علاج ضيق التنفس بالاعشاب

هل شعرت فى يوم بصعوبه فى التنفس أو زياده فى ضربات القلب مصحوباً بتعرق شديد ؟ فان ذلك قد يكون احدى نتائج الاصابه بالتهاب الجهاز التنفسى الذى يتسبب فى الاصابه بضيق التنفس , ويشعر المصاب بان الاكسجين الداخل الى الرئه غير كافى وقد يكون السبب فى بعض الحالات هو الاصابه بالالتهاب الرئوى أو الربو.

ويتسبب ضيق التنفس فى عدم القدره على النوم بسهله أو تقطيع النوم , وقد يحدث ضيق التنفس اثناء النوم بسبب النوم على الجانب الايسر , حيث ان هذه الوضعيه تمثل ضغط على القلب حيث ان المعده تكون فى وضعيه مسببه الضغط على القلب ومن ثم الشعور بعدم وصول الاكسجين الكافى.

ومن ضمن اعراض الاصابه بضيق التنفس زيادة خفقان القلب والشعور بالاختناق وعدم كفاية الاكسجين للتنفس , والاصابه بالارق , كما ان ضيق التنفس يتسبب فى الاصابه بزيادة التعرق والشعور بالآلم الشديد فى الرأس وقد يصل الامر الى الاصابه بالدوخه.

وقد ترجع اسباب ضيق التنفس الي حدوث تقلصات في عضلة الحجاب الحاجز مما يجعلها تضغط علي الرئتين, كما ان الانفاعلات والعصبية تسبب تقلصات ايضا فكلما زاد الانفعال زادت التقلصات وبالتالي يزيد ضيق التنفس.

وقد يكون العامل المناخي احد اسباب الشعور بضيق التنفس كارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة, بجانب ذلك هناك عوامل اجتماعية تتسبب في الاحساس بضيق التنفس كالمشاكل الاجتماعية والاحداث الصعبه التي يمر بها الشخص في حياتة.

ولا ننسي ان صحة الجسم بشكل عام ولياقتة من اهم العوامل المؤثرة في موضوع التنفس, فمشكلة الوزن الزائد والدهون المتراكمة والكرش تعتبر من اهم الاسباب التي تشعرنا بصعوبة التنفس, لذلك كن حريص علي ان يكون جسمك ووزن مثالي.

ويوصى بعض الاطباء بأهمية علاج ضيق التنفس بالاعشاب حيث انها تغنى عن تناول الادويه كما انها افضل لانه لا تحتوى على مواد كيميائيه , كما انها لا تسبب فى الاصابه اعراض جانبيه ولها نتائج مضمونه , كما انها مفيده فى علاج ضيق التنفس النفسي.

ومن الممكن العلاج باستخدام زيت السمسم وذلك عن طريق غليه فى كوب من الماء ويفضل تناوله قبل النوم.

كما ان اوراق الجوافه لها دور فعال فى علاج ضيق التنفس ومن الممكن استخدامها بعدة طرق منها، احضار أوراق الزعتر وطحنها واضافة أوراق الجوافه المطحونه اليها بنفس المقدار ومزجهم جيداً , ثم قم باضافة العسل مع الخلط الجيد ويفضل تناول ذلك المزيج مرتين فى اليوم , ومن الممكن تناول اوراق الجوافه منفرده عن طريق نقعها ليلاً ومن الممكن غليها فى الماء.

ايضا من ضمن طرق علاج ضيق التنفس بالاعشاب استخدام الجزر وذلك عن طريق احضار قدر من البصل والثوم وفرمهم جيداً ثم نقوم بعصر الجزر واضافته الى البصل والثوم المفروم ويتم تناولهم.

ايضاً القرنفل من ضمن الاعشاب التى من السهل تناولها وتساعد على علاج ضيق التنفس ويفضل تناول القرنفل المنقوع فى الصباح.

او يمكنك عمل خليط من الزنجبيل والحلبة للتخلص من صعوبة وضيق التنفس, وطريقة تحضيرة هي ان نقوم باضافة قدران متساويين من مطحون الحلبة والزنجبيل الي قدر مناسب من الماء ويتم غليه ويصفي بعد ذلك ويشرب منه كوبين في اليوم.

اما عن علاج ضيق التنفس النفسي فان الامر يتطلب الاستعانه باحدى الاطباء النفسيين لان الاصابه لم تكن عضويه وتحتاج الى التخلص من الاعباء النفسيه والضغوط الحياتية التي تلعب دور هام في هذه المشكلة الصحية.

ففي حالة حدوث ضيق تنفس نفسي فغالبا ما يتم علاجها اما بالاوكسجين وهو يعتبر علاج فوري واضطراري عندما تستمر حالات ضيق التنفس النفسي لفترة طويلة, فالاوكسجين يساعد علي تخفيف الضغط النفسي ويقلل من الاضرار التي قد تحدث بسبب قلة الاوكسجين في الجسم.

كام يتم الاستعانة بدوار المورفين في علاج ضيق التنفس النفسي, فهو يساعد علي الحد من الاحساس بالخوف والتوتر عند مريض ضيق التنفس, كما ان المورفين يساعد في تقليل ارسال اشارات نقص الاوكسجين التي ترسل الي المخ.

اما في حالات اخري فقد يحتاج المريض الي تلقي علاج نفسي, وهو يأخذ وقتا طويلا حتي يأتي بنتائج ايجابية.

شاركها مع اصدقائك