علاج ضعف عضلة القلب

عضلة القلب من اهم اعضاء جسم الانسان لانها مسئوله عن وصول الدم اللازم لجميع اعضاء الجسم مما يساهم فى قيام اعضاء الجسم بوظائفه الحيويه. واهم مكان فى عضلة القلب هو البطين الايسر لانه هو الجزء المسئول عن عملية وصول الدم الى جميع اعضاء واجزاء الجسم.

وهناك عوامل تساعد على اصابة عضلة القلب وتؤثر على نشاطها الحيوى منها الاكثار من شرب الكحوليات وارتفاع ضغط الدم بصفه مستمره و وجود مشاكل فى جهاز المناعه وقد يؤدى ذلك الى اصابة الشرايين وهناك عوامل وراثيه ايضا تؤدى الى اصابة عضلة القلب بالامراض. ويلاحظ ان اغلبية المصابين بامراض القلب هم كبار السن ويظهر هذا المرض تدريجيا ومن اسباب ضعف عضلة القلب بذل مجهود زياده او التعرض لضغوط نفسيه وهناك بعض العمليات الجراحيه التى تسبب اصابة عضلة القلب كما ان يوجد بعض انواع الميكروبات والبكتريا تسبب ضعف فى عضلة القلب.

وتظهر اعراض اخرى للاصابه بضعف فى عضلة القلب منها صعوبة التنفس خصوصا اثناء النوم والشعور بآلام فى البطن و الغثيان و وجود ورم فى الاقدام وقد يصل الامر الى الاغماء بسبب عدم قدرة عضلة القلب على القيام بوظائفها. ويرجع القدره على العلاج من هذا المرض اكتشاف المرض فى بدايته لان عند تفاقم المرض وتطوره يصعب العلاج منه تماما لذا ينصح دائما كبار السن بالكشف الدورى على القلب لاكتشاف اى مشاكل فى القلب وعلاجها من البدايه خصوصا من يصابوا بارتفاع ضغط الدم كثيرا.

والعلاج يبدا بالمتابعه عند طبيب متخصص والتغيير من نمط الحياه بالابتعاد عن بذل مجهود والابتعاد عن الضغوط النفسيه الشديده لانها تؤدى الى تدهور الحاله الصحيه واستخدام الادويه التى تساعد على تقوية عضلة القلب ويكون ذلك بالتأكيد افضل عند اكتشاف المرض مبكرا. كما انه يجب الابتعاد عن جميع انواع المأكولات والمشروبات التى تساعد على ارتفاع ضغط الدم مثل القهوه والشاى والاطعمه التى بها نسبه عاليه من الملح.

علاج ضعف عضلة القلب بالاعشاب

للعلاج بالاعشاب الطبيعيه يجب اولا البدء فى اتباع نظام غذائى سليم خالى من الكوليسترول والدهون الزائده مثل الالبان والاسماك والمكسرات مثل الجوز واللوز والخضروات مثل الفاصوليا والبطاطا وايضا دقيق الشوفان يساعد فى تقوية عضلة القلب كما ان هناك بعض الاعشاب الطبيعيه الطازجه التى تساعد فى العلاج مثل الزعتر والمريميه واكليل الجبل.

ويمكن عمل خليط من قشور الرمان والعسل للعلاج باحضار كأس به ماء ووضع ملعقة عسل مع اضافة نصف ملعقه من قشور الرمان المطحون مع 3 قطرات عنبر والخلط الجيد وللحصول على افضل واسرع النتائج ينصح بتناوله 3 مرات فى اليوم.
ويمكن استخدام ايضا التوت وبذور الكتان فى العلاج كما ان هناط انواع من الفواكه تساعد على الشفاء كالبرتقال والتوت لما فيهم من مواد مضاده للاكسده تعمل على زيادة مقاومة عضلة القلب للامراض.

ومن الاعشاب التى تستخدم فى العلاج الزعرور حيث اثبتت التجارب على كفائته فى مجال علاج امراض القلب ويمكن استخدامه عن طريق احضار ملعقه من نبات الزعرور و وضعه فى كأس به ماء مع التقليب الجيد حتى يذوب ويتناوله المريض مرتين فى الصباح والمساء , ويستخدم ايضا الزعتر فى العلاج عن طريق غليه فى الماء جيدا وشربه.

شاركها مع اصدقائك