علاج شد العضل

من منا لم يتعرض الي الإصابة بشد في العضل في وقت من الأوقات, تقريبا لم ينجو احد من تقلصات العضلات وخاصة الرياضيين فهم اكثر الناس عرضة للشد العضلي فهناك ما يقرب من 39% من العدائين يصابوا بالشد كما تصل النسبة الي 79% عند ممارسي العاب القوي و 60% عند راكبي الدراجات. فتقريبا كل عضلات الجسم قد تتعرض للتقلص والشد عند التحميل الزائد عليها او القيام بمجهود بدني بشكل مفاجيء, ولكن عضلات الساق الخلفية و الامامية هي الأكثر عرضة لهذا النوع من التقلص علي الرغم انها قد تصيب عضلات الزراعين والرسغ.

ويتسائل البعض ما هو الشد العضلي وكيف يحدث؟ والاجابه هي ان الشد العضلي يحدث بسبب انقباضات لا ارادية في العضلة عندما تقل نسبة السوائل بها او عند اجهاد العضلة اكثر من اللازم او بسبب قلة كمية الدم الواصلة اليها, مما ينتج عنه الام وشد في العضلة وعدم القدرة علي تحريكها بشكل طبيعي.

علاج شد العضل في الساق

قبل التحدث عن طريق علاج شد العضل في الرجل يجب أولا ان نتحدث عن طرق الوقاية من الإصابة بالشد العضلي واهم تلك الطرق هي التنفس العميق قبل واثناء ممارسة الرياضة فذلك يوصل الاكسجين بالكمية المطلوبة الي العضلات وذلك يجنب الجسم من تشنج العضلات و انقباضها بطريقة لا ارادية. كما يجب شرب كميات وفيرة من السوائل خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من كثرة التعرق لان نقص كمية السوائل كما ذكرنا مسبقا تعمل علي تشنج العضلات كنتيجة لترسب الكالسيوم في العضلة.

كما يجب تعريض الجسم الي اشعة الجسم المفيدة لانها تعمل علي علي امداد الجسم بفيتامين د لان نقص هذا الفيتامين يعمل علي تشنج العضلات وانقباضها بشكل لا ارادي. وكذلك ينصح وبشدة تسخين العضلات قبل القيام باي مجهود بدني وخاصة عند الرياضيين وهو ما يسمي بعملية الاحماء وتكون عن طريق شد عضلات الجسم وارخائها لفترة من الزمن فذلك يجنب الشخص من الإصابة بشد العضل.

اما عن علاج الشد العضلي فهو يختلف باختلاف المنطقة المصابة فمثلا علاج شد العضل في الساق يكون عن طريق تحميل الجسم كلة علي القدم المصابة بالشد و نقوم بثني الركبة ببطيء و في حالة اذا كان المصاب غير قادر علي الوقوف يمكن شد الساق الي الخلف مع جعل الساق في وضع مستقيم.

اما عن علاج شد العضل في الفخذ فعند الإصابة بها يجب الجلوس علي كرسي مرتفع أولا لكي نقوم باراحة العضلة وبعد ذلك نقوم بشد القدم ناحية الفخذ ثم نشدها باتجاه الارداف, كما يمكن وضع قطع من الثلج علي المنطقة المصابة بالشد وبعد ذلك نضع ماء دافيء عليها مع التدليك للمنطقة باستخدام أي مادة زيتية او كريم.

علاج شد العضل بالاعشاب

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في حالة تعرضك للشد العضلي, فعلي سبيل المثل يمكن استخدام الملح الإنجليزي في علاج شد العضل في السمانة فهو فعال في علاج تقلص العضلات لاحتوائة علي مادة الماغنيسيوم التي تساعد في ارتخاء العضلات, وطريقة استخدامة تكون عن طريق إضافة كوبين من الملح الإنجليزي الي قد مناسب من الماء الدافيء ثم تدلك بها المنطقة المصابة بالشد لمدة 20 دقيقة. ولا ينصح باستخدام هذه الطريقة عند مرضي القلب او السكري او مرضي ارتفاع الضغط.

الطريقة الثانية تعمد علي خل التفاح فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في ارتخاء العضلات وبه مواد كثيرة تعمل علي إعادة توازن السوائل في الجسم , والطريقة تون بإضافة ملعقة من خل التفاخ الي كوب من الماء الدافيء وتقليبها ويتم شرب مقدار كوب من الخليط مرة يوميا فذلك يقي من الإصابة بشد العضلات.

أيضا يمكن استخدام المسطردة في علاج شد العضل فجانب انها من احد الإضافات الشهية الي الطعام الا ان احتوائها علي حمض الخليك يعمل علي تعزيز انتاج الاسيتيل كولين في الجسم وهو يساعد في تقوية العضلات, ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من المسطردة الي كوب من اللبن وشربها مرة صباحا. كذلك زيت القرنفل له خواص مضادة للالتهابات ويساعد في تقليل الإصابة بالتهابات العضلات وتشنجها وذلك بتدفئة زيت القرنفل علي النار وبعد ذلك يستخدم في عمل مساج للجسم لمدة خمس دقائق.

اما في حالة اذا كان سبب الإصابة بشد العضلات راجع الي نقص الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم فيمكننا في هذه الحالة استخدام العسل الأسود فهو غني بهذة المعادن ويساعد علي تقوية العضلات, حيث يمكننا إضافة ملعقتين من العسل الأسود الي كوب من اللبن او المياة الدافئة وتناول هذا الخليط يوميا لتجنب الإصابة بالشد العضلي.

وأخيرا يمكن استخدام الروزماري في حالات الشد العضلي فهو يدخل في تركيبات الادوية المضادة للالتهاب ويقوم بتهدئة العضلات و تخفيف الام تقلصات العضلات ويساعد علي ارتخائها, وذلك عن طريق إضافة مقدار مناسب من الروزماري الي قدر من الماء المغلي وتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ناتي بقطعة من القماش وتبليلها من الخليط ثم نقوم بتدليلك المنطقة المصابة بهذة القمائة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك نضع عليها الثلج. كما يمكن تناول كوب من شاي الروزماري من مرتان الي ثلاثة يوميا.

شاركها مع اصدقائك