علاج سرطان الجلد

ينشأ مرض سرطان الجلد نتيجة تكاثر خلايا الجلد المنتجه لمادة الميلانين بشكل غير طبيعي, وهي المادة الملونة للجلد. وهناك ثلاث أنواع من سرطان الجلد وهي سرطان الجلد الميلاني وهو ينشأ في الخلايا الصبغية التي تعطي للجلد لونه الخاص, والنوع الثاني هو سرطان الخلايا الصدفية وهو يصيب الطبقة العليا من الجلد, اما النوع الثالث فهو سرطان الخلايا القاعدية وهو ينشأ في الخلايا القاعدية التي توجد في الطبقة العليا من الجلد.

ويرجع السبب الرئيسي لسرطان الجلد الي التعرض بشكل مباشر ولفترة طويلة الي اشعة الشمس الضارة. فالاشعة البنفسجية التي تصدرها الشمس ضارة بالجلد ولذلك فان الأشخاص الذين يريدون اكتساب البشرة السمراء من الشمس هم اكثر الناس عرضة لسرطان الجلد. كما ان الأشخاص ذو البشرة الفاتحة معرضين بشكل اكبر للإصابة بالمرض عن الأشخاص ذو البشرة الغامقة.

والخلايا الجلدية بشكل عام تتكاثر بشكل منتظم ومحسوب فالخلايا الجديدة تدفع بالخلايا القديمة نحو سطح الجلد حيث تموت الخلايا القديمة هناك وتتساقط في الاخر, وهذة العملية يتحكم فيها الحمض النووي الريبي وهي المادة الوراثية التي تحتوي علي التعلميات التي تتحكم في العمليات البيلوجية في الجسم, وحدوث أي خلل في هذه العملية يعد من أسباب سرطان الجلد.

وتتمثل اعراض سرطان الجلد في عدة علامات مثل وجود شامة جديدة في الجلد او تغير شامة موجودة من قبل فذلك يعد من احد المؤشرات علي الإصابة بمرض سرطان الجلد خاصة اذا حدث تغير في لون او حجم الشامة. وأيضا قد يصاحب هذا المرض حدوث نزيف من الجلد او الشعور بحكة والم في الشامة وهي من الاعراض الأقل شيوعا, كما قد يلاحظ عدم التئام الجروح في حالة الإصابة بسرطان الجلد.

علاج مرض سرطان الجلد

في البداية يتم تشخيص سرطان الجلد عن طريقة مجموعه من التقنيات للكشف عن وجود أي سرطانات داخل الجلد, اما عن طريقة العلاج فهي تختلف باختلاف مرحلة المرض وهي تعتمد علي الجراحة فهي الخيار الأول لعلاج سرطان الجلد حيث يقوم الجراح بإزالة للشامة او المنطقة المصابة من الجلدخيث يأخذ الجراح اكبر قد ممكن من النسيج المصاب وبعد ذلك يقوم بترقيع الجلد من منطقة اخري من الجسم, كما يمكن العلاج بالطريقة الاشعاعية او العلاج بالتبريد وهناك أيضا العلاج المناعي.

أيضا هناك علاج كيميائي عن طريق الادوية فهي تدخل عبر مجري الدم وتهاجم الخلايا السرطانية ولكن من عيوب هذه الطريقة انها ممكن ان تهاجم الخلايا السليمة. كما يوجد أيضا علاج بتحفيز المناعة فهذة الطريقة اثبتت كفائتها في علاج سرطان الجلد فهي يمكن استخدامها بجانب الجراحه فهي تحفز وسائل الدفاع في الجسم مثل كرات الدم البيضاء والغدد الليمفاوية لتساعد الجسم علي تدمير الخلايا السرطانية.

علاج سرطان الجلد بالاعشاب

هناك دراسات يابانية اثبتت ان استخدام زيت الزيتون في تدليك الجسم بعد التعرض لاشعه الشمس يعمل علي تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الجلد. كما يعتبر زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للاكسدة وهي تعمل علي امتصاص التاثيرات الضارة التي تسببها الاشعه فوق البنفسجية. لذلك فان زيت الزيتون يبطيء من ظهور اثار سرطان الجلد ويقلل من حجم الأورام السرطانية اذا تم استخدامه كدهان علي الجلد.

شاركها مع اصدقائك