علاج شد عضلة الساق

يعتبر شد عضلة الساق من ضمن المشاكل الجسدية التى لا تعتبر خطيره وليس لها اعراض جانبيه أو مضاعفات على اجهزة الجسم , ولكنها تتسبب فى الاصابه بالآلم الشديد بسبب حدوث تصلب بالعضله هذا التصلب ناتج عن التعرض الى نشاط أو مجهود بدنى غير عادى وغير معتاد عليه الجسم , وقد يكون الآلم الناتج عن الاصابه بشد عضلة الساق مصحوباً بعدم القدره على الحركه , وفى بعض الحالات يزداد الآلم عند الراحه.

ومن المعروف ان لاعبى كرة القدم هم الاكثر عرضة للاصابه بشد عضلة الساق ومن ضمن اعراض الاصابه الشعور بالآلم الشديد فى الساق ووجود بروزخارجى بالساق المصابه , وحين القيام بالتصوير الاشعاعى تظهر الانسجه العضليه متصلبه وبارزه.

وقبل الحديث عن علاج شد عضلة الساق يجب التعرف على اسباب الاصابه لمساعدة الاخرين على تجنب الاصابه بشد العضل ومن ضمن اسباب الاصابه عدم القيام بتحفيز العضلات والقيام باحمائها عند القيام بمجهود عضلى حاد حيث تصاب العضله بالصدمه الشديده بسبب القيام بالحركه الشديده فجأه.

لذلك ينصح المدربون بالقيام بعملية الاحماء كامله لتفادى حدوث الشد العضلى. ايضا من اسباب الاصابه بشد عضلة الساق عدم تناول السوائل الكافيه والذى ينتج عنه اصابة الجسم بالجفاف وهذا يساعد على تصلب العضله , كما ان الاستمرار على وضع معين للجسم مثل الوقوف لفتره طويله جداً يؤدى الى الاصابه بشد عضلة الساق.

وهناك عدة طرق أشار اليها الكثير من الاطباء يمكن اتباعها فى علاج شد عضلة الساق منها القيام بالتدليك للعضله المصابه والقيام بتمارين تساعد على تمدد العضله لمنع تصلبها , مع الاهتمام بتناول المواد الغذائيه الغنيه بالفيتامينات والمعادن التى تساعد على تقوية العضله ولا يوجد افضل من تناول الخضراوات والفاكهه بجميع انواعها.

كما يمكن علاج شد عضلة الساق ايضاً بتناول اللبن لكى يمد الجسم بالفيتامينات اللازمه , وينصح ايضاً بالاكثار من السوائل منها الماء والعصائر بجميع انواعها للوقايه من الجفاف الذى يتسبب فى الاصابه بتشنج العضلات , ويجب التغيير من وضعية الجسم كل فترة خصوصا اثناء فترة العمل , والقيام بالتمارين الرياضيه الخفيفه والقيام بعملية الاحماء عند الاقبال على القيام بنشاط بدنى حاد.

كما يمكن التخلص من الام الشد العضلي في الساق بالاستعانه بمكعبات الثلج ووضعها علي المكان الذي تشعر به بالام وتضغط عليه بالثلج فذلك سيقلل بالتاكيج من الالم, حتي وان اصيبت العضلة بتمزق فبرودة الثلج ستساعدك علي تقليل الالم.

اما اذا كنت لا تفضل استخدام الثلج خاصة في ايام الشتاء فيمكنك الاستعانة بالملح الانجليزي, فهو مفيد في علاج حالات التقلص العضلي لما يحتوية من كميات كبيرة من الماغنيسيوم والذي يقوم بدورة في استشفاء العضلات, وطريقة استخدامة تكون عن طريقة مليء كيس بماء دافيء ثم نضيف عليها عدد اثنين كوب من الملح الانجليزي بعد ذلك نقوم بتدليك المكان المصاب بالكيس لمدة نصف ساعة مع تكرار العملية في اليوم التالي.

شاركها مع اصدقائك