علاج ضعف التركيز عند الاطفال

كثيرا ما تشكوي الامهات والاباء من ضعف التركيز عند اطفالهم , وهذا يبدوا من عدم قدرتهم على أداء الواجبات المنزليه أو الدراسيه او حتي تنفيذ بعض الاوامر بدقة, كأن تطلب منه شيء ان يحضرة فيأتي وهو معه شيء اخر غير مطلوب او انه نسي ما تم طلبة منه, وتظهر هذه المشكله اكثر فى مستوى التحصيل الدراسى.

ولكن نحب أن نطمئن الاباء والامهات ان هناك الكثير من الوسائل التى يجب اتباعها لحل هذه المشكله. ولكن فى حالة تراجع مستوى التحصيل الدراسى لطفلك يجب مشاركة القائمين على التعليم فى المدرسه لمعرفة السبب الحقيقى وإيجاد حلول بسيطه لشد انتباه الطفل.

ومن الممكن علاج ضعف التركيز عند الاطفال عن طريق تغيير المكان حيث اثبتت بعض الدراسات ان الطفل عندما يكون مواجه للحائط نسبة تركيزه تكون أعلى من وجوده أمام شباك , ويجب التأكد من قوة حاسة السمع وسلامة الاذن فمن الممكن ان يكون هناك مشكله بالسمع تؤدى الى شتات التركيز , ويجب التواصل مع نظرات الطفل الذى يبدوا عليه قلة الانتباه فهذا يساعد على زيادة تركيز الطفل افضل من التواصل عن طريق الكلام.

ومن الممكن تشجيع الطفل على أداء واجباته عن طريق تعليق ورقه مصنوعه من الكرتون وتعليقها على الحائط فهى تساعد على تذكير الطفل دائماً بما يجب ان يفعله , كما ان ممن الممكن اعداد قائمه بما يجب ان يقوم الطفل بانجازه يومياً مع القيام بعلامة صح على ما يتم انجازه وفى حالة عدم انجاز شئ يجب عليك ان تأتى بالطفل لكى ينظر الى تلك القائمه ويعرف ما لم يتم انجازه , ويفضل اعطاء للطفل هديه عند انجازه للاعمال بشكل جيد.

ويجب على الوالدين اثناء العلاج الصبر على طفلهم لان الامر يحتاج الى وقت ويكون صعب على الطفل فى بادئ الامر , ايضاً من ضمن وسائل علاج ضعف التركيز عند الاطفال تحديد وقت لكل مهام مطلوبه من الطفل للقيام بها فى الوقت المحدد ويجب الالتزام بهذا الوقت والثبات عليه مثل تناول وجبة الغداء فى الميعاد ومشاهدة التلفاز فى ميعاد , ويجب ان يكون هناك فترات راحه تتخلل هذه المهام وهذا لتجنب شعور الطفل بالضغط النفسى وبالاخص عند اداء الواجبات الدراسيه فيجب بعد مرور ساعه ونصف من الدراسه ان يرتاح الطفل لمدة خمس دقائق.

كما يجب التخلص من المشاكل الاسريه لانها من ضمن العوامل التى تتسبب فى اصابة الطفل بالتوتر وعدم القدره على التركيز واصابته بالتشتت , وايضاً التغذيه السليمه من ضمن عوامل العلاج ويجب الاهتمام تناول الطفل لجميع انواع الخضراوات لانه تحتوى على جميع المواد التى تزيد من القدره على التركيز.

ويمكنك استغلال حب الطفل للالعاب بان تقدمي له العاب تحتاج الي التركيز, ويجب ان تكون هذه الالعاب مناسبة لسنة. والجدير بالذكر ان ضعف التركيز والانتباه ليس دليل علي الغباء او قلة القدرات العقلية, ولكن كل ما في الامر ان العقل يحفظ المعلومات عن طريق مرحلتين وهي حفظ المعلومات اولا ثم استدعاء المعلومات من الذاكرة.

والمشكلة هنا تكمن في عدم القدرة علي استدعاء المعلومات مرة اخري. وذلك بسبب تشتت الذهن, فكثير من ابنائنا الطلاب يكون مذاكر جيدا المنهج ولكن لدية في القدرة علي استدعاء هذه المعلومات.

شاركها مع اصدقائك