علاج ضيق التنفس عند الحامل

تتعرض السيدات الي الكثير من المشاكل الصحية اثناء حملها , والامر يحتاج الى الاهتمام والعنايه للحفاظ على سلامة الجنين وايضاً للاطمئنان على سلامة الأم , وفي هذه المقالة سنتناول مشكلة ضيق التنفس عند الحامل وهي من اكثر المشاكل الشائعة عند السيدات الحوامل حتي ان الكثير منهم يتسائلن هل ضيق التنفس في الحمل امر طبيعى أم انه دلاله على الاصابه بمرض خطير ؟

فى الواقع يشكوا الكثير من الحوامل من الاصابه بضيق التنفس وهذا يزداد فى الايام الاولى للحمل والايام الاخيره ايضاً بسبب زيادة الضغط الناتجه عن كبر حجم الجنين ومن ثم زيادة الضغط على الحجاب الحاجز , ويزداد هذا الضغط اذا كانت المرأه حامل فى توأم.

وأشار أحد المتخصصين الى ان من ضمن اسباب ضيق التنفس اثناء الحمل زيادة السائل المحيط بالجنين , وليس هناك خطوره على الجنين من الاصابه بضيق التنفس , حتى أن بمجرد نزول الجنين تشعر الأم بتحسن فى التنفس , ولكن ينصح بإخبار الطبيب اذا كان هناك اعراض اخرى مصاحبه لضيق التنفس.

وهناك اسباب اخرى تؤدى الى الاصابه بضيق التنفس عند الحامل منها الاصابه بالضغوط النفسيه والعصبيه والتى فى اغلب الحالات تحدث بسبب الحمل نفسه , ومن الممكن ان تكون الحامل مصابه بأحد امراض الجهاز التنفسة مثل الربو أو التهاب القصبه الهوائيه , وفى بعض الاحيان يحدث نقص فى نسبة هرمون البروجيسترون وهو السبب فى الاصابه بضيق التنفس.

وهناك عدة طرق تفيد فى علاج ضيق التنفس عند الحامل منها التقليل من المجهود اثناء القيام بالاعمال اليوميه العاديه , كما ينصح باستخدام وساده اضافيه اثناء النوم لرفع الرأس والرقبه ومن ثم تسهيل التنفس والتقليل من الضغط على الرحم.

من الممكن ايضاً علاج ضيق التنفس عند الحامل عن طريق الجلوس بوضعيه صحيحه بجعل الظهر مستقيم وإراحة الكتفين الى الخلف , ويفضل ان تقوم الحامل بأداء تمارين التنفس لانها تخفف من حدة التوتر وتقلل من الضغط العصبى والنفسى الناتج عن الحمل وتساعد على استرخاء الجسم.

ويمكنك القيام بأداء التمرين بالوقوف ثابته أو الجلس على الكرسى وأخذ نفس عميق حتى تمتلئ الرئتين وقومى باخراج النفس بهدوء وبطء من الفم مع تكرار ذلك حتى تشعرى بالتحسن.

شاركها مع اصدقائك