علاج ضعف النظر بالاعشاب

هناك عدة عوامل قد تتسبب فى اصابه الانسان بضعف النظر, منها الاصابه بأحد الاخطاء الانكساريه بالعين مثل طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم وهذا يتم علاجه فى الغالب عن طريق ارتداء النظاره الطبيه المناسبه لنوع الاصابه ودرجة النظر.

وفى بعض الحالات تكون هناك اصابه بالعين نفسها مثل الاصابه بعتامة القرنيه أو الاصابة بعتامة عدسة العين أو حدوث اضطراب فى الشبكيه , ومن الممكن ان يكون سبب ضعف النظر هو الاصابه بالحول نتيجه لحدوث انحراف احد العينين.

وهناك عوامل اخرى تتسبب في ضعف النظر منها عوامل وراثيه أو وجود عيب خلقى بالعين منذ الولاده , ومن الممكن ان تصاب العين بالالتهاب الذى يتسبب فى الاصابه بضعف النظر , وهناك عدة امراض اخري قد تؤدى الى مضاعفات للعين من ضمن هذه الامراض الاصابه بمرض السحايا أو امراض الجهاز العصبى أو حدوث نقص للاكسجين للطفل أثناء الولاده وكذلك مرض السكري.

اما عن علاج ضعف النظر فان من الطبيعى اللجوء الى طبيب العيون لعمل كشف نظر وتحديد سبب الاصابه ويكون العلاج فى الغالب بارتداء النظاره وهذا يعمل على تصحيح الرؤيه ولا يعالج العين نهائياً ولكن يخفف من حدوث المضاعفات.

وبجانب تصحيح النظر بارتداء النظارات من الممكن علاج ضعف النظر بالاعشاب من بينها عصير الرمان وذلك عن طريق القيام بغلى كوبين من عصير الرمان وبعدها نضيف العسل ويتم تكحيل العين بذلك الخليط مرتين فى اليوم.

وهناك اعشاب اخرى تفيد فى العلاج منها الشمر وذلك بتناوله نئ أو استخدامه بغسل العين به ومن الممكن اضافته الى الشاى قبل تناوله, كما ان عصير الانديف من ضمن وسائل علاج ضعف النظر وخصوصاً فى حالة الاصاب بقصر النظر ومن الممكن تناوله باضافته الى عصيير الكرفس أو البقدونس.

ومن الممكن علاج ضعف النظر بالاعشاب عن طريق احضار عصير البقدونس وعصير الجزر وعصير الكرفس والهندباء البريه والقيام بمزج كل ذلك وتناوله لتغذية الاعصاب الخاصه بالعين.

ايضاً البصل مفيد لعلاج ضعف النظر لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التى تفيد العين. وايضا الفلفل الاحمر مفيد لتقوية النظر وذلك لاحتوائة علي مواد مضادة للالتهابات في الانسجة المخاطية مما يعمل علي زيادة تدفق الدم الي العين.

ويمكن علاج ضعف النظر بالاعشاب بالاستعانة بعشبة الجابورندي, وهي عشبة تستخدم قديما لمرضي المياه الزرقاء, والفضل يرجع علي احتوائة علي مادة البيلوكاربين وهي مادة شبة قلوية تعمل علي تقليص بؤبوء العين وتقليل ضغط العين.

كما تستخدم زهرة الغمد كقطرة للعين, وفائدتها ترجع الي انها تزيد من تدفق الدم الي العين وتخفف الضغط عليها. وفي بعض الحالات يستخدم صلصال البنتونايت في عمل كمدات للعين لعلاج ضعف النظر, فالمادة الموجودة فيه بامتصاص السموم المسببة لمشاكل العين. حيث تستخدم هذه المادة في علاج التهابات العين وعند الشعور باجهادها, كما تستخدم في اعادة النظر الناتج عن حدوث اعتام عدسة العين.

شاركها مع اصدقائك