علاج شحوب الوجه

يعتبر شحوب الوجه واصفرارة من اكثر التحديات الشائعة التي تواجه الكثير من السيدات بسبب سرعة إيقاع الحياة وكثرة الاعمال مما يتسبب في عدم الراحة واخذ القسط الكافي من النوم. وكلمة شحوب الوجه معناها اختلاف لون الوجه عن باقي الجسم وميله الي اللون الأصفر الذي يفتقد الي الحيوية, ورغم ذلك فلا يعتبر شحوب الوجه مشكله صحية تستدعي القلق الا في حالة ما اذا كان الشحوب منتشر في كافة الجسم كاليدين و الوجه والشفاة و اللسان.

أسباب شحوب الوجه

اذا كنتي تعاني من شحوب الوجه فلا بد انك قد مررتي بهذه العوامل الاتية:

  • فشحوب الوجه يحدث اما لعدم التعرض للشمس بشكل كافي, او اما لحدوث حالة من فقر الدم فهو يعتبر سبب كافي لشحوب الوجه واصفرارة.
  • كما قد يحدث شحوب الوجه نتيجة انخفاض السكر في الدم او لانسداد الاوعية الدموية في الأطراف.
  • أيضا اذا تعرض شخص لصدمة ما فان رد الفعل الطبيعي يكون شحوب وجه بسبب الخوف.
  • إضافة الي ذلك فان مرضي السرطان وغيرهم من المصابين بالامراض المزمنه دائما ما يلاحظ عليهم شحوب وجوههم, وقد يحدث ذلك أيضا بسبب تلف خلايا وانسجة الجسم خاصة في البرد الشديد.
  • ويمكن اعتبار شحوب الوجه علامه تشير الي انخفاض ضغط الدم وتدفقة او الي نقص كرات الدم الحمراء في الجسم.

اعراض شحوب الوجه

عادة ما يصاحب شحوب الوجه عدة علامات منها ضعف في الرؤية وتشوشها مع الشعور بدوخة ووخز في الجسم وخدران في الأطراف وتنميلها مع حالة من الضعف العام في الجسم و الاعياء, كما يكون الشخص غير قادر علي تحمل برودة الطقس.

علاج شحوب الوجه واصفرارة

للتخلص من هذه المشكلة يجب في المقام الأول الاهتمام بالتغذية السليمة والاعتماد علي العناصر الغذائية المفيدة للجسم والغنية بالفيتامينات و المعادن الهامة للجسم, واذا كان شحوب الوجه و اصفرارة راجع الي فقر الدم او بسبب النزيف الحاد فيجب نقل الدم الي المريض لحل تلك المشكلة. كما انه في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل الأنسب في حالة اذا ما كان انسداد الاوعية الدموية هو المسبب لشحوب الوجه.

علاج شحوب الوجه بالاعشاب

دائما ما يكون للاعشاب دور فعال في علاج مشاكل البشرة إضافة الي ان الأعشاب لا تحدث أي اثار جانبية سلبية لذلك يتم الاعتماد عليها بكثرة في العناية بالبشرة, حيث يمكن علاج شحوب الوجه بالاعشاب بكل سهوله وذلك عن طريق عدة وصفات منها احضار ربع كيلو من الترمس وغليه في الماء وبعد ذلك يترك حتي يبرد وبعد ذلك يستخدم الماء الناتج كغسول للوجة.

ينصح أيضا بالاكثار من تناول البصل يوميا خصوصا البصل المشوي او المسلوق فهو فعال في علاج اصفرار الوجه عند الأطفال, كما يمكن تناول الكزبرة المخلوطة بالخل وملح الطعام يويما فهذة الوصفة تساعد علي نضارة البشرة و اكسبها لون طبيعي وحيوي.
الينسون أيضا من الأعشاب المفيدة في علاج اصفرار الوجه حيث يمكن تناول مغلي الينسون وتحليته بالعسل او السكر وتناول مقدار كوب يوميا فهو يزيل صفار الوجه. وينصح بتناول الأغذية الغنية بفيتامين B2 ويمكن الحصول عليه من الأوراق الخضراء.

ولا ننسي فضل ممارسة الرياضة بانتظام فهي تنشط الدورة الدموية في الجسم وتجعل الدم يصل الي الوجه ويضفي عليه اللون الوردي, وينصح أيضا بتناول الأرز للأشخاص الذين يعانوا من اصفرار الوجه وشحوبة, ولكن مع عدم الاكثار منه حتي لا يزيد الوزن.
يفضل أيضا اخذ حمام دافيء وليس بارد فهو يساعد علي الاسترخاء ويساعدك علي النوم الهاديء لفترة كافية.

شاركها مع اصدقائك