علاج ضربة الشمس بالاعشاب

تكثر الاصابة بضربات الشمس في فصل الصيف وخاصة في الدول الحارة، حيث يصاب الانسان بضربة الشمس نتيجه للتعرض لاشعة الشمس المباشره ولفتره طويله وخصوصاً فى اوقات الظهيره حيث ان هذا الوقت تصل اشعة الشمس الى قمة حرارتها.

اعراض ضربة الشمس

  • عند التعرض لضربة الشمس يفقد الجسم السوائل ويشعر المصاب بالتعب وفقدان الوعى , ويحدث خلل بالجسم بحيث تتأثر منطقه معينه بالمخ وهى المسئوله عن تنظيم حرارة الجسم وينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم التعرق وهذا ما يسبب الاصابه بفقدان الوعى وفى هذه الحاله يجب القيام بالاسعافات الاوليه لان ذلك فيه خطر على حياة المصاب.
  • ايضا من اعراض الاصابة بضربة الشمس الشعور بالضعف والارهاق الشديد مع صداع وتقلصات في عضلات الجسم مما يجعل المصاب لا يقدر علي المشي ويشعر بالغثيان والقيء.
  • ومن الاعراض والعلامات الداله على الاصابه بضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة سرعة ضربات القلب وحدوث اضطراب فى التنفس وعدم انتظامه, كما تظهر علامات الجفاف على الشخص المصاب وقد يصل الامر الى فقدان الوعى.

وقبل علاج ضربة الشمس بالاعشاب فانه يجب اولاً عمل الاسعافات الاوليه بابعاد المصاب عن اشعة الشمس المباشره ومن الممكن استخدام الثلج الملفوف بالكيس ووضعه على الرأس والرقبه , وان يكون المكان الذى تم نقل المصاب اليه جيد التهويه لخفض حرارة الجسم.

اعشاب مفيدة في علاج ضربة الشمس

الليمون

ومن الممكن استخدام الليمون كاحد وسائل علاج ضربة الشمس بالاعشاب حيث انه يساعد على خفض حرارة الجسم ويسهم فى انعاش الجسم ويمكن اعطائه للمصاب عدة مرات , أو اعطائه الخس لانه يعتبر مهدئ طبيعى للجسم ويساعد فى الشفاء.

البصل

يمتلك البصل خواص علاجية وطبية كبيرة لما يحتوية من عناصر هامة للجسم وينصح  بان يعطي للمصاب على مدار اليوم بمعدل يتعدى الثمرتين فى اليوم تؤخذ بعد الطعام.

اليانسون

من الممكن الاستعانه باليانسون للعلاج من ضربة الشمس وذلك عن طريق احضار الشمر واليانسون بمقدار متساوى ونقعهم فى الماء وغليهم لمدة 15 دقيقه وتناولهم بعد ذلك للشفاء من ضربة الشمس.

العنب

يعتبر من افضل العصائر المرطبة للجسم في اوقات الحر حيث انه يحتوى على كميه كافيه من السكريات التى تساعد على اعادة الحيويه للجسم ومن الممكن تناوله فى صورته الخام، فتناوله يساعد علي تخفيف اعراض ضربة الشمس، ولكن لا يفضل اذا كان المصاب مريض بالسكر.

الخس

يمتلك الخس الكثير من الفوائد الصحية للجسم بالاضافة لاحتوائه علي نسبة مياة كبيرة وبالتالي يعوض الجفاف الذي يتعرض له المصاب بضربة الشمس، بجانب فوائدة الصحية في تليين الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك وتهدئة الاعصاب.

الخل

ينصح باعطاء المصاب بضربة الشمس كوب من الماء مضاف اليه معلقة صغيرة من الخل، ويشرب منها مرة صباحا واخري مساءً.

البطاطا

يمكن الاستعانة بها في ترطيب الوجه عن طريق تقطيعها الي شرائح ووضعها علي الوجه والرأس لتخفيف حرارة الجسم وترطيبة.

شاركها مع اصدقائك