علاج ضعف المبايض

يعد ضعف التبويض من احد المشكلات الشائعة عند السيدات والتي تسبب تأخر الحمل و العقم, وتتسائل الكثير من السيدات ما هو ضعف المبايض وكيف يحدث؟ والاجابة هو ان ضعف المبايض عبارة عن حالة من عجز وضعف المبيضين عن انتاج بويضات سليمة وناضحة صالح للتخصيب.

فكما نعلم ان المبيضان المكونان للجهاز التناسلي للمراة هما العنصر الرئيسي في التبيويض عند السيدات ووظيفتهما الأساسية هما اخراج البويضات الناضجة من المبيض ليتم تلقيحهم من بواسطة الحيوان المنوي لكي يحدث التخصيب والحمل, والوظيفة الثانية لهم هي افراز الهرمونات الانثوية وهي هرمون الاستروجين وهرمون البروجيسترون.

ففي كل شهر يتم انتاج بويضة واحده لكي تكون جاهزة للتخصيب بالحيوان المنوي وفي حالة عدم التخصيب تنزل البيوضة علي شكل دماء الدورة الشهرية. ولكن في بعض الحالات قد يكون التبويض ضعيف او ان البويضة غير ناضجة وسليمة لكي يتم تخصيبها وذلك يكون لعدة أسباب سوف نذكرها في السطور القادمة.

أسباب ضعف المبايض

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي الي ضعف المبايض منها تكيسات المبايض او كما تسمي متلازمة المبيض متعدد الكيسات وفي هذه الحالة تكون المبيضات ملتصقة ببعض او تكو ن مغلفة بكيس يمنع اختراق الحيوان المنوي لها ولذلك لا يحدث التخصيب والحمل.

كذلك قد يكون ضعف التبويض راجع الي مشكلة عضوية في المبيض نفسة, بالإضافة الي ان السيدات المصابة بمرض الدرق يعانون من ضعف التبويض أيضا. كذلك فان فرط افراز البرولاكتين في الجسم و السمنة المفرطة عند السيدات تسبب ضعف في المبايض, مع العلم ان النحافة الشديدة أيضا و ممارسة التمارين البدنية بشكل مفرط تؤدي الي نفس النتيجة.

وبطبيعة الحال عند وصول السيدات الي سن اليأس وهي مرحلة انقطاع الطمث يحدث ضعف التبويض ويكون الحمل في هذا السن شبة مستحيل وان حدث يكون مصاحب بالكثير من المشاكل الصحية.

ويتم تشخيص المرض عن طريق الطبيب المختص حيث يقوم بما يعرف بالايكو من خلال المهبل لكي يتمكن من معرفة تطور الجريبات, كذلك يقوم الطبيب بعمل تحليل للدم والبول للوقوف علي نسبة ومستوي هرمون الملوتن و البروجيسترون.

علاج ضعف المبايض بالاعشاب

هناك وصفات كثيرة تعتمد علي الأعشاب لها نتائج فعاله في علاج ضعف التبويض, ومن هذه الوصفات ان نقوم بإضافة 10 جرام من طلع النخييل و 10 جرام من غذاء ملكات النحل ونضيفهم الي نصف كيلو من العسل ونخلط المكونات جيدا ويتم تناول الوصفة مرتان يوميا.

كما يمكن أيضا علاج ضعف المبايض بالاعشاب عن طريق إضافة حبوب اللقاح الي كوب من الحليب او الماء الدافي ويتم تناول مقدار معلقتين من الخلطة كل يوم, كذلك يمكن تنشيط التبويض من خلال تناول عصير الاناناس الطازح وتناول كوبين منه يوميا. ينصح أيضا بتناول التمر لمن تعاني من ضعف المبايض حيث يمكنك تناول 15 تمرة يوميا وتوزيعها علي ساعات اليوم حيث يمكن تناول خمس تمرات في الصباح واخري في الظهيرة والخمس تمرات الأخيرة قبل النوم.

كما يمكن علاج ضعف المبايض الشديد من خلال شرب منقوع البردقوش بمعدل ثلاث اكواب يوميا, او عن طريق تناول ثمرة التين المجفف يوميا فهو يساعد في تلك الحالات ويمكنك تناول عشر حبات من التين يوميا. كما ينصح بتناول مشروب الينسون المغلي بمعدل ثلاث اكواب يوميا.

كذلك يمكن علاج ضعف المبايض بالحجامة عن طريق عمل الحجامة علي منطقة الظهر بالقرب من موضع المبايض وذلك يكون عند قدوم الدورة الشهرية فذلك سيساعد علي تنشيط المبايض مرة اخري. ويجب قبل القيام باي من هذه الوصفات استشارة طبيبك الخاص ليحدد لكي العلاج الأنسب حسب حالتك.

شاركها مع اصدقائك