علاج ضعف التبويض

وتعنى عبارة ضعف التبويض ان هناك خلل حادث فى الهرمونات او تكيس فى المبايض او ان هناك عيوب خلقية او انسداد فى قناة فالوب وفى هذه الحالات يحدث اضطراب فى الدورة الشهرية فى موعدها ففى بعض الحالات تأتى الدروة الشهرية للمراه متقدمه او متأخرة فتلك الحالات تؤدى الى تأخر الحمل ولكن كل هذه الحالات قابلة للعلاج ولعل ان من ضمن انواع العلاج التى اثبتت فعاليتها فى علاج ضعف التبويض هى العلاج بالاعشاب.

علاج ضعف التبويض بالاعشاب

يعد تأخر الحمل من اكثر الحالات المقلقة بالنسبة للمراه ويعتبر تأخر الحمل راجع الى عدة عوامل لعل من اهمها ان الحيوان المنوي لا يستطيع تخصيب البويضه وذلك ناتج لعدة امور من ضمنها هو ضعف التبويض بسبب تكيس المبايض او انسداد فى قناة فالوب. ولحل تلك الامور بالاعشاب ينصح الاطباء فى الطب البديل بتناول مخلوط مكون من 500 جرام من العسل الجبلى مضافا اليه 10 جرام من طلع النحل بالاضافة الى 10 جرام ايضا من غذاء ملكات النحل ثم يخلط المزيج جيدا ويتم تناولها مرتين يوميا قبل تناول الطعام وسوف يتم فى فترة قصيره القضاء على اى عيوب خلقية تمنع من التبويض فى الرحم ومن ثم سيتم الحمل بإذن الله.

ما هو علاج ضعف التبويض

لعلاج ضعف التبويض ينصح الاطباء فى الطب البديل بالاتى :

ينصح الاطباء بتناول عصير الاناناس كما ينصح ايضا بتناول حبة اللقاح بعد اذابتها فى الحليب او الماء الدافئ فهذا جيد جدا لتنشيط المبايض. كما اثبتت الدارسات الى ان التمر مفيد جدا فى عملية تنشيط المبايض للواتى يعانون من مرض ضعف التبويض حيث ان العلماء اقروا على ان تناول عشر حبات من التمر يوميا يعمل على علاج ضعف التبويض.

اتضح ان الحجامه هى ايضا تعمل على علاج ضعف التبويض حيث اثبتت الدراسات الى ان عمل حجامه على اسفل الفقرات القطنية فى اليوم الخامس والسادس والسابع فى الدورة الشهرية تسفر عن اعادة نسبة التبويض لوضعها الطبيعى الامر الذى يعمل على تحفيز الرحم للحمل.

علاج ضعف التبويض عند المراة

ينصح الاطباء فى الطب البديل بتناول الاعشاب الطبيعية لتنشيط الرحم من اجل حدوث الحمل وعدم تأخره و لعلاج ضعف التبويض حيث ان هناك عدد كبير من الاعشاب تفيد بشكل مباشر فى حدوث الحمل ومنها الزنجبيل و غذاء ملكات النحل والقرنفل وغيرهم.
ولعلاج ضعف التبويض عند النساء ينصح بتناول خليط مكون من 10 جرام جنزبيل مضافا اليه 5 جرام قرنفل مضافا اليه 10 جرام من الخردل بالاضافه الى 10 جرام زعتر مضافا اليه ايضا 10 جرام قرفة بالاضافه الى غذاء ملكات النحل ثم يتم طحن كل هؤلاء ويمزج الخليط جيدا على ان يؤخذ هذا الخليط ثلاث مرات يوميا. كما ينصح الاطباء فى الطب البديل تناول البردقوش مرتين يوما لمن يعانون ضعف فى التبويض.

ضعف التبويض اسبابه وعلاجه

يعالج الضعف فى الخصوبة الناتج عن ضعف التبويض ادوات عديده منها ما هو طبيعى ومنها ما هو كيميائى عن طريق بعض العقاقير الطبيه المتاحة ولكن تختلف الادوية والعقاقير باختلاف السبب الذى يؤدى الى انقطاع التبويض فان لكل سبب علاج. حيث ارجع الاطباء الى ان اضطراب الغدة الدرقية اما بالزياده او بالكسل يؤثر بالسلب على نشاط المبايض وبالتالى يحدث ضعف فى التبويض وفى هذه الحاله يجب معالجة مشاكل الغدة الدرقية فعندما ينتظم عمل الغدة الدرقية يعود المبيض لنشاطه وبالتالى نجد ان الاطباء يعتمدون فى علاجهم لضعف التبويض على الاسباب التى ادت الى ضفعه الى ان يرجع الى طبيعته ويعود بشكل طبيعى.

اسباب ضعف التبويض

يحدث ضعف فى التبويض لعدة اسباب لعل من اكثرها ان يوجد هناك انسداد فى قناة فالوب او تليف فى الرحم او ان تكون للمراه عيوب خلقية ينتج عنها ضعف فى التبويض كذلك تكيس المبايض يعمل على ضعف التبويض الى ان عدم انتظام الدورة الشهرية يعمل على ضعف التبويض ايضا.

شاركها مع اصدقائك