علاج ضيق التنفس عند الاطفال

غالبا ما يعاني الاطفال حديثة الولادة من مشكلة ضيق التنفس، فقد تجدي طفلك ياخذ نفسه بصعوبة مع ملاحظة ارتفاع الصدر وهبوطة وغالبا ما يترافق ذلك مع سرعة ضربات القلب، وكل ذلك يثير قلق وازعاج الام، لذلك خصصنا تلك المقالة في مناقشة مشكلة ضيق التنفس عند الاطفال وكيفية علاجها.

ومن اسباب ضيق التنفس عند الاطفال حديثي الولادة متلازمة ضيق التنفس او كما تسمي بمرض الغشاء الزجاجي للرئتين، وهي مشكلة شائعة عند الاطفال الذي لم يكتمل نموهم وتنتج عن نقص مادة زلقة في الرئتين يطلق عليها اسم المادة الفاعلة للسطح تسمي ايضا السيرفاكتانت.

وهذه المادة له دور في تمدد الرئتين بالهواء كما انها تمنع الحويصلات الهوائية من الانكماش عند تفريغ الهواء منها في الزفير، ولكن في بعض الاحيان يعاني الطفل من هذه المتلازمة بسبب مشاكل جينية. واغلب الحالات تكون في الاطفال اقل من 37 اسبوع، وهناك عوامل تزيد من فرص اصابة طفلك بهذه المتلازمة مثل اصابة طفل سابق بهذه المتلازمة، او ان الام تعاني من سكر الحمل، كما ان الولادة قبل موعدها تزيد من فرصة اصابة الطفل.

ويمكن اكتشاف هذه المشكلة عند الطفل المولود بعد ولادتة مباشرة وقد تتاخر لعدة ساعات بعد الولادة واهم الاعراض التي تظهر علي الطفل المصاب بمتلازمة ضيق التنفس هي تحول لون الجلد والاغشية المخاطة الي الازرق وقد يعاني المولود من انقطاع وتوقف التنفس لفترة قصيرة، كما يلاحظ عليه نقص كمية البول.

ايضا من اعراض ضيق التنفس عند المواليد ملاحظة اتساع فتحة الانف عند تنفس الطفل ويكون التنفس سريع ولكن غير عميق مع سماع صوت الشخير اثناء تنفسه ويمكن ملاحظة دخول عظم الصدر للداخل اثناء الشهيق.

وقد ترجع اسباب ضيق التنفس عند الاطفال الي الاصابه بأحد الامراض التى تؤثر على التنفس منها التهاب القصبه الهوائيه أو الاصابه بمرض الربو أو الاصابه بالتهاب الرئه , وفى بعض الحالات يكون الطفل لديه عيب خلقى بالقلب أو بالجهاز التنفسى منذ ولادته فيؤثر ذلك على التنفس.

وفى بعض الحالات يصاب الاطفال بما يطلق عليها بضيق التنفس العابر وهو ناتج عن دخول الهواء للرئه , كما ان من الممكن ان يقوم الطفل ببلع جسم غريب اثناء لعبه قد يكون ذلك احدى اسباب الاصابه بضيق التنفس , وقد يكون بسبب الاصابه بمرض التليف الكيسى والذى له تأثير سئ على تأكل الرئه فى حالة اهماله وعدم علاجه.

وتختلف طرق علاج ضيق التنفس عند الاطفال باختلاف السبب فاذا كان السبب هو ابتلاع جسم غريب أو تناول كميه كبيره من الطعام يجب حمل الطفل والقيام بالضرب بلطف على ظهره لعدة مرات والحررص من ان تكون الضربات خفيفه لعدم تأذى الطفل , وهذه الوسيله تناسب الاطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم السنتين , أما اذا كان الطفل اكبر من ذلك ينصح بإيقاف الطفل والقيام بالضربات الخفيفه على ظهره مع انحناء رأسه الى اسفل خلال ذلك.

اما اذا كان سبب الاصابه بضيق التنفس راجع الى سبب عضوى أو الاصابه باحد الامراض فان فى هذه الحاله من الممكن علاج ضيق التنفس عند الاطفال بواسطة البخاخ مع تناول بعض الادويه التى تعالج الجهاز التنفسى , وفى الغالب تكون حالة الطفل سيئه ويحتاج الى الاكسجين ليستطيع التنفس.

وفي حالة اصابة الطفل حديث الولادة بمتلازمة ضيق التنفس فالعلاج هنا يكون بالحقن بمادة السيرفاكتانت الاصطناعية ولذلك تحفيز نمو الرئه واكتمالها وقيامها بوظائفها، واثناء تلقي الطفل العلاج وحتي يشفي تماما يجب وضعة في وضعيه الجلوس وحملة ونقلة بلطف وابقائها في حرارة مناسبة.

شاركها مع اصدقائك