علاج رعشة اليد

قد يلاحظ البعض وجود رعشة في يدة بدون تفسير لها وقد تستمر هذه الرعشة لعدة دقائق وقد تطول عن ذلك وقد تتكرر عدة مرات. ويفسر البعض هذه الظاهرة علي انها نتيجة الاجهاد العضلي او سبب الضغط العصبي, ولكن الأطباء المتخصصين في المخ والاعصاب يقولون ان رعشة اليد مرض وله اعراضه الخاصة وذلك ما سوف نستكشفة في هذه المقالة.

أسباب رعشة اليدين

يقول أطباء المخ والاعصاب ان رعشة اليد قد تكون عرضا وقد تكون مرضا وقد تكون بسبب عوامل نفسية مثل القلق و الضغوط النفسية, ولكنه في الغالب تكون بسبب مرض ما ولا يشترط ان تكون الرعشة في اليد فقط فقد تكون في اللسان او الوجه.

ترجع أسباب رعشة اليد الي عدة عوامل منها ما هو مرتبط بالمخ فعلي سبيل المثال ان الإصابة بالتهابات في الجهاز العصبي و الإصابة بالسكتات الدماغية قد تتسبب في رعشة اليدين كذلك فان امراض جذع المخ و مرض الشلل الرعاش تكون رعشة اليدين احد اعراضه.

كذلك قد تكون أسباب رعشة اليد راجعة الي نشاط زائد للغدة الدرقية او بسبب قصور عمل الكبد كما ان انخفاض نسبة السكر و عدم النوم الكافي و نقص الماغنيسيوم في الجسم يؤدي الي رعشة اليدين.

هناك عوامل اخري قد تسبب رعشة اليدين مثل الافراط في شرب المنبهات من القهوة والنسكافية كذلك المشروبات الغازية والكحول, كما ان الارق وقلة النوم يؤثر علي أعصاب الجسم بشكل عام, أيضا تعاطي المخدرات يتلف خلايا المخ العصبية مما يؤدي الي فقدان الجسم لتركيزة واتزانه.

ويجب ان نضع في الاعتبار عامل السن فكلما تقدم الانسان بالعمر يكون معرض للإصابة برعشة اليدين وهي تكون بشكل خفيف لا يؤدي الي صعوبة التحكم في الجسم الا لو كانت بسبب مرض معين مثل الرعاش.

علاج رعشة اليد

في البداية يقوم الطبيب بتشخيص الحالة عن طريق عمل فحص لعينة الدم وعمل تحليل صورة دم كاملة كذلك يقوم بعمل فخص ولتحليل لوظائف الغدة الدرقية بالإضافة الي فحص مستوي الجلوكوز وعمل تحليل بول كل ذلك لكي يتم معرفة السبب المؤدي الي رعشة اليد فالعلاج يتحدد حسب الحالة المسببة لرعشة اليد.

بعد ذلك وعندما يتأكد الطبيب من معرفة سبب الرعشة يحدد العلاج والعقار المناسب ويمكن في بعض الحالات اللجوء الي الجراحة اذا كانت الرعشة شديدة. ويمكن علاج رعشة اليد عند الشباب عن طريق الاسترخاء وتجنب الضغط العصبي والنفسي كذلك يجب الإقلاع عن التدخين و تقليل شرب المنبهات والحرص علي اخذ القسط الكافي من النوم وعدم السهر لساعات طويلة.

علاج رعشة اليد بالاعشاب الطبيعية

هنا وصفات طبيعية يمكن ان تساعد في علاج رعشة اليد حيث يمكن استخدام الخميرة والعسل عن طريق إضافة معلقة من الخميرة البيرة الي ملعقة من العسل واضافتهم الي كوب من الماء ويتقلب المكونات جيدا وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.

كذلك عشبة الخطمي مفيدة جدا في تلك الحالات حيث يمكننا وضع معلقة كبيرة من مطحون أوراق الخطمي في كوب من الماء المغلي ونتركها لمدة ربع ساعه وبعد ذلك تصفي ويشرب منها مرة صباحا واخري مساءً.

هناك وصفة اخري وهي ان نقوم بوضع معلقة من مطحون أوراق السذاب الي كوب من الماء المغلي وتترك حتي تبرد ثم تصفي ويشرب منها مرتان في اليوم صباحا ومساءً.

اما عن علاج رعشة اليد بالطب البديل فالابر الصينية لها فاعلية في تقوية الاعصاب وعلاج الرعشة ويجب ان تكون تحت اشراف طبيب مختص, كما أيضا يمكن علاج رعشة اليد بالحجامة.

شاركها مع اصدقائك