علاج ضعف الاعصاب الطرفية

اذا كنت تشعر بالاضطرابات والوخز فى الاطراف وفى بض الاحيان تشعر بالخدر فى الاطراف والضعف وعدم القدره على تحريك احد الاطراف بسبب الشعور بالحرقه , فيجب عليك ان تعلم ان هناك احتماليه كبيره بالاصابه بمشكله فى الاعصاب لان ذلك ضمن اعراض الاصابه بضعف الاعصاب الطرفية.

وقد أشار احد الاطباء الى ان هناك عدة اسباب للاصابه بضعف الاعصاب الطرفية منها فقدان الجسم للفيتامينات منها فيتامين ب12 وفيتامين ب1 وفيتامين ب6 , كما ان سوء التمثيل الغذائى يعتبر ضمن عوامل الاصابه بضعف الاعصاب الطرفية.

كما ان من الممكن ان يكون هناك اصابه بتسمم المعادن الثقيله الذى يسبب ضعف الاعصاب , كما ان السموم الصناعيه والافراط فى تناول ادويه معينه قد يؤثر سلباً على الاعصاب الطرفية , وهناك امراض تتسبب فى الاصابه بضعف الاعصاب الطرفية منها مرض السكر أو الاصابه بقصور فى وظائف الكلى.

كما ان الاصابه بامراض الغده الدرقيه تتسبب فى الاصابه بضعف الاعصاب الطرفية , وكذلك هناك امراض مناعيه تتسبب فى اصابة الاعصاب , وفى بعض الاحيان يصاب المريض بالالتهابات التى تضر بالاعصاب الطرفية او امراض الحساسية مثل جوليان باري او الدفتيريا وايضا مرض اعتلال الاعصاب المصلي. وقد يرجع سبب ضعف الاعصاب الطرفية الي حدوث نقص في التروية الدموية او بسبب وجود امراض سرطانية.

وقد تختلف الاعراض من حاله لاخرى, فالبعض تظهر لدية اعراض حاده ومزمنه والبعض الاخر يكون يحدث لدية تطور بطيء فى درجة الاصابه, ومن ضمن اعراض ضعف الاعصاب الطرفية الاصابه بضعف الحركه فى الاطراف والشعور بالشلل الخفيف فى بعض الاحيان , وهناك اعراض حسيه يشعر بها المريض منها الاحساس بالخدر والتنميل وحدوث بعض الخلل فى اطراف اليد والقدم ويكون هناك اضطراب فى الاحساس , ويعانى المريض من اضطراب فى نبضات القلب والاصابه بالتوتر الشريانى ويصاب ايضاً بضعف الانتصاب وزياده فى التعرق.

اما عن علاج ضعف الاعصاب الطرفية فيجب الاستعانه بالطبيب المختص لان هناك الكثير من الوسائل الطبيه التى تعالج مشكلة ضعف الاعصاب الطرفية , ويكمن العلاج فى بعض الحالات فى علاج المسببات , حيث ان هناك بعض الامراض التى تتسبب فى الاصابه مثل مرض السكر ويكون ضعف الاعصاب احدى مضاعفات الاهمال فى العلاج ويكون العلاج هو السيطره على مستويات السكر فى الجسم.

وقد اشار الدكتور مجدي عبد العزيز الاستشاري الباطني ان علاج ضعف الاعصاب الطرفية ليس صعب وهناك الكثير من الطرق للعلاج ولكن يتم تحديدها حسب الاسباب التي ادت الي ضعف الاعصاب, ويكون في الغالب العلاج من خلال دواء البريجابالين, او من خلال الحقن بفيتامين ب12, بجانب ذلك يتم تناول ادوية الاكتئاب للتغلب علي اعراض القلق وقلة النوم والذان يعتبران من اكثر الاعراض المزعجة المصاحبة لمرض ضعف الاعصاب الطرفية.

اما في بعض الحالات التي تعاني من الام شديدة غير محتملة, فيعطي المريض مسكنات كالترمال والكاتافلام او الفولتارين, ولكن يجب المتابعة مع الطبيب المعالج حتي لا تحدث اي اعراض جانبية, وبالاضافة الي العلاج الدوائي قد يكون من اللازم اخضاع المريض في بعض الحالات لجلسات علاج طبيعي او الوخز بالكهرباء.

ولان الوقاية خيرا من العلاج, ولكي يتجنب المريض المزيد من الاعراض المزعجة ولسرعه العلاج عليه الحرص علي حفظ نسبة السكر الطبيعية في الجسم لحماية الاعصاب من التلف, بالاضافة الي تعويض نسبة الفيتامينات الناقصة في الجسم. اما اذا كان المريض يعاني من فقر الدم فينصح باعطاءة حقن فيتامين ب12.

شاركها مع اصدقائك