علاج ضعف الذاكرة

كثيرا ممن يشتكون من ضعف الذاكرة والنسيان وهو الامر الذي يسبب للكثير الاحراج و الضيق, فكونك قد تنسي اسم صديقك القديم هو شيء قد يسيء فهمة البعض. وقد تواجه في بعض الأحيان انك تذهب الي مكان ما لتفعل شيء معين وبعد ان تذهب تنسي لماذا اتيت الي هذا المكان!!

نعم هذه حقيقة اصبح يعاني منها الكثيرين منا ولكنها بشكل اخص تظهر مع التقدم في العمر وخصوصا مع السيدات بعد سن اليأس, وليس لذلك علاقة بمرض الزهايمر انما هو راجع الي ان خلايا المخ لم تحصل علي التغذية التي تحتاجها الي بناء خلايا جديدة بدلا من التي تم هدمها مع تقدم العمر. كما ان بعض الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم او رتفاع نسبة الكوليسترول قد تساهم في الإصابة بالنسيان وضعف الذاكرة.

اذا دعونا ناخذ جولة داخل عقلنا ونعرف ما هي الذاكرة ولماذا يحدث النسيان؟ أولا النسيان هو عبارة عن عدم استطاعة استرجاع بعض المعلومات من المخ عند الحاجه عليها مثل أسماء الأشياء وتذكر الأرقام او مواقع الأشياء. والله قد خلق لنا مخ بشري عجز العلماء عن تفسير اسرارة, فعقل الانسان لها سعة كبيرة من الذاكرة ولكنها لا تتسع مع الوقت لذلك مع كثرة المعلومات التي نخزنها علي مر العمر فقد يضطر المخ الي مسح بعض البيانات غير الهامة بشكل عشوائي وذلك ما يسبب لنا النسيان ويكون محو المعلومات بشكل مدرج فالمعلومات القديمة تنسي أولا ثم الاحدث.

وتنقسم الذاكرة البشرية الي ثلاث أنواع وهي الذاكرة الوقتية فعندما تقوم بالنظر الي صورة ما وتغمض عينك فانك تتذكرها ولكن بعض عدة ثواني ثوم تتلاشي الي ان تختفي بالكامل, اما النوع الثاني من الذاكرة هو الذاكرة القصيرة المدي وهي المسؤلة عن حفظ بعض البيانات مثل ان يعطي لك صديقك موعدا تقابلة فيه او مكان التجمع او ربما رقم هاتف.

اما النوع الثالث فهي الذاكرة الدائمة وهي تحفظ بها الاحداث الهامة للإنسان كعنوان سكنة و اسمة وتاريخ ميلادة والاحداث التي لا تنسي مثل الاحداث المأسوية التي تترك في النفس اثر سيء او أشياء مفرحة اثرت في حياة الشخص فهو لا ينساها مطلقا.

هناك بعض العوامل التي تؤثر في النسيان وضعف الذاكرة مثل الاكتئاب والقلق كما ان الإدمان علي الكحول وتعاطي المخدرات تؤثر بشكل كبير علي أداء العقل وتضعف من الذاكرة بشكل عام. أيضا قد تؤثر بعض الامراض علي أداء العقل و الذاكرة مثل اورام المخ و الشخوخة وتناول بعض الادوية.

اذا بعدما تعرفنا علي ذاكرة الانسان وكيف تعمل, كيف يمكننا علاج ضعف الذاكرة والنسيان؟ اولي الطرق واسهلهم هي علاج ضعف الذاكرة بالقران كما قال الله تعالي ( واذكر ربك اذا نسيت) اذا فان ذكر الله يقوي الذاكرة ويعالج النسيان فاذا واجهت مشكلة في تذكر امرا ما اذكر الله وسبحه وصلي علي الرسول الحبيب صلي الله عليه وسلم.

اما الطريقة الثانية فهي تكمن في كتابتك لبعض الأمور التي تخشي ان تنساها فقم بكتابتها في ورقة لكي تتذكرهاو طريقة الكتابه طريقة ناجحة للتذكر حيث اثبتت فاعليتها للتلاميذ, فالاستذكار من خلال ورقة ابدي نتائج مذهله عن الاستذكار من خلال ترديد الكلام فقط.

علاج ضعف الذاكرة بالاعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تفيد في تحسين أداء المخ وتقوي من الذاكرة ومن هذه الأعشاب , عشبة النعناع ولبان الذكر حيث يساعد النعناع علي تنشيط الذاكرة و الطريقة تكون من خلال نقع بعض أوراق النعناع مع لبان الذكر وتركها طول الليل وتشرب في الصباح. أيضا الفلفل الأبيض فبالاضافة الي انه يستخدم كبهارات للطعام فهو علاج فعال لتنشيط الذاكرة ويزيد من التركيز بشكل ملحوظ. كما يمكن استخدام حبوب اللقاح أيضا في علاج النسيان فهو يستخدم بشكل كبير في علاج الاضطربات العصبية و التوتر.

يعرف البقدونس بفوائدها العديدة للجسم كما انه مفيد للذاكرة حيث اثبتت الأبحاث ان البقدونش منشط قوي للذاكرة نظرا لاحتوائه علي الفيتامينات المفيدة للعقل لذلك فهو مفيد جدا في علاج شعف الذاكرة وقلة التركيز. كما ينصح دائما لمن يعانون من النسيان المتكرر بتناول شراب القرفة فهي تعمل بشكل كبير علي تقوية الذاكرة وتنشيطها وذلك من خلال غلي بعض عيدان القرفة في قدر مناسب من الماء لمدة عشر دقائق.

شاركها مع اصدقائك