علاج سرعة الترسيب

تعتبر سرعة الترسيب هو احد الفحوصات المخبريه التى تكشف عن نشاط الالتهابات فى الجسم فهو ليس فحص تشخيصى فى حد ذاته بل انه فحص جيد لمراقبة تطور نشاط الالتهابات الناتجه عن الاصابة بعدوى او سرطان او احدى امراض المناعه الذاتيه مثل الروماتيزم.

ولم يعد هذا الفحص شائع فى وقتنا الحالى وذلك نظرا لوجود عدد من الفحوصات البديله الاكثر دقه لقياس هذه الالتهابات فى الجسم ومدى تطورها.

يقيس فحص سرعة الترسيب المسافه التى تهبطها كرات الدم الحمراء فى انبوب اختبارى رفيعه مدرج فى خلال ساعه واحده بحيث كلما زادت مسافة الهبوط زادت ايضا نسبة الالتهابات فى الجسم والذى يسببها الجهاز المناعى فى الجسم حيث ان هذه الالتهابات ينتج عنها بروتينات غير طبيعيه تتسبب بحدوث تجميع لخلايا الدم الحمراء على شكل كتل الامر الذى يعمل على زيادة كثافتها وبالتالى يؤدى الى ترسيبها بسرعه اكبر من الخلايا المنفرده.

ويتطلب فحص سرعة الترسيب بشكل عام وذلك للكشف عن امراض المناعة الذاتيه ومرض الذئبه الحمامية الجهازيه وموت الانسجه ولألتهابات العظام وبعض من التهابات المفاصل.

وعند قيام الشخص بعمل فحص سرعة ترسيب خلايا الدم الحمراء لديه لا يتوجب عليه الصيام حيث يقوم الفنى فى مختبر التحليل بأخذ عينة دم من الوريد فى المرفق وتقاس من بعدها المسافه التى هبطتها خلايا الدم الحمراء خلال ساعه بحيث تكون النسبة طبيعية اذا كان الهبوط بالنسبه للذكور البالغين الاقل من خمسين فى العمر اقل من 15 ملم على الساعه و بالنسبه للذكور البالغين الاكثر من خمسين فى العمر اقل من 20 ملم على الساعه.

اما بالنسبه للأناث البالغين الاقل من خمسين فى العمر اقل من 20 ملم على الساعه، و بالنسبه للأناث البالغين الاكثر من خمسين فى العمر اقل من 30 ملم على الساعه اما عند الاطفال حتى سن البلوغ يكون من 3-13 لكل ساعه.

حيث تزداد سرعة ترسيب الكرات الحمراء فى كل من الحالات الاتيه وهي (العدوى البكتيرية – الالتهابات المعدية فى الكبد – السل – مرض الزهرى – العدوى الفطرية الجهازية – حالات الانيميا – سرطانات الدم – الحمى الروماتزمية – الغدة الدرقية –  التهاب الامعاء –  التهاب البنكرياس – التناول المفرط للأدوية)

كما يحدث انخفاض كاذب فى سرعة ترسيب الكرات الحمراء عندما يحدث زيادة فى عدد كرات الدم البيضاء او يحدث تشوهات فى شكل خلايا الدم الحمراء كالتى تحدث فى الانيميا المنجلية وانيميا نقص الحديد. كما تتأثر ايضا نتيجة التحليل بعوامل اخرى منها الحمل او الحيض او التقدم فى العمر او زيادة فى مستوى الكوليسترول فى الدم والذى يتسبب فى رفع نتيجة الفحص المعملى الى اكثر من 20 ملم على الساعه لذلك يجب على فنى المعمل ان يراعى انتباه المريض الى هذه العوامل قبل القيام بالفحص.

علاج سرعة الترسيب في الدم

وتكمن معالجة ارتفاع نسبة الترسيب فى تحديد العامل المؤدى لها عند الاطفال او كبار السن بالتحديد فيجب على الطبيب المعالج معرفة اولا المرض الذى ادى الى سرعة فى الترسيب وتشخيصه جيدا ومن ثم يقوم الطبيب بمعالجة المرض وعليه سوف تنتظم سرعة الترسيب لكرات الدم الحمراء.

وهناك بعض طرق علاج سرعة الترسيب بالاعشاب حيث ان هناك الكثير من الامراض والحالات التى تم معالجتها عن طريق الاعشاب بالاضافه الى كثير من الاعراض التى تم القضاء عليها بواسطة الاعشاب لذا يلجأ العلماء الان لكثير من الاعشاب الطبيعيه وذلك نظرا لعدم تأثيرها سلبا على صحة المريض.

وعلي لسان الاستاذ الدكتور سيد قطب الباحث في مجال الاعشاب الطبيعية ان من الاشياء التي ثبتت فاعليتها في علاج سرعة الترسيب هو تناول البطاطا الحلوة وايضا البطاطس المسلوقة.

شاركها مع اصدقائك