علاج ضغط العين بالاعشاب

ضغط العين من الحالات المرضيه التى يصاب بها البعض نتيجه لحدوث خلل فى نسبة السوائل الوجوده بالعين بحيث تكون اكثر من اللازم ويحدث هذا نتيجه لوجود مشكله بقنوات العين سواء فى انتاج تلك السوائل أو تصريفها .

ويعد ارتفاع ضغط العين من المشاكل الصحية التى تؤثر على العصب البصرى وهو الذى يقوم بتوصيل الاشارات الى المخ عند النظر لشئ , الامر الذى يعتبر خطراً على العين وله تأثير سلبى على حاسة البصر فمع زيادة ضغط العين يزداد الضغط علي العصب البصري ويتلف شيئا فشيئا بشكل غير محسوس.

وفى اغلب الحالات لا تظهر اعراض فى بداية الاصابه بارتفاع ضغط العين , وحين ظهور اعراض تتمثل فى الشعور بالآلم الشديد حول العين والاصابه بالصداع الذى يصيب مقدمة الرأس , ويصاب المريض بضعف النظر الجانبى والذى يتطور الى ان يكون الضعف فى مركز البصر , وفى بعض الحالات يرى المصاب هالات سوداء وهذا نتيجه لاضطرابات فى النظر.

وعند الاصابه بارتفاع ضغط العين قد يتسبب فى الاصابه بامراض خطيره للعين منها الماء الزرقاء أو كما يطلق عليها البعض الجلوكوما وفى هذه الحاله يمكن علاج ضغط العين بالاعشاب منها الشاى الاخضر ويمكن شربه لعلاج المياه الزرقاء التى تصيب العين جراء ارتفاع ضغط العين.

كما ان المردقوش له فاعليه فى العلاج حيث يحتوي علي مادة الكارفاكول وثايمول وبيتا بايسابلوين وكذلك كاريوفيللين  ولينالول وبرونيول وراتنج, وكلها ظيوت طيارة مفيدة لضغط العين.

ومن الممكن استخدامه عن طريق نقعه فى الماء المغلى بمقدار ملعقه كبيره من المردقوش الجاف وتركه لمدة 15 دقيقه , وللحصول على افضل النتائج ينصح بتناوله بمعدل مرتين فى اليوم.

كما يمكن الاستعانة بالنعناع البرى كاحد وسائل علاج ضغط العين بالاعشاب ويفضل تناوله مرتين فى اليوم صباحاً ومساءاً ويقلل من الاصابه بالمضاعفات الناتجه عن ارتفاع ضغط الدم.

كما يمكن علاج ضغط العين بالطب النبوي بالاستعانة بعشبة الجابوراندي, والذي اثبتت فاعليتها في علاج الكثير من امراض العيون, حتي انه يتم استخلاص مركب البيلوكاربين من اوراق هذه العشبة, والتي تعمل علي تقليل ضغط العين ويستخدم في علاج المياه الزرقاء, حيث يبدأ تاثير هذه المادة بعد ربع ساعه فقط من الاستخدام وتستمر مفعولها لمدة 24 ساعه.

هناك ايضا عشب البطاطس الكفرية مفيد في علاج ضغط العين نظرا لاحتوائة علي مادة الفورسكلين الذي يساعد علي خفض ضغط العين في خلال ساعة فقط.

عنب الاحراج ايضا من ضمن الاعشاب المفيدة لصحة العين بشكل عام خاصة المياه الزرقاء, وذلك لاحتواء عنب الاحراج علي مركبات انثوسيانوسيدات التي تعمل علي منع تكسير فيتامين ج الهام للعينين.

وهناك عدة نصائح يجب اتباعها اثناء العلاج منها النوم لساعات كافيه وفى حالة ان المريض مصاب بمرض السكر يجب المتابعه مع الطبيب , كما ان الماء مفيده جداً فى الوقايه من الاصابه من ضغط العين المرتفع ولكن عند الاصابه يجب مراجعة الطبيب فى ذلك لانه, ويجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحوليه والامتناع عن التدخين.

كما ينصح بممارسة رياضة المشى أو الجرى والمداومه على ذلك لان الرياضه تساعد على تحسين الدوره المويه ومن ثم تحسين ضغط العين وتنظيمه.

شاركها مع اصدقائك