علاج رائحة الفم

تسبب رائحة الفم الكريهه الاحراج لكثير من الاشخاص والتى قد تصل بالشخص فى بعض الاحيان الى الانعزال عن المجتمع فهناك الكثير من الاسباب المرضيه والتى تسبب هذه الرائحه بعكس ما يعتقده الناس ان هذه الرائحه ناتجه عن عدم الاهتمام بالفم وهذا غير صحيح حيث اثبتت الدراسات الى ان امراض الجهاز الهضمى وامراض الكبد تؤدى الى تواجد رائحه كريهه فى الفم كما ان هناك بعض العوامل التى تعمل على ازدياد رائحه كريهه فى الفم.

كما يضيف مجموعة الاطباء الى ان هناك اسباب اوليه تعمل على وجود رائحه كريهه فى الفم وهى التى تتعلق بالعناية بالفم و الاسنان حيث ان الاهمال فى نظافة الفم والاسنان يكون كافي لوجود رائحه كريهه فى الفم كما ان امراض الاسنان مثل التسوس والتهابات اللثه والتهاب الجيوب اللثويه والخرجات السنيه تعمل هى ايضا على وجود مثل هذه الروائح كما اكدت الدراسات الى ان الامراض التى تتعلق بالانف والبلعوم ايضا تعتبر مسببه لوجود روائح الفم الكريهه.

علاج رائحة الفم الكريهة

ولعلاج رائحة الفم الكريهه ينبغى اولا تشخيص السبب الذى سوف ينبنى عليه طريقة العلاج كما ان النصائح العامه المتبعه لنظافة الجسد تعمل ايضا على اخفاء مثل هذه الظاهره وخاصة نظافة الفم والاسنان كما ان هناك بعض الاطعمه التى لها روائح نفاذه مثل الثوم او البصل ينبغى على الفرد تجنبها اذا ما كان جاد فى زوال هذه الرائحه. كما ان تجنب اسباب الامساك ضرورى لمنع هذه الرائحه حيث يعتبر تناول الوجبات الكبيره من اكثر الاسباب التى تعمل على وجود امساك وخاصة الوجبات التى تحتوى على سكريات عاليه وبروتين. اما عن الرائحه الناجمه عن اسباب فمويه يعتبر علاجها فقط هو الاعتناء بصحة ونظافة الفم.

علاج رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

هناك طرق كثيره لعلاج رائحة الفم الكريهه وتعتبر الاعشاب من افضل الطرق للقضاء على مثل هذه الظاهره حيث تعد التوابل العطريه من ابسط العلاجات وافضلها فى علاج رائحة الفم بالاعشاب وهو ان يقوم الشخص بالاحتفاظ ببعض حبات الحبهان او القرنفل فى فمه ومن ثم يقوم بمضغها بعد الوجبات او من فتره الى اخرى خلال اليوم كما يعتبر القرنفل من الاعشاب التى تقضى تماما على رائحة الفم الكريهه اذا ما تناوله الشخص عقب كل اكله كما ان شراب كوب من النعناع يعمل جيدا على ازالة مثل هذه الروائح حيث ان شراب كوب دافئ من النعناع بعد كل وجبه يعمل على هضم جيد للطعام داخل المعده والذى يعمل على منع الامساك كما انه فى نفس الوقت يعتبر معطر جيد للفم.

اما فى الحالات المزمنه والمستمره ينصح الكثير من الاطباء فى الطب البديل بخلط مقدار عشر ملاعق كبيره من القرنفل مع مقدار فنجان وربع من خل التفاح فى زجاجه محكمة الغلق وحفاظها لمدة اسبوعين ومن ثم يقوم الشخص بتصفيتها جيدا وبعد ذلك يستطيع الشخص استخدامها كمضمضه للفم عند اللزوم.

كما يعتبر الكرفس مطهر جيد للفم حيث يستطيع الشخص بوضع عودين من الكرفس فى خل ابيض ومن بعد غمسهما فى الخل بعد ذلك يقوم الشخص بمضغهما جيدا وعلى ذلك يستطيع الشخص الذى يعانى من رائحة الفم الكريهه ان يتخلص منها كما ان بذور الشمر ايضا تعتبر مزيل ممتاز لرائحة الفم الكريهه او عشبة الشبت او البقدونس كل هذه الاعشاب تستطيع ان تنهى على هذه الروائح التى تحرج كثير من الاشخاص مع العلم ان كل هذه العوامل تعمل على تطهير الفم بشكل مؤقت وان الحل الامثل لجعل الفم دائما بدون رائحه كريهه هو الالتزام بنظافة الفم بشكل صحى وجيد.

شاركها مع اصدقائك