علاج شلل الأطفال

شلل الأطفال او التهاب سنجابية النخاع هي حالة مرضية تنتج عن طريق الإصابة بعدوي فيروسية تصيب الصغار في العادة ولكنه قد يصيب الكبار في بعض الأحيان, وهو فيروس يؤثر علي أعصاب الأطراف السفلية خاصة وتتسبب في شلل كامل او نصفي.

ويمكن تقسيم شلل الأطفال الي نوعان وهما الشلل الشوكي و الشلل البصلي, اما عن الأسباب المؤدية للإصابة بشلل الأطفال فهي تتمثل في ثلاثة أنواع من الفيروسات تطلق عليها النمط الأول و الثاني والثالث. وغالبا ما يحدث شلل الأطفال في الصيف عند تناول الأطفال البوظة المحتوية علي السكر والحليب البارد.

حيث يمكن للفيروس ان يعيش بداخل جسم الطفل بشكل كامل ويظهر عند ضعف المناعة لدي الطفل, كذلك قد ينتقل الفيروس عن طريق العدوي والاتصال المباشر مع طفل مصاب بالشلل من خلال ملامسة البلغم او المخاط الحامل للفيروس او عن طريق لمس براز الشخص المصاب بشلل الأطفال, وتزيد فرصة الإصابة بالفيروس في حالة ان لم يتم اخذ اللقاح المخصص لشلل الأطفال.

والجدير بالذكر ان مرض شلل الأطفال يصيب في الغالب الأطفال تحت خمس سنوات ويكون السبب الرئيسي في الإصابة هو العدوي الفيروسية التي تسمي الفيروسة السنجابية وهي تنتقل عبر الانف والجهاز التنفسي او عن طريق الفم ثم بعد ذلك تصل الي المخ عبر الدم وبعد ذلك تنتقل الي الجهاز العصبي المركزي ويتكاثر الفيروس هناك مما يتسبب في موت خلايا الجهاز العصبي وبعد ذلك يحدث الشلل.

اعراض شلل الأطفال

هناك بعض العلامات والاعراض المميزة لشلل الأطفال مع العلم ان هناك بعض الاعراض التي تشترك مع حالات الانفلونزا ولكن مع بعض التغير البسيط وتتمثل هذه الاعراض في الشعور بالتعب والارهاق العام في الجسم و كافة الأعضاء يصاحبه الشعور بالصداع و الغثيان والقيء. كما يشكو المصاب بعدوي شلل الأطفال من تصلب في منطقة الظهر و العنق و الساقين والأطراف, كما يعاني من تشنجات عضلية والام في الحلق مصاحبه بارتفاع في حرارة الجسم.

بعد ذلك يمر شلل الأطفال بثلاث مراحل واولهم هي مرحلة تحت السريري وهي مرحلة لا تظهر فيها أي اعراض لشلل الأطفال ولكن قد تظهر بعض الاعراض الخفيفة التي لا تدل علي وجود شلل الأطفال وهذه الاعراض عبارة حمي خفيفة و احمرار والام في الحلق يصاحبها شعور بالارهاق و القيء وتستمر هذه المرحلة حتي ثلاث أيام.

اما المرحلة الثانية فهي مرحلة غير الشللي وهنا تصبح الاعراض قوية عما سبق ولكن يكون الشلل غير حاضر وتكون الاعراض مثل المرحلة السابقة ولكن اكثر حدة بالإضافة الي ان المريض يعاني من تشنجات عضلية و الام في الظهر واطراف الجسم.

اما في المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الشللي وهنا يحدث ضرر في النخاع الشوكي و الدماغ ويؤدي ذلك الي حدوث الشلل وتكون الاعراض عبارة عن تشنجات عضلية حادة و رخاوة الأطراف, وفي حالة اذا ما حدث مضاعفات فقد يؤدي شلل الأطفال الي الالتهاب الرئوي و التهاب المسالك البولية وفي حالة تطور المرض اكثر من ذلك فقد يؤدي الي الوفاة نتيجة فشل وظائف الرئة.

علاج شلل الأطفال للكبار

لا يزال لا يوجد علاج لشلل الأطفال بعد الإصابة به , ولكن هناك بعض الادوية التي يكون هدفها هو اراحة الشخص المصاب ومنع حدوث المضاعفات والعلاج يشمل أولا التزام الراحة في الفراش, وتناول مضادات حيوية تحت اشراف الطبيب لمقاومة الالتهابات الثانوية الناتجة من شلل الأطفال, كذلك يمكن تناول مسكنات الألم و الالتزام ببرنامج علاج طبيعي كي لا تتشوة العضلات وتفقد وظيفتها.

علاج شلل الأطفال بالاعشاب

هناك مجموعة مفيدة من الأعشاب الطبيعية تساعد في علاج حالات شلل الأطفال ومن ابرز هذه الأعشاب زيت عشبة العرعر حيث نقوم بنقع زيت العرعر في ثلاث اضعاف كميتة من زيت الزيتون ثم توضع في زجاجة نظيفة وتترك في مكان حار لمدة عشرة أيام وبعد ذلك يصفي الخليط ويخفف بكمية مماثلة له من الماء ويمزج الخليط جيدا وبعد ذلك يدلك به العضلات ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاث أسابيع.

أيضا يستخدم مستحلب نبتة البردقوش في علاج شلل الأطفال عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مطحون نبات البردقوش الي كوب زجاجي ونضيف اليهم كوب من الماء المغلي بعد ذلك يتم تحليته ويغطي لمدة عشر دقائق ويشرب منه كوبين في اليوم علي فترات ثابتة ومنتظمة في اليوم وبجرعات محددة.

علاج شلل الأطفال بالخلايا الجزعية

مع التطور التكنولوجي في كافة المجالات وخاصة المجال الطبي استطاع الدكتور عمرو خليل استشارى جراحة العظام بطنطا ان يعالج شلل الأطفال عن طريق حقن بعض أجزاء المخ بالخلايا الجزعية ولاقي العلاج نجاحا كبيرا ويعد اول علاج فعلي لشلل الأطفال علي مستوي العالم.

شاركها مع اصدقائك