علاج ضعف السمع بالاعشاب

هل تعانى من عدم وضوح الكلام الذى تسمعه أو تشعر وكأنك تسمع صوت ضجيج فى أذنك ؟ فاعلم ان هذه احدى بوادر الاصابه بضعف السمع , حيث نجد البعض يعانى من ضعف السمع بسبب وجود مشكله فى قوقعة الاذن أو وجود اضطراب فى الخلايا العصبيه , كما ان فى بعض الحالات يكون هناك مشكله فى الشعيرات الدقيقه وهى المسئوله عن ارسال الاشارت الكهربائيه للمخ لاتمام عملية السمع.

ومن ضمن علامات الاصابه بضعف السمع الشعور بالحاجه الى رفع صوت التليفزيون وعدم وضوح الكلام المسمع , وقد يحتاج المصاب الى رفع صوت الاخرين لفهم ما يقولون , وقد يشعر المريض فى بعض الاحيان بسماع صوت طنين أو الاصابه بالدوار.

وعلى الرغم من توافر الوسائل الحديثه فى علاج جميع الامراض إلا انه من الممكن علاج ضعف السمع بالاعشاب ومن بين تلك الاعشاب ما يلي:

البصل: يمكن الاستعانة بالبصل في علاج ضعف السمع وذلك عن طريق القيام بعصر البصل والتقطير للاذن بمعدل ثلاث نقط فى كل اذن مع تكرار ذلك مرتين فى اليوم حيث ان البصل لديه القدره على اذابة الشمع الذى يتسبب احياناً فى ضعف السمع.

زيت اللوز: ويعتبر زيت اللوز المر من ضمن وسائل العلاج الطبيعى لضعف السمع ويتم استخدامه عن طريق التنقيط للاذن ثلاث نقاط مع تكرار ذلك كل يوم فهو ايضاً يخلص الاذن من الشمع الزائد.

الفجل: يدخل الفجل من ضمن الاعشاب الطبيعيه التى تعالج ضعف السمع ويتم الاستعانه به عن طريق القيام بعصره والتقطير للاذن نقطتين وتكرار ذلك مرتين فى اليوم صباحاً ومساءاً.

العسل: ينصح البعض باستخدام العسل كأحد وسائل علاج ضعف السمع بالاعشاب وذك عن طريق احضار نصف كوب من العسل واضافة ملعقه صغيره من العنزروت المطحون وملعقه اخرى من الفلفل الابيض مع تعريض ذلك الخليط للتسخين وبعد تبريده يتم التنقيط منه للاذن بمعدل نقطتين لكل اذن مع وضع قطنه بها محلول وذلك لمدة يوم كامل. وينصح البعض بتناول شمع العسل كل يوم حيث انه يساعد على تفتيح قنوات السمع.

زيت السمسم: يمكن الاستعانة بزيت السمسم كقطرة للاذن لعلاج ضعف السمع وينصح بالتقطير للاذن مره واحده فى اليوم.

الليمون: ومن الممكن استخدام الليمون والملفوف فى علاج ضعف السمع وذلك باحضار كميات متساويه من الملفوف وعصير الليمون وخلهم ببعض جيداً والتقطير للاذن بذلك الخليط بمعدل نقطتين فى كل اذن مره واحده فى اليوم.

ومن الممكن علاج ضعف السمع بالاعشاب عن طريق الثوم وذلك بهرس الثوم جيداً ونقعه فى نصف كوب من زيت الزيتون وتركه لمدة سبعة ايام , وبعد انتهاء الوقت المحدد يتم وضعه فى الثلاجه والتقطير منه بمعدل نقطتين لكل اذن , ولكن يحذر ذلك من يعانون من ثقب طبلة الاذن.

شاركها مع اصدقائك