علاج سيلان الانف

للعلاج المنزلي يمكن استخدام المنديل الورقي لمسح الانف بأستمرار لاخراج الزكام واذا تطلب الامر لاستخدام ادوية و هي مضادات الهيستامين و تعمل مضادات الهيستامين على تقليل الحساسية و اصابتها بالانف و تقليل السيلان الناتج عن عدة اسباب منها جفاف الجو و الزكام و الطعام الذي يصيب بالحساسية. كما ان هذا يمكن ان يكون علاج سيلان الانف عند الاطفال و كذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي للسيلان الانفي الذي يكون عند الرضيع او الطفل.

اما عن علاج رشح الانف الذي يصاحبه عطس متكرر و حكة بالانف فهذه هي نوع من أنواع الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي , و للتخلص منها يمكن استخدام مضادات للحساسية مثل الزيرتك او الكلارتين , و الدوام على الاستخدام لبخاخ الانف مثل الراينوكورت , و يستخدم مرتين في اليوم في كل فتحة أنف و يجب مراجعة طبيب لمعرفة السبب الرئيسي الذي عمل على الاصابة بالحساسية.

و يجب على كل مصاب بالرشح الانفي او بالسيلان الانفي الابتعاد عن المواد ذات الرائحة النفاذة الطيارة و الابتعاد عن شم رائحة المنظفات الشديدة و الابتعاد الكامل عن شم مساحيق الغسيل ذات الرائحة القوية و البعد عن الاتربة و الغبار و تغيير الوسائد يوميا و عدم استخدام او النوم على الوسائد التي تحتوي على ريش من داخلها , والطيور و العصافير التي تعمل على زيادة الحساسية كحساسية شعر القطط و ريش الطيور , أيضا البعد عن المأكولات التي تعمل على زيادة و هياج الانف بالحساسية مثل الفراولة و المانجو و البيض و السمك و اللبن , و أيضا الشيكولاتة بما لها من تاثير سلبي على الحساسية.

علاج نزيف الانف

ترجع أسباب نزيف الانف الي عدة عوامل ومسببات منها استنشاق الهواء الجاف و نزلات البرد القوية , و هناك أسباب أخرى للنزيف الانفي منها حالات الحساسية التنفسية , و استنشاق الكيميائيات المهيجة للانف , أيضا تناول الادوية التي تعمل على تسييل الدم تساعد على النزيف و أيضا من الاسباب التي تعمل على النزيف و تساعد عليه هو ادخال اي جسم غريب في الانف في محاولة الاتنظيف يعمل ذلك على النزيف و ذلك لضعف الشعيرات الدموية.

و يوجد حالات أخرى نادرة , كامراض ارتفاع ضغط الدم و تجلط الدم والنمو الغير طبيعي للانف. وللوقاية من نزيف الانف يجب زيادة الرطوبة في البيت و خصوصا في فصل الشتاء ويجب أيضا ترطيب الممرات الانفية و ذلك باستخدام الفازلين لترطيبها داخل كل فتحة من الانف.

ومن العلاجات التي يمكن أستخدامها في علاج نزيف الانف بالمنزل هو غطاء الانف بمنديل ورقي ناعم و يتم الضغط على طرف الانف بالاصابع و ميل رأس المصاب الى الامام و يتم فعل ذلك على الاقل 5 دقائق و يجب استشارة الطبيب و معرفة الطريقة الصحيحة للعلاج.

وهناك علاجات طبية تعمل على الشفاء من النزيف الانفي و تشمل الادوية والعلاجات كحشو المنخر بالشاش لأيقاف النزيف و وقف استعمال الادوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم.

اما عن علاج سيلان الانف بالاعشاب فمن الاعشاب المهمة جدا في علاج سيلان الانف هو الليمون و يتم عصره في الانف و يجب استشارة طبيب قبل البدء و ذلك لمعرفة السبب الرئيسي للسيلان وذلك لأحتوائه على فيتامين سي و غني بالمواد المطهرة ومضادة للجراثيم و يكون علاج هائل لكثير من الامراض و خاصة الانفلونزا فالليمون هو قاتلها.

شاركها مع اصدقائك