علاج سرطان الرئة

يعتبر سرطان الرئة من اكثر مسببات الوفاة في العالم سواء بين النساء او الرجال, حيث ان سرطان الرئة يعتبر من اكثر الأورام الخبيثة شيوعا وينشأ بسبب نمو غير طبيعي في خلايا الرئة. كما ان المدخنين يعتبروا من اكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان فالتدخين يعمل علي إصابة خلايا النسيج الرئوي ويجعلها تنتشر وتتكاثر بشكل غير طبيعي, وبالتالي يحدث ورم في الرئة يمكن ان ينتقل الي أماكن مجاورة عن طريق الدم ويتلفها.

والجدير بالذكر انه يوجد نوعان من سرطان الرئة وهما سرطان الرئة الاولي و سرطان الرئة الثانوي فالنوع الاولي هو الذي يبدأ حدوثة في الرئة مباشرة اما الثاني فهو سرطان يكون في عضو اخر وينتقل عبر الدم حتي يصل الي الرئة.

أسباب سرطان الرئة

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية في الإصابة بمرض سرطان الرئة, حيث يبدا تكون خلايا السرطان في البطانة الداخلية للرئتين, كذلك التدخين السلبي يؤدي الي نفس النتائج, وقد لا تكون مدخن ولا تتعرض لدخان السجائر وتصاب أيضا بسرطان الرئة فليس هناك شروط محددة للإصابة بهذا المرض اللعين.

ولكن يمكننا القول ان هناك عوامل يمكن ان تزيد من فرصة الإصابة بالمرض. فعلي سبيل المثال المرضي الذي يتناولون العلاج بواسطة الاشعاع و المصابين بالتليف الرئوي وامراض رئوية والتهابات يكونوا معرضين لهذا النوع من السرطان.

كما ان المصابين بمرض نقص المناعة والايدز يكونوا بطبيعة الحال يعانون من ضعف المناعة ويمكن اصابتهم بسهولة باي امراض او سرطانات, كذلك قد يصاب الشخص بسرطان الرئة بسبب العوامل الوراثية والجينية, فالاشخاص الذي أصيب احد والديهم او اشقائهم بالمرض يكونوا اكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

اعراض سرطان الرئة

من المعروف ان اكتشاف اعراض المرض في مرحلة مبكرة تساهم في تشخيص المرض وعلاجه بسهولة, ولكن من المؤسف ان اعراض سرطان الرئة لا تظهر في وقت مبكر من الإصابة بالمرض انما تظهر في المراحل المتقدمة وتكون الاعراض عبارة عن الإحساس بالم شديد في الكتف يصاحبه نوبة من الكحة الشديدة و المتواصلة وقد يخرج معها دم.

كما يعاني المريض من صعوبة التنفس والام اثناء السعال والشعور بالاعياء والتعب باستمرار. كما ويلاحظ علي المصاب فقدان الشهية والوزن بشكل ملحوظ كما ان المريض يواجه صعوبة في البلع ويلاحظ عليه تغيرات في شكل الأصابع وتضخم الاظافر بالإضافة الي تغيرات في نبرة الصوت وغلاظتة ووجود تورم في الرقبة والوجه.

علاج سرطان الرئة

قبل ان نتحدث عن كيفية علاج سرطان الرئة علينا ان ناخذ باساليب الوقاية من هذا المرض فالوقاية خيرا من العلاج, وللوقاية من سرطان الرئة يجب الإقلاع عن التدخين بشكل فوري واذا كنت ليس مدخن فعليك ان تتجنب التدخين السلبي بعدم الجلوس مع اشخاص مدخنين ولا تعرض نفسك لدخان السجائر, كما يجب الحرص من التعرض لاي مواد او غازات مسرطنة في مجال العمل.

وعلي كل حال يمكن تقسيم خيارات العلاج الي العلاج الجراحي عن طريق إزالة واستئصال جزء من الخلايا المسرطنة في الرئة, او العلاج الكيميائي بالادوية او العلاج الاشعاعي. واضافة الي ذلك يمكن علاج سرطان الرئة بالاعشاب الطبيعية, حيث يمكن ان نقوم بعمل صبغة من عشبة القراص بإضافة عشرين جرام من القراص المطحون الي 6 جرام من الكحول الأبيض ونضع الخليط في زجاجه محكمة الغلق ونتركها لمدة 14 يوم في مكان دافيء.

وبعد ذلك يستخدم الخليط ككمادات في المكان المصاب بعد ان نقوم بتخفيف الخليط بملعقة من الماء الساخن وفي نفس الوقت يتناول المريض خمس نقاط من الخليط المضاف الي كوب من الماء, ويتم تكرار هذه العملية مرتان الي ثلاثة في اليوم.

كما يمكن علاج سرطان الرئة بغلي القراص وطريقة تحضيرة هي ان نقوم بغلي 200 جرام من عشبة القراص المطحونة مع لتر من الماء ونضيف اليهم نصف لتر خل عادي ونتركها علي النار لمدة نصف ساعة, وبعد ذلك يصفي الخليط ويشرب منه مقدار كوب علي مدار اليوم حيث يتم تناول الجرعة كل ثلاث ساعات.

أيضا يمكن علاج سرطان الرئة بالعسل فهو له فوائد كثيرة في علاج الكثير من الامراض المستعصية, والطريقة هي اننا سنضيفة الي خلطة حب الرشاد الذي يتمتع بخواص طبية رائعة في علاج كثير من الامراض فهو غني بمادة اليود و الحديد و الفوسفور و الكبريت و فيتامين ج و سي.

وهو كان يستخدم في الطب القديم كمدر للبول وطارد للريح وفي علاج صعوبة التنفس و طرد البلغ و النيكوتين من الرئة, كما انه مكافح للسرطان ومرض السل و الروماتيزم, وطريقة استعمالية هي اننا سنقوم بإضافة القليل من حب الرشاد الي كوب من الماء المغلي وتحلي بالعسل ويتم تناول الوصفة مرة صباحا و اخري مساءا.

شاركها مع اصدقائك