علاج سن اليأس عند المرأة

يتعرضن النساء دائماً للكثير من التغيرات التى تؤثر على صحتهم بدايةً من سن المراهقه وحدوث الدورة الشهريه ومروراً بالحمل والولاده وما يحدث بها من تغيرات كثيره لطبيعة الجسم والهرمونات , الى ان تصل الى ما يسمى بسن اليأس وهى تعتبر مرحله عمريه تصل اليها النساء عند بلوغ عمر 45 الى الـ55 عام.

وفى هذه المرحله السنيه قد يحدث ضعف للمبايض ومن ثم قد لا يحدث اباضه وبالطبع لا يكون هناك دوره شهريه , ويحدث تراجع فى نسب هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون وهذا ما يتسبب فى الكثير من التغيرات الجسديه والصحيه والذهنيه ايضاً.

وينتج عن ذلك ظهور الاعراض التى تدل على بلوغ سن اليأس اشهرها قلة النزيف اثناء الوره الشهريه أو عدم انتظامها وفى حالات اخرى قد تنعدم , وتعانى المرأه من الومضات الساخنه وبالاخص فى الجزء العلوى من الجسم ويظهر فى شكل تعرق فى اوقات المساء مع الشعور بالتعب.

وبعض النساء يشعرن بالرعشه دون وجود سبب واضح , ومن الممكن ان يظهر طفح جلدى مع جفاف البشره ورقة الجلد , وايضاً من اعراض سن اليأس عند المرأه الاصابه بالتقلبات المزاجيه والاضطرابات التى من الممكن ان تصل الى درجة الاصابه بالاكتئاب.

كما ان تراجع تلك الهرمونات يؤدى الى جفاف المهبل ومن ثم الشعور بالآلم اثناء الاتصال الجنسى وتصاب المرأه بفقدان الرغبه الجنسيه. وهناك اعراض اخرى تتمثل فى الاصابه بآلام العضلات وتساقط الشعر وجفافه والاصاب بالارق , وفى بعض الاحيان تضرر العظام وتصاب بالهشاشه.

ومن الممكن علاج سن اليأس عند المرأة بعدة طرق منها الغذاء فيجب الاهتمام باتباع نظام غذائى صحى يحتوى على نسبه عاليه من الكالسيوم وذلك بتناول الزبادى والسمك والفاصوليا والخضرات التى بها أوراق خضراء مثل الملوخيه وذلك لمعالجة مشكلة الهشاشه ويجب الابتعاد عن الاطعمه التى تحتوى على الدهون بنسبه عاليه.

وتعتبر الرياضه احدى وسائل علاج سن اليأس عند المرأة وذلك عن طريق المشى أو الركض أو بأداء التمارين الرياضيه البسيطه , وينصح بالمتابعه مع الطبيب واجراء الفحوصات.

ومن الممكن علاج سن اليأس عند المرأه عن طريق الهرمونات البديله وهى هرمونات مطابقه للهرمونات التى يقوم الجسم بانتاجها وتخفف من الاعرتض الناتجه عن سن اليأس , لكن نتائج ذلك يختلف من امرأه لاخرى , لذا فان هذا يتم تحت اشراف الطبيب.

شاركها مع اصدقائك