علاج صعوبة التنفس

قد تشعر في بعض الأحيان انك لا تستيطع التنفس بسهولة وتشعر كان هناك ثقل علي صدرك يمنعك من الشهيق و الزفير بشكل طبيعي, وهو في الغالب حالة غير مرضية ولكنها مرتبطة بامراض الجهاز التنفسي مثل الربو والالتهاب الرئوي والسعال. وصعوبة التنفس حالة مزعجة قد تسبب الارق وصعوبة النوم.

أسباب صعوبة التنفس

ضيق التنفس ليس مرض بحد ذاتة انما هو عرض لكثير من الامراض التنفسية, وهناك الكثير من العوامل والامراض التي تسبب معاناة الشخص من ضيق التنفس يأتي علي رأسها التدخين فهو يجعل الرئة تمتليء بثاني أكسيد الكربون كما ان التدخين يسبب تكون البلغم بالإضافة الي انه احد الأسباب المؤدية الي سرطان الرئة.

هل تعلم ان زيادة الوزن أيضا من احد أسباب صعوبة التنفس! فكلما زاد حجم الجسم كلما زاد احتياجة الي الاكسجين ولكن الرئة يظل حجمها كما هو , إضافة الي ان الوزن الزائد يضغط علي الرئة ولا يجعلها تعمل بشكل طبيعي, لذلك معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يواجهون مشاكل كثيرة في التنفس عند القيام باقل مجهود بدني.

وبطبيعة الحال الامراض التنفسية تعتبر من الأسباب الرئيسية في ضيق التنفس فالاشخاص الذين يعانون من الربو يعانون من تلك المشكلة باستمرار, كما ان التهابات المجاري التنفسية تؤدي الي نفس النتيجة.

اعراض صعوبة التنفس

يمكن ملاحظة الاعراض بوضوح علي الشخص المصاب بضيق في التنفس, فهو دائم الشكوي من الام في الصدر وعدم الراحة و الم في احد الذراعين مع الم في الفك و الرقبة. كما يلاحظ عليه وجود تورم في الكاحلين و القدمين مع زيادة الوزن لدية, كما يصدر منه دائما صوت صفير اثناء التنفس. ويعاني دائما المصاب بضيق في التنفس من السعال المزمن و المستمر وقد يصاب بالاغماء في بعض الحالات ويشعر دائما بالتعب و الإرهاق مع ملاحظة ازرقاء الشفتين او الأصابع لدية.

علاج صعوبة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

يمكن تعريف صعوبة التنفس عند الأطفال بانها حاجة الطفل الي بذل مجهود لكي يتنفس بشكل طبيعي, ويمكن ملاحظة هذه المشكلة عند الطفل بان تجده يتنفس بشكل سريع مع اصدار صوت غير طعبيي للتنفس و ارتفاع صدر الطفل وانخفاضة بشكل سريع قد يصاحب هذه الحالة السعال او ارتفاع في حارة الطفل.

يعتبر عدد مرات التنفس الطبيعية للأطفال اقل من سنة حوالي 30 الي أربعين مرة في الدقيقة, اما الأطفال ما بين عمر سنة الي سنتين فتكون عدد مرات التنفس الطبيعية من 25 الي 35 مرة في الدقيقة, وتقل هذه الاعداد مع نمو الطفل فعندما يكون ما بين سنتين الي خمسة سنوات يكون معدل تنفسة ما بين 25 الي 30 مرة بالدقيقة اما فوق الخمس سنوات الي عمر 12 سنة فيتنفس بمعدل 20 الي 25 مرة في الدقيقة, اما من سن 12 الي 15 سنة فيكون معدل التنفس 20 مرة بالدقيقة.
وعلاج ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة يعتمد علي درجة وصعوبة الحالة لدية ففي الحالات الحرجة يحتاج الطفل الي الإسعاف و التنفس بانابيب الاكسجين بشكل فوري, اما الحالات الخفيفة فيمكن علاجها في المنزل.

علاج صعوبة التنفس بالاعشاب

من الأعشاب المفيدة في حالات صعوبة التنفس هي أوراق الجوافه حيث نقوم بإضافة بعض من أوراق الجوافة الي مقدار كوب من الماء وغليها علي النار ثم تصفي وتترك لتبرد قليلا ويتم شرب كوب منها ويمكن ان نستخدم هذه الوصفة في علاج صعوبة التنفس عند الأطفال ولكن تحت اشراف الطبيب. كما يمكننا عمل خليط من أوراق الزعتر والجوافة ونطحنهم جيدا ونضيف اليهم القليل من العسل ويتم تناول الخليط مرتان في اليوم.

يوجد وصفة اخري وهي عبارة عن خليط من مطحون الحلبة و الزنجبيل يضاف اليهم مقدار من الماء المغلي ويتم شرب كوب من الخليط مرتين في اليوم. كما يمكن غلي أوراق اللبلاب المجففة ويشرب منها كوب يوميا.

شاركها مع اصدقائك