علاج روماتيزم الدم بالاعشاب

هناك الكثير من المصطلحات التى اطلقت على هذا المرض فالبعض يطلق عليه اسم  الحمى الروماتيزميه والبعض الاخر يطلق عليه اسم روماتيزم المفاصل والقلب ولكنه هو نفس المرض ويعد من الامراض الخطيره التى يجب معالجتها فى الوقت المناسب قبل تفاقم الامر حيث ان مسببات المرض تعتبر بسيطه , فمن من الممكن ان يصاب الشخص بروماتيزم الدم بسبب الاصابه بالتهاب اللوز أو الالتهاب الحلق.

وقد أفادت الابحاث والدراسات الى ان مرض روماتيزم الدم فى الاغلب ناتج عن وجود اضطراب فى وظائف جهاز المناعه حيث يحدث يقوم جهاز المناعه بمهاجمة نفسه عن طريق مهاجمة انسجته وخلاياه وبالتالى يصبح الجسم معرض للاصابه بالبكتريا التى تتسبب فى الاصابه بالتهاب الحلق , وتظهر الاعراض بعد الاصابه بالبكتريا بثلاث اسابيع , والروماتيزم يبدأ فى الهجوم على اجزاء الجسم منها القلب والمفاصل والعظام , وقد يتسبب فى الاصابه بالمضاعفات الخطيره فى حالة اهمال العلاج قد تصل الى فشل القلب.

ومن اعراض روماتيزم الدم الشعور بالتعب لدرجة عدم القدره على القيام بالاعمال اليوميه العاديه وفقدان الشهيه , ويعانى المريض من الاصابه بآلام المفاصل التى تكون مصحوبه بالحراره , وفى حالة اصابة القلب يزداد معدل ضربات القلب واصابة غشاء القلب بالالتهابات , اما عند اصابة المفاصل فانها تبدوا متورمه واكثر احمراراً ويشعر المريض بالآلم. وهناك علامات اخرى للاصابه بروماتيزم الدم منها ظهور بقع حمراء فى منطقة الظهر , ويحدث مضاعفات للجهاز العصبى المركزى حيث يعانى المريض من حركات لا اراديه تتوقف اثناء النوم.

وهناك عدة عوامل تساعد على الاصابه بروماتيزم الدم منها قلة الحركه والاصابه بالوزن الزائد وضعف عضلات الجسم والاصابه بالانزلاق الغضروفى والتعرض للبرد الشديد. وقد أكد الاطباء على سرعة العلاج وان كلما كان ذلك فى وقت مبكر كلما كان افضل , حتى ان هناك امكانية علاج روماتيزم الدم بالاعشاب منها الزنجبيل حيث انه يمتلك قدره فائقه لمقاومة الالتهابات ومن الممكن تناوله عن طريق غليه فى الماء أو اضافته الى الطعام.

كما ان الكرفس من ضمن الاعشاب الطبيعيه التى ينصح بتناولها كل يوم لانها تعالج الروماتيزم , كما ان العنب يحتوى على العديد من المواد الطبيعيه التى تساهم فى العلاج , ومن الممكن تناول العنب عن طريق عصره ويشرب منع كوب مرتين فى اليوم. ومن الممكن علاج روماتيزم الدم بالاعشاب باستخدام اوراق الصفصاف عن طريق غليه فى الماء واضافة ملعقه من العسل قبل تناوله وينصح بتكرار ذلك مرتين فى اليوم. ايضاً العرقسوس من ضمن الاعشاب التى تفيد فى علاج روماتيزم الدم لذلك يفضل تناوله ثلاث مرات خلال اليوم , ولكن لا ينصح بتناوله فى حالة الاصابه بأمراض ضغط الدم , ومن الممكن فى هذه الحاله تناول التفاح باستمرار كل يوم.

شاركها مع اصدقائك