علاج طول النظر

يمكن تقسيم عيوب الابصار الي ثلاثة أنواع وهما قصر النظر وطول النظر والاستجماتزم, وموضوعنا اليوم عن مشكلة طول النظر وهو عبارة عن عيب انكساري في العين مما يجعل الشخص المصاب به يري الأشياء القريبة بصعوبة بينما الأشياء البعيدة يراها بوضوح. فالمريض بطول النظر الشيخوخي يعاني من فقدان عينة لقدرتها علي التركيز علي الأشياء القريبة منه تدريجيا وهو من احد اعراض الشيخوخة المميزة التي يصاب بها الكثير بعد سن الأربعين وتسوء الحالة اكثر عند الوصول الي 65 عام. ويعاني دائما الشخص المصاب بطول النظر من ضبابية الصور القريبة منه.

اما عن أسباب طول النظر فهي تحدث عندما تكون القرنية مسحطة او عندما تكون العين ضيقة جدا فذلك يؤدي الي عدم وصول اشعة الضوء الي العين من الخلف بدرجة كافية لتصل الي نقطة التجميع في الشبكية, لذلك فان الصور التي تراها العين تتجمع في نقطة تجميع وراء الشبكية مما يفسر لماذا ان المصاب بطول النظر يري الأشياء البعيدة بوضوح والاشياء القريبة تكون ضبابية. ففي العين الطبيعية عند سقوط الاشعة المرئية علي العين تنثني بفعل القرنية وبعد ذلك تنثي مرة اخري من خلال عدسة العين وبعد ذلك تتجمع الاشعه لتكون الصورة علي شبكية العين في الجزء الخلفي من العين. اما في حالة طول النظر فتكون الصورة خلف الشبكية.

علاج طول النظر عند الأطفال

يمكن علاج مشاكل طول النظر باستخدام عدة طرق منها استخدام العدسات المحدبة لكي تجمع الضوء والاشعة التي وقعت خلف الشبكية وتجعلها تصل الي نقطة الشبكية. كما يمكن أيضا تصحيح النظر باستخدام الليزر وهي عملية تتم من خلالها كشط القرنية كان وضع بها عدسة محدبة ويطلق علي هذه العملية الكشط الضوئي للقرنية بالليزر, لانها تعمل علي كشط الأجزاء الطرفية من القرنية مما يزيد من تحدبها ويجعلها كانها عدسة محدبة.

وهي من العمليات السهلة التي تتم تحت التخدير الموضوعي ولا تأخذ سوي بضع دقائق وبعدها يشعر المريض بالتحسن و يمكنه الرؤية بشكل طبيعي بعد مضي أسبوع الي عدة أسابيع بعد اجراء العملية. وهي من العمليات الامنه التي تصل نسبة النجاح فيها الي 90%. ويمكن اجراء عملية الليزك لتصحيح النظر حتي 6 درجات ويفضل ان تجري العملية بعد سن العشرين حتي يكون النظر ثابت, كما يجب فحص سمك القرنية قبل اجراء العملية للتاكد انها خالية من أي عيوب.

علاج طول النظر بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب المفيدة جدا في تقوية البصر بشكل عام وبالتالي قد تكون حلا مناسبا لعلاج طول النظر ومن هذه الأعشاب الشمر فان تناولة نيء او اضافته الي الشاي او حتي استخدامه كغسول للعين يساعد في التخلص من مشاكل الرؤوية واعتام عدسة العين, بالإضافة الي عصير الجزر حيث يمكن مزج كوب من عصير الجزر الي البقدونس والكرفس والهندباء البرية وتناول كوب من هذا الخليط يوميا فهو يساعد في تقوية أعصاب العين

شاركها مع اصدقائك