علاج صعوبة البلع

دائما ما نعاني من صعوبة في البلع عند اصابتنا بنزلات البرد او احتقان الحلق, مما يجعلنا نعاني اثناء تناول الطعام او الشراب. ومشكلة صعوبة البلع من المشاكل الشائعه عند كل الفئات العمرية لا سيما كبار السن. وهناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تسبب عسر البلع سوف نتحدث هنا بالتفاصيل في السطور القادمة بجانب تقديم افضل الطرق لعلاج تلك المشكلة الشائعة.

أسباب صعوبة البلع

  • في اغلب الأحيان تكون صعوبة البلع إشارة الي وجود مشكلة في المريء الذي يصل الطعام من الفم الي المعدة, فهناك الكثير من الامراض التي تؤثر علي طبيعة المريء مما يجعلة يعمل بطريقة غير جيدة.
  • ومن ابرز تلك المشاكل التي تواجه المريء هي عدم ارتخاء العضلة العاصرة في اسفل المريء لكي تسمح للاكل بالدخول الي المعدة.
  • كما ان ضعف عضلات المريء الداخلية تؤدي الي نفس النتيجة وذلك يسمح للطعام بالروح مرة اخري الي الحلق.
  • بعض الأشخاص يعانون من ضيق المريء مما يعمل علي احتجاز الطعام به, ويحدث هذا الضيق بسبب وجود ندبات في انسجتة مما يسبب ارتجاع حامض المعدة. كذلك تسوء الحالة اذا كان هناك اورام في المريء.
  • لاشك ان التعرض لنزلات البرد يسبب صعوبة البلع لا سيما اذا كان مصحوبا بالتهاب اللوزتين.
  • كما ان وجود خلل في الغدة الدرقية او تورمها يصعب من عملية البلع.
  • كما ان تناول الطعام بشكل سريع مع عدم مضغه جيدا يسبب صعوبة في البلع.
  • و قد يحدث صعوبة البلع أيضا نتيجة ضرر الجهاز العصبي كالسكتات الدماغية او إصابات الرأس او الخرف.
  • كمان ان المصابين بسرطان الفم و المريء يواجهون صعوبة بالغه في بلع الطعام.

اما عن اعراض صعوبة البلع فغالبا ما تظهر علي المصاب بصعوبة البلع عدة اعراض مزعجة تتمثل في سيولة اللعاب بكثرة مع حالة من الضيق و الإحساس بتضخم الحلق والاختناق من بقايا الطعام في الحلق, كما يشعر بان اللعاب لا يمر بسهولة.

علاج صعوبة البلع في الحلق

اذا كنت تعاني من صعوبة البلع بسبب وجود التهابات في الحلق, فالعلاج هنا يعتمد علي القضاء علي الفيروسات المسببة لهذا الالتهاب ولذلك ينصح بتناول فيتامين سي بكثر لكي يزيد من قدرة جهازك المناعي في مقاومة تلك الفيروسات.

اما عن علاج صعوبة البلع بالاعشاب فيمكنك تناول تناول فصوص الثوم لعلاج تلك المشكلة فاحتواء الثوم علي مادة الاليسين تعمل كمضاد حيوي طبيعي يستطيع القضاء علي الفيروسات المسببة لالتهاب الحلق بسهولة. والطريقة هي ان نقوم بطحن فص من الثوم وتناوله مع كوب من الماء.

كما يمكن استخدام عشبة الميرمية في علاج صعوبة البلع فهي تحتوي علي عناصر مفيدة مثل البوتاسيوم و فيتامين B,C,A وهي مفيدة كمضاد للالتهابات وتخفيف اعراضة, حيث يمكننا إضافة ثلاث معالق من عشبة المريمية الي كوب من الماء المغلي ثم نقوم بتغطيته حتي يبرد لمده ربع ساعة وبعد ذلك يصفي الخليط ويتم الغرغرة بالماء الناتج منه لمدة 30 ثانية وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم.

هناك وصفة اخري ممتازة في علاج التهاب الحلق وهي ان نقوم باحضار كوب من عصير الطماطم ونغليه علي النار ثم نضيف اليه فصين من الثوم المطحون و عصير نصف ليمونة بالإضافة الي ملعقة صغيرة من الفلفل, ثم نترك الخليط قليلا حتي يبرد وبعد ذلك نقوم باستنشاق البخار المتصاعد منة لبضع ثواني وبعد ذلك يستخدم الخليط في الغرغرة.

كما يمكن علاج صعوبة البلع بالعسل عن طريق احضار برطمان من شمع عسل النحل وتناول مقدار بيضة الحمامة منه ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات الرئيسية وتكون اخر جرعه قبل الذهاب الي النوم, وهذه الطريقة تصلح أيضا في علاج صعوبة البلع بعد الجلطة.

شاركها مع اصدقائك