علاج ضغط العين

يعرف ضغط العين العلماء على انه عباره عن ضغط السوائل داخل العين وهو ما يطلق عليه عندهم بالخلط المائى. وهو عباره عن سائل يشبه تركيبة البلازما ولكنه يحتوى على كمية قليله من البروتين وذلك لاعطائه الصفاء اللازم لعدم منع حجب الضوء عن المرور. كما ان هذا السائل يوجد ما بين القرنيه وعدسة العين.

و يعتبر ضغط العين هو المسئول عن اعطاء العين الشكل الدائرى بالاضافه الى انه يعمل على تنظيم مرور المواد الغذائيه و الاوكسجين من الدم الى باقى الانسجه فى العين ومن ذلك فقد اثبت العلماء ان هناك الكثير من العوامل التى تعمل على اختلاف نسبة ضغط العين من حين لاخرى حيث ان ضغط العين يختلف فى النهار عنه فى المساء بحيث ان ضغط العين فى الصباح يكون اكثر من الليل ويتراوح الاختلاف بينهما ما بين 6 الي 3 مم زئبقى. كما اكدت الدراسات الى ان ممارسة التمارين مثل المشى او الجرى يقلل ضغط العين ويعمل على تقليل خطر الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط العين

اكدت البحوثات الى ان تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عاليه من مادة الكافيين تؤدى الى زيادة ضغط العين كما ان ضربات القلب وبعض وظائف الجسم قد يحدث لها خلل وذلك لزيادة نسبة الكافيين فى الجسم بسبب كثرة المواد المنبهه. كما ان من اشهر الامراض المتعلقه بمرض ضغط العين هو الجلوكوما او المياه الزرقاء ويعتبر مرض الجلوكوما من الامراض التى تؤدى الى فقدان البصر بشكل نهائى ولا يمكن استعادته حال اصابة الفرد بالجلوكوما.

وتحدث الاصابه فى اغلب الامر بهذا المرض لكبار السن ويحدث المرض نتيجة ارتفاع لضغط العين مما يحدث ضرر بسببه فى العصب البصرى الذى بدوره ينقل الاشارات العصبية من العين الى المخ مما يعمل على فقدان البصر بشكل نهائى ويعرف مرض الجلوكوما فى العاميه بالمياه الزرقاء نظرا لان المصابين بهذا المرض غالبا ما يرون هالات زرقاء حول مصادر الضوء.

علاج ضغط العين بالاعشاب

تستخدم الاعشاب فى محاولة لتخفيف الاصابه بمرض ضغط الدم فقد اثبتت الدراسات الى ان هناك بعض الاعشاب التى تعمل على حماية العين من حدوث ضغط لها بصوره مفاجئه الامر الذى من الممكن ان يعمل على امراض اخرى يصعب التخلص منها ولا يوجد لها علاج. فقد اثبت العلماء الى ان شرب كميه متوسطه من الماء على دفعات متباعده يعمل على تقليل الجفاف الذى من الممكن ان يحدث بعدها. ولا يتناول الفرد المصاب بضغط العين كميات هائله من المياه لان ذلك سوف يسبب ارتفاع اكثر فى ضغط العين.

كما ان ممارسة الرياضه بصورة مستمره يوميا يعمل على تخفيف ضغط العين المرتفع اذ ان ممارسة رياضة المشى او الجرى يوميا تكون كافيه للحفاظ على العين من مشاكل ضغط العين. كما ينصح الاطباء بتناول النعناع البرى مرتين يوميا بحيث يتناول كوب فى الصباح وكوب فى المساء وذلك يفيد فى وقاية العين من خطر الاصابة بمرض ارتفاع ضغط العين.

علاج صداع العين

تناول الادوية المهدئه لا تكون ابدا معالجه لاى مرض اذ انها تسكن فقط الالم وسرعان ما يعود الالم اشد واكثر بالاضافه الى ان اغلبها له اثار سلبيه تضر الانسان وليست بمنفعه له على الاطلاق ولكى يتم التغلب على صداع العين يجب علينا اولا ان نبتعد عن الادويه المهدئه تلك وان نتخذ احدى الطرق التى اقرت من مراكز البحث العالميه التى اثبتت ان التمدد والاسترخاء يمنحان الشخص القدر الكاف من الراحه وتخفيف الم الصداع اذ ان المكان الاكثر هدوءا والاقل ضوءا يمنح الشخص الارتياحيه ويعطى له الكثير من الحلول للتغلب على مرضه. كما ان الضغط على الصدغين من الامور التى حث الاطباء عليها عند الشعور بالصداع العينى وذلك عن طريق الضغط عليهما باطراف الاصابع وتدليكمها بحركه خفيفه.

شاركها مع اصدقائك