علاج زيادة الهيموجلوبين في الدم بالاعشاب

الهيموجلوبين من احدى مكونات الدم والتى لا غنى عنها لانه يقوم بوظيفة توزيع الاوكسجين على جميع اجزاء واعضاء الجسم , لذلك عند حدوث تغيرات فى نسب تواجده بالجسم تحدث المشاكل الصحيه , حيث ان نقص الهيموجلوبين يسبب التعب والارهاق وعدم القدره على القيام بالانشطه وهذا ينم عن عدم وصول التغذيه لاعضاء الجسم حتى أن من الممكن ان يصاب المريض بفقر الدم.

وحتى الزياده فى نسبة هيموجلوبين الدم تعتبر مشكله صحيه ايضا لانها ناتجه عن قصور فى نسبة الاكسجين بالدم فيحدث زياده فى انتاج خلايا الدم لتعويض هذا القصور, وهناك انواع من الادويه التى تتسبب فى ارتفاع نسبة الهيموجلوبين فى الدم لانها تعمل على تنشيط عملية انتاج خلايا الدم الحمراء.

كما ان فى بعض الحالات تقوم الكلى بافراز بروتين ارثروبوتين والذي يزيد من انتاج خلايا الدم والتى من الممكن ان تكون احدى اسباب زيادة نسبة الهيموجلوبين فى الدم , وقد يكون هناك قصور فى وظائف القلب أو الرئه تتسبب فى نقص الاكسجين بالجسم ومن ثم يزداد الهيموجلوبين لتعويض النقص. وقد ترجع زيادة هيموجلوبين الدم الى زيادة انتاج كرات الدم الحمراء نتيجه لاضطراب فى وظائف النخاع العظمي.

ويختلف علاج زيادة الهيموجلوبين في الدم من حاله لاخرى حيث ان ارتفاع الهيموجلوبين يعتبر احدى اعراض حدوث مشكله صحيه التى تنتج عن نقص نسبة الاكسجين لذلك يكون العلاج بتحديد السبب الاساسى أو المرض المسبب لذك وعلاجه.

اما عن علاج زيادة الهيموجلوبين في الدم بالاعشاب فان الاطباء اشاروا الى عدم وجود اعشاب أو غذاء معين يساعد على خفض الهيموجلوبين ويتلخص العلاج فى تحديد المرض المسبب لذلك وعلاجه.

ففي حالة زيادة الهيموجلوبين نتيجة ورم في النخاع العظمي فيكون العلاج عن طريقة العلاج الكيميائي مع تناول السوائل بكثرة والاستعانة بالاسبرين، اما في حالة الاشخاص الذي يعانون من ارتفاع الهيموجلوبين بسبب امراض القلب والرئة فهنا بعلاج المسبب ترجع نسبة الهيموجلوبين طبيعية.

ومن اعراض ارتفاع الهيموجلوبين بالدم الشعور بالتعب والارهاق وعدم القدره على القيام بأى نشاط , وقد يصاب المريض بالدوخه , وللتأكد من ارتفاع الهيموجلوبين يجب عمل التحاليل حيث يظهر ارتفاع ضغط الدم والذى يعتبر احدى علامات ارتفاع الهيموجلوبين فى الدم.

والجدير بالذكر ان نسبة الهيموجلوبين الطبيعية في الجسم تختلف حسب العمر والنوع، فمثلا النسبة الطبيعية للهيموجلوبين عند الرجال تتراوح من 13.5 الي 17.5 جرام، اما النسبة الطبيعية للهيموجلوبين عند الاناث فتتراوح من 12-16 جرام وفي حالة حدوث حمل فتكون النسبة الطبيعية ما بين 11 الي 12 جرام. وتبلغ نسبة الهيموجلوبين الطبيعية في الاطفال من 11 الي 16 جرام.

شاركها مع اصدقائك