علاج سخونة الاطفال بعد التطعيم

يعتبر التطعيم واللقاحات للاطفال من اهم الاجراءات التي يجب ان تحرص عليها جميع الامهات, فهو اجراء صحي يحمي طفلك من الاصابة بالكثير من الامراض, ولكن التطعيم كغيرة من العلاجات الدوائية التي قد يصاحبها بعض الاثار الجانية مثل الدوخة او ارتفاع درجة الحرارة.

وينبغى ان نعلم جيداً بان التطعيم هو عباره عن مكونات غريبه على جسم الطفل لذا فان هناك رد فعل لجهاز المناعه اتجاه التطعيم , وقد يحتوى التطعيم أو اللقاح على فيروس ميت أو جرثومه معينه أو مضاد حيوى , لذلك فان من المتوقع ان يحدث مضاعفات عند حقن الجسم بمكونات التطعيم , وقد يحدث تفاعلات أو التهابات مثل الاحمرار والتورم فى منطقة الحقن , وفى بعض الاحيان يقوم جهاز المناعه برد فعل معين بابعاث إشارات للمخ لمهاجمة الجسم الغريب فتتسبب فى اصابة الطفل بارتفاع درجة حرارة الجسم.

وتعتبر سخونة الاطفال بعد التطعيم امر طبيعي غير مقلق علي الاطلاق, ونادرا ما يكون علامة علي وجود مشكله فى مكونات التطعيم وفى حالات اخرى قد يكون السبب هو طريقة التطعيم نفسه , ولكن ليس معنى اصابة الطفل بارتفاع درجة الحراره بانه لا يجب ان يأخذ اللقاح إلا فى حالة أن الطبيب هو الذى قرر ذلك , لان تأثير المواد الموجوده بالتطعيم قد يختلف من طفل لاخر تبعاً لرد فعل جهاز المناعه.

وقد يختلف تأثير التطعيم باختلاف انواع التطعيم ففى انوع قد تتسبب فى ظهور الاعراض الجانبيه بعد أخذه بساعه وانواع اخرى تتسبب فى ظهور الاعراض بعد مرور يوم , وليس شرط اصابة الطفل باعراض جانبيه فمن الممكن ان لا يحدث شئ.

ومن الشائع ان التطعيم ضد الحصبه قد يتسبب فى حدوث سخونة للاطفال بعد مرور 10 أو 15 يوم من التطعيم وقد يصل الامر الى ظهور البقع الجلديه. اما بعد تطعيم السل والكبد وباقي التطعيمات قد لا يرافقها حدوث ارتفاع في حرارة الطفل.

ومن الممكن علاج سخونة الاطفال بعد التطعيم عن طريق تزويد الطفل بالسوائل خصوصاً اذا كان الطفل تعدى عمره الخمس شهور , وينصح بتخفيف ملابس الطفل اثناء الاصابه بالسخونية , وفى حالة ارتفاع درجة الحراره اكثر من 39 مع استمرارها اكثر من ثلاث ايام يجب الذهاب الى الطبيب لتحديد مدى خطورة ذلك على صحة الطفل ومعالجة السخونية.

وفى بعض الحالات قد يحتاج علاج سخونة الاطفال بعد التطعيم الى اهتمام ورعايه اكثر من ذلك فى حالة ظهور علامات التعب والتشنجات الناتجه عن ارتفاع درجة حرارة الجسم. وينصح باعطاء الطفل خافض للحرارة بعد التطعيم اذا ما ارتفعت الحرارة ويفضل استخدام دواء باراسيتامول كل اربع الي ست ساعات.

شاركها مع اصدقائك