علاج صديد البول عند الاطفال

0

يشير وجود الصديد في البول الي حدوث التهاب في الجهاز البولي سواء في المثانة او في الكلي، ويحدث هذا الالتهاب اما بسبب عدوي بكتيرية او لوجود حصوات في الكلي، وهي مشكلة صحية خطيرة لا سيما ما اذا اصيب بها الاطفال.

فقد يتعرض الاطفال فى سن مبكر للاصابه بالكثير من الامراض والمشاكل الصحية وذلك يرجع الى ضعف جهاز المناعه وعدم قدرته على مقاومة البكتريا أو الفيروسات التى تهاجم الجسم , وفى بعض الحالات يكون السبب عدم اكتمال نمو جهاز المناعه.

وتتلخص اسباب صديد البول عند الاطفال فى الاصابه بالتهابات المسالك البوليه والتى يسببها نوع من الفطريات او البكتريا التى تصيب الجهاز البولي سواء فى الجزء الاسفل أو الجزء الاعلى , وقد تزداد الاصابه بين الفتيات بالتهابات المسالك البوليه بسبب قصر طول مجرى البول , وفى بعض الاحيان تكون هناك ميكروبات متواجده حول المنطقه الشرجيه قد تنتقل الى مجرى البول ومنها الى الكليتين.

وقبل البدء في علاج صديد البول عند الاطفال يجب اولا تحديد سبب الاصابه وتحديد نوع المكروب أو البكتريا المؤديه للاصابه بالصديد ومن ثم تحديد نوع المضاد الحيوي المناسب طبقاً للحاله الصحيه للطفل المصاب.

أما فى حالة وجود مشكله بالكلى مثل زيادة الاملاح أو وجود اصابه ببكتريا أو فطريات معينه , يتم معالجة الكلى أولاً وفى هذه الحاله ينصح باكثار السوائل للطفل وإعطائه الماء بكثره لانها تساعد الكلى على التخلص من الجراثيم أو الترسبات المسببه لصديد البول , كما يجب الاهتمام بالنظافة العامة للطفل خاصة للمناطق التناسليه للاطفال وخصوصاً الفتيات لانهم الاكثر عرضة للاصابه بالتهابات المسالك البوليه.

ويعتبر التفاح والاناناس من الفواكه التى تساعد الجسم على التخلص من الجراثيم والالتهابات المسببه لصديد البول وينصح بالاكثار من تناول الفاكهه التى تحتوى على الالياف بنسبه كبيره والتركيز على الفاكهه التى تحتوى على فيتامين ج منها الفراوله والبرتقال والعنب والبطيخ.

كما يمكن علاج صديد البول عند الاطفال بالاستعانة بعشبة البقدونس فهي منظفة للمسالك البولية والكلي، ومن الممكن اعطائها للطفل منفرده أو اضافتها الى الطعام أو السلطه , كما ينصح باعطاء الطفل الشاى الاخضر فهو له قدره فائقه فى العلاج بسبب احتوائه على المواد المضاده للاكسده كما انه يعزز جهاز المناعه فى محاربة الفيروسات.

ينصح ايضا بعصير التوت البري فهو غني بمادة الكاتشين والفلافونويد والانثوسيانين واحماض الاسكوربيك والستريك وغيرها من الاحماض الاخري التي تساعد علي عمل توازن في حموضة البول كحمض البنزويك. كما ان التوت البري يحتوي ايضا علي مركبات تمنع نمو البكتريا المسببة للصديد، ويمكن اعطاء الطفل التوت البري ليأكله طازج او بعمله عصير ويقدم له ثلاث مرات في اليوم.

ايضا الجرجير من الوسائل الطبيعية في التخلص من صديد البول عند الاطفال، فهو يحتوي علي جليكوسيدات زيت الخردل التي تعمل علي محاربة البكتيريا المسببة للصديد، كما ان احتواء الجرجير علي البوتاسيوم والحديد واليود يساعد علي ادرار البول وتنظيف الكلي من السموم.

يمكنك ايضا الاستعانة بالبصل في علاج صديد البول عند الاطفال فهو يحتوي علي البوتاسيوم والبكريت والفلافونويد، وبالبصل بشكل عام يعتبر مطهر ومضاد للالتهبات لا سيما فوائدة في ادرار البول وتطهير المسالك البولية. وينصح باضافة القليل من السكر الي البصل واعطائه للطفل في الصباح علي الريق، او يمكن اضافة ربع كوب من مفروم البصل الي كوبين من الماء وغليه علي النار حتي تتبخر نصف كمية الماء ثم يصفي ويشرب منه دافيء.

الريحان ايضا علاج فعال لمشاكل المسالك البولية فهو مضاد للبكتيريا والالتهابات ويحتوي علي مواد مضادة للاكسدة ويعمل علي ادرار البول ويمنع الحصوات من التكون في الكلي. لذلك ينصح بمضغ 5 ورقات من الريحان في الصباح بعد غسلها ثم يشرب بعدها الماء، ويكرر الموضوع مرة اخري قبل النوم.

Share.