علاج زلال الحمل

تمر معظم السيدات بالكثير من المشاكل التي تظهر اثناء فترة الحمل منها ما هو متعلق بنمو الجنين ومنها ما هو متعلق بالحمل بصفة عامة, وقد تكون هذه المشاكل والاعراض طبيعية لا تستدعي القلق او الخوف ومنها ما يكون إشارة علي وجود خلل ما وذلك يتطلب استشارة طبية عاجلة. ولاجل ذلك يجب علي ان تكون المرأة الحامل علي دراية بكل المشاكل التي قد تواجهها في حملها لتجنب الإصابة بها او لايجاد حل سريع لها.

ومن ابرز تلك المشاكل التي تؤثر علي صحة الام والجنين هي زلال الحمل, وكثير من الأشخاص قد يختلط عليه الامر بين زلال الحمل و زلال البيض فهناك الكثير من السيدات تعتقد ان هناك علاقة بين الحمل وتناولو البيض ولكن هذا غير صحيح. والزلال المقصود به هنا هو واحد من اعراض الحمل التي تظهر نتيجة نقص كمية البروتين في جسم الحامل مما يؤدي الي حبس الماء في الجسم وبالتالي يؤثر علي ادء الكلي.

فعلي الحامل ان تلاحظ ظهور أي اعراض جانبية قد تظهر عليها اثناء فترة الحمل وعمل فحص دوري للبول لمعرفة ما اذا كان هناك زلال في البول ام لا حرصا علي صحة الجنين وصحتها.وفي بعض الحالات قد يحدث زلال الحمل في الشهور الاولي الا انه في الغالب يكون في الشهور الأخيرة من الحمل, لذلك يفضل عمل تحليل وقياس لنسبة البروتين من وقت للاخر.

أسباب زلال الحمل

يرجع السبب الرئيسي في تكون زلال الحمل الي نقص البروتين في جسم الحامل, كما ان حبس السوائل في الجسم و ارتفاع ضغط الدم يؤدي الي زلال الحمل. وقد يحدث يحدث الزلال نتيجة الإصابة بالتهاب المثانة والمسالك البولية, وفي بعض الحالات يكون زلال الحمل يشير الي حالة من تسمم الحمل خاصة في الشهور الأخيرة, ويحدث ذلك نتيجة عدم وصول الدم الي المشيمة بشكل كافي مما ينتج عن ذلك قلة الاكسجين الذي يغذي الجنين.

اما اعراض زلال الحمل فهو يتمثل في عدة علامات منها حبس البول في الجسم وهو ما يؤدي الي حدوث انتفاخ في الجسم خاصة في كاحل القدم واليدين بالإضافة الي تورم حول العينين, أيضا من علامات زلال الحمر الشكوي من الام في البطن و غشاوة الرؤية مع ضيق في النفس و تشنجات في العضلات. ويمكن معرفة اذا كان هناك زلال ام لا من خلال ملاحظة البول فالسيدة التي تعاني من زلال الحمل تلاحظ ظهور رغوة مع البول.

علاج زلال الحمل

الان وبعد ان عرفنا أسباب واعراض الزلال يتبقي لنا ان نعرف ما هو علاج زلال الحمل؟ الإجابة هي أولا علي المرأة الحامل ان تقوم بعمل الفحوصات الطبية وعدم الاستهتار بالامر, لانه عند كشف ارتفاع الزلال بشكل مبكر يمكن العلاج بسهولة وذلك سيجنبك الكثير من المخاطر علي صحة الجنين.

ولذلك يجب عمل كشف دورى للحامل لعمل فحوصات وتحاليل ضرورية لمتابعه صحة الحمل. كما يجب علي الحامل الالتزام بالراحة الجسدية و النفسية فهي من اهم العلاجات التي ينصح بها المراة في تلك الفتر, كما ينصح الحامل باتباع نظام غذائي صحي متوازن و التقليل من تناول الاملاح و المواد الحمضية بالإضافة الي الحفاظ علي الوزن المثالي وتجنب السمنة.

علاج زلال الحمل بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج زلال الحمل منها شوشة الذرة حيث يمكننا غلي شوشة الذرة في قدر مناسب من الماء بعد ذلك تترك لتبرد ويتم شرب كوب منها, كذلك عصير الخروب فبجانب انه من المشروبات الروحانية في شهر رمضان الا انه علاج فعال لزلال الحمل عن طريق غلي كمية من عصير الخروب واضافة العسل والحليب اليهما وبعد ذلك يشرب منه مقدار فنجان قبل الوجبات الأساسية.

كذلك الحال مع بذور البصل حيث نقوم بغلي بعض بذور البصل في الماء ويتم شرب مقدار فنجان من الناتج ثلاث مرات بعد الوجبات. كما ينصح السيدات المصابة بزلال الحمل بشرب حليب الناقة فهو مفيد للصحة بشكل عام و مفيد في علاج زلال الحمل بشكل خاص, كما ينصح أيضا الحامل بتناول الفاصوليا الخضراء و المواظبة علي شرب شاي الزنجبيل يوميا ويمكن تحليته بالعسل فهو مفيد في علاج زلال الحمل بعد الولادة.

شاركها مع اصدقائك