علاج ضمور المخ

يعتبر ضمور المخ من احد الامراض العصبية التي تصيب الانسان ويمكن القول انه عرض لعدة امراض تصيب الدماغ, مما يتسبب في تلف خلايا المخ كلها او جزء منها وبالتالي يؤدي الي قصور في وظائف المخ مما ينتج عنه قيام الجسم بعمليات لا ارداية ويؤثر علي التفكير و التركيز.

أسباب ضمور المخ

  • كما ذكرنا من قبل ان ضمور المخ يحدث بسبب الكثير من الامراض التي تصيب الدماغ عموما مثل السكتة الدماغية و الزهايمر و الخرف الشيخوخي و الوعائي.
  • كما ان المصابين بالشلل الدماغي معرضين لضمور خلايا المخ وتلفها.
  • أيضا من أسباب ضمور المخ الإصابة بمرض طرابة والذي يتسبب في تدمير النخاعين, كذلك المصابين بالتصلب المتعدد و امراض التهاب الدماغ يعانون من ضمور المخ, بالإضافة الي مرضي نقص المناعة و مرضي الصرع.
  • كما قد يحدث ضمور المخ لاسباب وراثية والتي تنتقل عن طريق الام كالالتهابات و مرض السكر وكافة الامراض التي تتسبب في نقص وصول الاكسجين الي الجنين داخل الرحم.

اعراض ضمور المخ

يصاحب حدوث ضمور المخ عدة علامات بارزة فالمصاب به يعاني من الخرف وعدم التركيز وحركات للجسم لا ارداية مع حدوث تشنجات في العضلات وقد يفقد المصاب الوعي في بعض الأحيان. كما يواجه المصاب بضمور المخ صعوبات في الكلام وعدم القدرة علي التعبير و اختيار الكلامات المناسبة كما يكون غير قادر علي الاستيعاب و التعلم.

علاج ضمور المخ عند الأطفال

قبل بداية العلاج يجب أولا تشخيص الحالة وتحديد نوع المرض المسبب لضمور المخ , ويتم تشخيص المرض عن طريق عمل تصوير طبقي للمخ مع عمل اشعة رنين مغناطيسي. ويجب معرفة نوع الاضطراب الذي أصاب المخ بالضمور وعلي اساسة يتحدد العلاج فاذا كان الاضطراب فسيولوجي فيكون العلاج فسيولوجي واذا كان سلوكي فايضا يتم العلاج بشكل سلوكي وفي حالة ما كان الاضطراب عضوي فلابد من المعالجة عضويا. فعلاج ضمور المخ عند الأطفال لا يتم بالعمل الجراحي لخلايا المخ مباشرة انما يتم التعامل مع العضو المصاب بالاضطراب.

والسيء في الامر انه لا يمكن علاج الضمور بشكل كلي ولكن العلاج يهدف الي تخفيف الاعراض والنوبات التي تصيب المريض بضمور المخ, فاذا كان ضمور المخ يتسبب في الخرف فهنا لا يمكننا علاج فقدان الذاكرة ولكن يمكن التقليل و الحد من زيادة تدهور الحالة, وذلك عن طريق مثبطات الولين استراز و الميمانتين وهذه الادوية تستخدم في علاج مرض الزهايمر وتعمل علي تحسين الذاكرة.

علاج ضمور المخ بالاعشاب

يمكن علاج هذا المرض عن طريق استخدام الصبغة بالحناء و السدر ونضيف عليهم الحلبة وزيت الزيتون وتستخدم هذه الوصفة كلبخة علي الرأس, وينصح بتناول العسل مع غذاء الملكات فهو مفيد في زيادة نشاط خلايا الدماغ, ويجب العلم ان العلاج يحتاج الي وقت كبير لكي يظهر تحسن في حالة المريض لذلك يجب الصبر والمداومة علي العلاج.

شاركها مع اصدقائك