علاج ديدان البطن عند الاطفال

دائما ما يتعرض الاطفال للاصابة بالديدان بسهولة نتيجه انتقال بويضات هذه الديدان من العاب غير نظيفة او عن طريق تناول اطعمة ملوثة, وتنتشر الاصابة بالديدان عند الاطفال خاصة في فترة دخول المدراس.

كما يمكن ان تنتقل العدوى من الشخص المصاب الى الشخص السليم عن طريق الحمامات أو ارتداء نفس الملابس خاصة الداخليه, ومن العوامل التى تزيد من احتمالية الاصابه بديدان البطن تربية الحيوانات الاليفه فى المنزل حيث ان فى حالة اصابة الحيوان بأى نوع من انواع الديدان فان العدوى قد تنتقل الى الطفل بسهوله.

وهناك بعض الاعراض التى يجب عليكى كأم معرفتها لتشخيص ما اذا كان طفلك يعاني من الديدان او امر اخر، من بينها ظهور الديدان فى براز الطفل المصاب , ورغبة الطفل فى الحكه بفتحة الشرج ويزداد ذلك فى فترة المساء , ويعانى الطفل المصاب بالديدان من الشعور بآلام البطن.

وهناك الكثير من المضاعفات التى تزداد حدتها تبعاً لنوع الديدان ومن بين تلك المضاعفات فقدان حاد فى الوزن دون سبب واضح والاصابه بفقر الدم ويصاب الطفل بعسر فى الهضم وعدم القدره على النوم , وفى بعض الحالات يصاب الطفل المريض بالدوخه وجفاف فى شفتيه.

اما عن علاج ديدان البطن عند الاطفال فجانب العلاج الدوائي الا انه يمكنك الاستعانه بالاعشاب الطبيعيه فهي لها تاثير قوي علي طرد الديدان عند الاطفال، حيث ان هناك وصفة للتخلص من الديدان عند الاطفال باستخدام شرائح البصل , بحيث نأتى بالقليل من الماء ونضع بها شرائح البصل وتركهم لمدة 12 ساعه , وبعد مرور الوقت المحدد يتم اضافة العسل للماء بعد تصفيتها , وينصح باعطاء الطفل ذلك الخليط فى الصباح كل يوم.

او يمكنك استخدام مغلي البصل في عمل حقنة شرجيه للطفل, وطريقة عملها هي ان نقوم باضافة نصف بصلة من الحجم المتوسط الي لتر من الماء ونقوم بغليها علي النار لمدة ثلاث دقائق بعد ذلك نقوم بتصفيتها ونتركها حتي تبرد قليلا ثم تحقن في فتحه الشرج، واذا كنتي لا تعرفي كيف تقومي بذلك فاستشيري طبيبك.

ايضاً الاناناس من ضمن وسائل علاج ديدان البطن عند الاطفال وهو من الفاكهه ذات الطعم الطيب ومن السهل اعطائها لطفلك، ويجب ان يتناولها الطفل لمدة 3 ايام متتالية علي معدة فارغه وان لا ياكل اي شيء اخر سوي الاناناس , حيث ان الاناناس لديه قدره فائقه فى تخليص الجسم من الديدان نظرا لاحتوائه علي انزيم الروميلين القاتل للديدان.

هناك ايضا وصفة للتخلص من الديدان عند الاطفال بالاستعانة بالثوم، فكما نعلم ان الثوم منجم من الفوائد الصحية من ضمنها قدرته علي طرد الديدان في البطن خصوصا عند الاطفال، لذلك اذا كان طفلك يعاني من الديدان فعليكي باحضار ثلاث فصوص من الثوم وقومي بتقشيرهم ثم ضعيهم في نصف لتر من الحليب واغليه علي النار، وبعد ان يترك ليبرد قليلا يستخدم كحقنة شرجية.

كما يمكن استخدام بذور القرع في علاج ديدان البطن عند الاطفال، وذلك باحضار مقدار 70 بذرة منه وبعد ان نقوم بتقشيرها نقوم بهرسها جيدا مع قليل من السكر، وينصح باعطاء الطفل هذه الخلطة علي الريق صباحا ثم يتبعها بجزرة، ويستمر في تناول هذه الوصفة لمدة اسبوع فهي مفيدة في طرد الديدان الشريطية.

الزنجبيل ايضا مفيد لطرد ديدان البطن عند الاطفال، حيث يوصي بتناول جذور الزنجبيل لطرد ديدان الامعاء خاصة دودة الهيتروفيس. وايضا الكركم من ضمن طرق علاج ديدان البطن عند الاطفال فهو يحتوي علي عناصر ومركبات تقتل الديدان بنجاح، ويمكنك الاستعانة بالكركم كاحد التوابل في طهي الارز، او يمكنك اعطاء طفلك ربع معلقة من الكركم المطحون مرة في اليوم ويمكن اضافته للحليب حتي يتقبلة الطفل.

يعتبر القرنفل ايضا من افضل الاعشاب الطاردة لديدان البطن، ويمكنك اضافته مطحون القرنفل الي عصير الاناناس والعنبروت واعطائه للطفل مرتين في اليوم، او اكتفي باعطائه نصف معلقة من مسحوق القرنفل مع كوب من الحليب.

اما عن جوز الهند فهو ايضا علاج فعال لطرد جميع انواع الديدان المعويه، ويتم الاستعانة بزيت جوز الهند في طرد الديدان عن طريق اضافة معلقة من مسحوق جوز الهند الي كوب من الحليب ونضيف اليهم معلقتين من زيت الخروع، ويشرب من ذلك الخليط بعد 3 ساعات من تناول الفطار. ولكن لا ينصح بهذه الطريقة للاطفال اقل من 5 سنوات. كما يمكنك الاكتفاء بتناول 4 ملاعق من زيت جوز الهند البكر يوميا لطرد ديدان البطن وتقويه جهاز المناعة.

شاركها مع اصدقائك