علاج شوكة القدم

تعرف شوكة القدم او الشوكه العظمية بانها عبارة عن التهابات في الانسجة الرخوية للكعب بسبب ترسب الكالسيوم في تلك المنطقة مما يكون شوكة الكعب وتظهر بشكل واضح في الاشعة بشكل بروز عظمي. وهو مرض ليس له أسباب محددة ولكنه قد يحدث نتيجة حدوث التهابات في الالياف الضامة في باطن القدم. مما ينتج عن ذلك ان هذه الالياف تنكمش بسبب الالتهاب مما يجذب غلاف عظمة الكعب وذلك يجعل تحتها فراغ ويؤدي الي ان العظمة ترسب عظام جديد وتظهر في الاشعه علي شكل شوكه.

وقد تكون أسباب شوكة القدم راجعة الي ترسب بعض من أنواع املاح الجسم في الكعب مثل كاليوريك اسيد, او نتيجة التهاب بكتيري. كذلك فان زيادة الوزن او المشي حافي القدمين لفترة طويلة قد يؤدي الي الإصابة بشوكة القدم بالإضافة الي ان ارتداء الكعب العالي او احذية بمقاسات اصغر من حجم القدم تؤدي الي نفس النتيجة.

وللوقاية من الإصابة بشوكة القدم يجب أولا منع حدوث أسبابها بمعني اصح يجب عدم المشي حافي القدمين كذلك تجنب الوقوف طويلا علي الاقدام, وعند شراء حذاء جديد يجب مراعاة المقاس وانه يكون مريح للقدم. كما ينصح وبشكل عام الحفاظ علي الوزن المثالي للجسم لانه كلما زاد الوزن كلما زاد الضغط علي القدم وخاصة منطقة الكعبين فزيادة الوزن من احد اهم الأسباب التي تؤدي الي الإصابة بشوكة القدم.

علاج الشوكة العظمية

قبل تحديد نوعية العلاج المناسب لشوكة القدم يجب أولا عمل التحاليل اللازمة لمعرفة سبب الإصابة بشوكة القدم, فقد يكون سببها هو الإصابة بمرض النقرس او التهابات روماتيزيمة فاذا لم تظهر التحاليل وجود هذه الامراض فيكون العلاج عبارة عن مسكنات ومضادات للالتهاب, وبالإضافة الي العلاج الدوائي يجب التقليل من الوزن واستخدام احذية مريحة للقدم تمتص الصدمات.

وعند عدم استجابة الجسم للعلاج الدوائي يمكن الاعتماد علي الحقن بالكورتيزون لكي يمتص الالتهاب فهو يساعد بشكل كبير في راحة القدم في كثير من الحالات, ولا يجب التخوف من حقن الكورتيزون لانها حقن موضعية وليس لها اضرار.

واذا لم يحدث أي تحسن باستخدام هذه الطريق فيمكن علاج شوكة القدم بالموجات التصادمية فهي طريقة حديثة تستخدم الموجات لكي تفتت شوكة القدم و تخلص المريض من الالتهاب. وهناك حل أخير لعلاج شوكة القدم و هو علاج شوكة القدم بالجراحة ويلجأ اليه كحل أخير في بعض الحالات عندما لا يستجيب الجسم الي الطرق السابقة.

علاج شوكة القدم بالاعشاب

هناك عدة وصفات طبيعية يمكن تحضيرها منزليا وهي لها تاثير فعال في علاج شوكة القدم مثل عمل دهان من مطحون الفلفل الأحمر حيث نحضر كمية من الفلفل الأحمر ونقوم بطحنها جيدا ونضيف اليها زيت الزيتون وبعد ذلك تستخدم كدهان علي موضع الألم.

هناك وصفة اخري لعلاج شوكة القدم بالاعشاب وهي ان نقوم بخلط كوب صغير من زيت الخردل وزيت الزيتون و زيت الحبة السوداء وبعد ذلك نضيف اليهم مقدار قرنين من الفلفل الحار المطحون ونترك الخلطة يوم كامل حتي تخمر وبعد ذلك نقوم أولا بعمل كمادات دافئة بالماء لمدة عشر دقائق وبعدها يتم دهان الكعب بالخليط ونغطيه بشاش او بقماش مع تدفئة القدمين, وتكرر هذه العملية مرتان يوميا حتي يتم الشفاء.

ولتخفيف اعراض شوكة القدم يمكن عمل تدليلك خفيف للكعب باستخدام الابهام و تحريكه علي الكعب حركات دائرية لمدة عشر دقائق يوميا كما يمكن استخدام بعض مكعبات الثلج ويدلك الكعب بها لمدة عشر دقائق يوميا فهي تخفف من حد الألم في الكعبين.

شاركها مع اصدقائك