علاج ضيق التنفس

ضيق التنفس وهو مرض أعراضه الصعوبة في التنفس بشكل كبير و ملحوظ و الشعور الدائم ان الاكسجين غير كافيى و ان الرئتين لا تقوم بالتنفس بصورة طبيعية و صحية , و يكون غالبا ضيق التنفس غير مرضى و يكاد ان يكون ناتج عن حدوث التهاب او مجموعة من الالتهابات التي قد تصيب الجهاز التنفسي.

ومن الامراض التي تعمل و تساعد على ضيق التنفس , الربو و السعال و الاصابة بالالتهاب الرئوي. و يعمل على هذا النوع من المرض على التقطيع في النوم بشكل مستمر و الصعوبة الدائمة في النوم و الشعور بالارق الدائم و ذلك لعدم كفاية الرئتين من الاكسجين مما يعمل على عدم اتزان الجسم.

ومن اسباب ضيق التنفس أيضا النوم على الجانب الايسر مما يعمل على الضغط الشديد على القلب من جانب المعدة و تضغط المعدة بكل حمولتها على القلب مما يساعد على الصعوبة في التنفس و يعرقل وصول الاكسجين الى القلب و بشكل غير كافي.

ومن اعراض ضيق التنفس الاحساس الدائم بالاختناق و الصعوبة الدائمة في اخذ النفس و يكون نبض القلب غير طبيعي و يكون سريع على غير المعتاد. ذلك أيضا يعمل على وصول الاكسجين بشكل كافي للمخ مما يعمل على وجع الرأس و الشعور بالدوخة دائما و العرق الشديد للذين يصابو بضيق التنفس و الصعوبة الدائمة في عملية التنفس و يعمل أيضا على الارق و الصعوبة في النوم.

ومن اسباب ضيق التنفس ان يكون الجهاز التنفسي مصاب ببعض الامراض و يكون مجرى التنفس ضيق دائما و أيضا السمنة من الاسباب المهمة التي تعمل على ضيق التنفس و خاصة الوزن الزائد بشكل مفرط و الكرش ومن الاسباب العادية ارتفاع الرطوبة في الجو و ارتفاع درجة الحرارة للجو المحيط.

اما عن علاج ضيق التنفس و اسبابه فقد تكون ايضا نتيجه المشاكل النفسية و الاضطرابات و المشاكل تعمل على ضيق التنفس و الشعور بالاختناق الدائم.

ما هو علاج ضيق التنفس

يمكن علاج ضيق التنفس بالاعشاب و يفضل غليان زيت السمسم في كأس من الماء و يتم تناوله قبل النوم مباشرة فهو يعمل على تهدئة الصدر و التنفس بشكل طبيعي و هو من العلاجات المؤثرة و يجب استشارة الطبيب دائما قبل تناول اي علاج طبيعي و ذلك لمعرفة السبب الرئيسي للمرض وهل سيكون هناك اثار جانبية ام لا.

أيضا اوراق الجوافة يتم استخدامها في علاج مشاكل الجهاز التنفسي عن طريق تناولها بعد عملية نقعها في الماء طول الليل و تناول الماء الذي تم فيه غليان اوراق الجوافة. كما ان خليط اوراق الزعتر مع اوراق الجوافة يعد علاجا مهم جدا لضيق التنفس بعد طحن ورق الزعتر و يتم اضافة العسل لهما و يؤكلان مرتان في اليوم.

كما ان الكرات يعد من الاعشاب الطبيعية المهمة في علاج ضيق التنفس و ذلك بعمل عجينه مع العسل و يؤخذ على الريق قبل الافطار و ذلك لعلاج ضيق التنفس , كما ان الجزر أيضا يستخدم كعلاج و ذلك بهرس البصل و الثوم و خلطهما بعصير الجزر و يتم تناوله لعلاج ضيق التنفس.

القرنفل ايضا من العلاجات المهمة الفورية لضيق التنفس و يشرب كأس منه قبل الافطار منقوعا في الماء و يتم الاستمرار عليه لمدة اسبوعين و يجب استشارة طبيب مختص والرجوع له قبل تناول اي شيئ.

علاج ضيق التنفس عند الحامل

يكون ضيق التنفس طبيعي بالنسبة للحامل في بداية حملها والشهور الاولى للحمل و في نهايته ويكون شديدا خاصة اذا كانت الام تعاني من مرض تنفسي قبل الحمل وذلك يحدث نتيجة زيادة ضغط الرحم علي الحجاب الحاجز.

ولعلاج ضيق التنفس عند الحامل يجب على المراة الحامل اتخاذ وضعية الجلوس بحيث يكون الظهر مستقيم و هذه الطريقة تعمل على التنفس بشكل جيد و العمل على القيام بالاعمال بشكل هادئ و ببطئ لعدم الاجهاد.

علاج ضيق التنفس عند الاطفال

عادة يصاب الاطفال بضيق في التنفس في بداية عمره حيث يكون الطفل غير قادر على التعبير وقد يرجع ذلك في بعض الحالات نتيجة عدم اكتمال نمو الرئة بشكل كامل. ومن علاجات ضيق التنفس عند الرضع و الاطفال و يجب استشارة طبيب لأي شيئ يحدث للاطفال و خصوصا الرضع , لأن العلاج الفعال للرضع هو تنظير المجاري الهوائية للاطفال , لأنه يعد هو الحل الامثل و يكون عن طريق تخدير الطفل العام. و يختلف كل طفل عن غيره و ذلك باستشارة الطبيب بمعرفة السبب الرئيسي الذي يقوم بعمل صعوبة في التنفس.

شاركها مع اصدقائك