علاج ضربة الشمس

مع قدوم فصل الصيف تواجه بعض البلدان العربية والقريبة من مناطق الصحاري وخط الاستواء موجات شديدة الحرارة مع سطوع حاد للشمس الامر الذي قد يؤدي الي اصابة البعض بضربات الشمس خاصة الاشخاص الذي يلزم وجودهم في المناطق المكشوفة مما يؤدي ذلك الي ارتفاع درجة حرارة المصاب وبالتالي قد يحدث للشخص تلف في بعض اجزاء المخ بالاضافة الي تلف بعض الاعضاء الداخلية للجسم مما يجب علينا الحرص الشديد للتعرض لضربات الشمس. وسوف نذكر فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في علاج ضربات الشمس و الوقاية منها.

علاج ضربة الشمس بالاعشاب

يعتبر الشومر من الاعشاب المهمة جدا لعلاج ضربات الشمس , و ذلك عندما تمضغ النبتة كاملة شاملا كل الاجزاء الذي تحتوي عليها نبات الشومر و ذلك عن طريق اضافة الشومر او بمعنى اصح الجزء المهم من نبتة الشومر الى ماء مغلي ثم يترك لمدة تكفي و يترك حتى ان يتم تبريده ثم يشرب و توجد عبوات جاهزة تباع تحتوي على الشومر الجاهز و يكون سهل التحضير. و يشرب هذا المشروب عدة مرات في اليوم و يكون كمية تكفي كوب بعد تناول وجبة الافطار و كوب أخرى بعد تناول وجبة العشاء كل يوم.

أيضا البصل يعد من العلاجات المفيدة و الفعالة في علاج ضربات الشمس , حيث يتم اخذ عدد 2 بصلة و يكون حجمهما متوسط و تؤكل كل يوم بعد تناول أي وجبة و للبصل فواد عدة لأنه يقوم بتقليل نسبة السكر في الدم و نسبة الكوليسترول.

أيضا العنب من الاعشاب المفيدة لعلاج ضربات الشمس لأنه يعتبر العنب مشروبا مقويا و منشط هائل طبيعي و يساعد في علاج ضربات الشمس , واليانسون أيضا من الأعشاب المهمة في علاج ضربة الشمس , لأنه من نفس فصيلة الشومر , حيث يؤخذ ملعقة كبيرة الحجم و توضع على كوب من الماء المغلي و يتم الخلط و التقليب جيدا و يترك و يتم تغطيتة لمدة 10 دقائق ثم يشرب بمعدل 2 مرة في اليوم.

الخس أيضا مهم جدا و علاج فعال لعلاج ضربات الشمس و ذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين ه التي تعمل على رفع الخصوبة , كما يحتوي أيضا على فيتامين أ الذي يعمل على الوقاية والعلاج من العديد من الامراض مثل مرض العشاء الليلي , كما انه له عدة فوائد منها انه يعمل على التليين للجهاز الهضمي , و يقي من الامساك و يعد انه محارب قوي لامراض نفسية كالقلق و الارق.

كما انه يستعمل في علاج ضربة الشمس بأنه يستخدم كغسول للعين المجهدة التي تنتج عن ضربة الشمس ويكون الخس في هذه الحالة مفروما. كما ان الليمون كعصير يعتبر علاج فعال لضربة الشمس و تقليل الاصابة منها و يشرب في شكل عصير من 4 الى 6 اكوب يوميا و يعمل الليمون بعد ذلك على انعاش الجسم.

و أيضا هناك بعض الاحتياطات يلزم فعلها للوقاية من ضربات الشمس , أولها عدم التعرض مدة طويلة لاشعة الشمس المباشرة خاصة في فصل الصيف نظرا لان اشعة الشمس تكون عمودية , و يفضل في ذلك الوقت وضع اي شئ عاكس لأشعة الشمس مثل كاب او طاقية.

و في حالة الالزام الى التعرض لأشعة الشمس المباشرة و العمل تحت اشعتها , هنا يلزم شرب كميات كبيرة من الماء , و ذلك لتعويض نسبة المياة المفتقدة في الجسم , و يفضل الزيادة في شرب العصائر الباردة و خاصة عصير الليمون لأنه له فائدة خاصة في تخفيف ضربة الشمس و اثارها على الجسم.

أيضا على من يتعرض للشمس ان يتناول وجبات خفيفية و مهم ان تكون مفيدة , و الابتعاد عن الخمور و المشروبات الروحية التي تحتوي على نسبة كحول لأنها قد تؤدي الى مشكلة كبيرة , و عند الشعور بضربة الشمس و بالاذى منها , و الاحساس بالتعب و الجهد الذي يكون نتيجة حرارة الشمس المرتفعة يجب الراحة التامة للجسم.

شاركها مع اصدقائك