعمه غير مستحب لك.

جوزة الطيب ايضا من الاعشاب السحرية المفيدة في علاج التهابات الاعصاب وعرق النسا, والفضل يرجع الي احتوائها علي مواد مسكنة للالتهاباب والالام, وطريقة استخدامها هي ان نقوم بطحن كمية مناسبة من جوزة الطيب ونزيف اليها قليل من زيت الزيتون وبعد ذلك نخلطه جيدا ونضع الخليط علي نار هادئة مع التقليب السريع حتي يتحول الي اللون البني, ثم نتركه حتي يبرد قليلا ثم يستخدم كدهان علي منطقة الالم.

لا ننسي ايضا فضل عشبة البابونج في علاج عرق النسا, فهي ايضا تحتوي علي مواد مضادة لالتهابات عرق النسا لا سيما انها تقوي من الجهاز العصبي وتحد من التوتر والارهاق, وطريقة استخدام عشبة البابونج في علاج عرق النسا هي ان نقوم باضافة قليل من عشبة البابونج الي كوب من الماء المغلي وشربة بمعدل ثلاث مرات في اليوم. او يمكنك الاستعانة بزيت البابونج في دهن المنطقة المصابة بعرق النسا.

شاركها مع اصدقائك