علاج دوالي الساقين

تظهر بعض الآلام فى الساقين وقد يلاحظ الشخص ان هناك بروز لعروق تأخذ شكل الشعريات الدمويه مع تميزها باللون الازرق وفى بعض الحالات تأخذ اللون البنفسجى وتتسبب فى الشعور بآلام خصوصا بعد الوقوف لفترات طويله , تتكون هذه الدوالى وتتسبب فى تشويه الساق خصوصا النساء بظهور شبكه من العروق مما يجعلها لا تستطيع ارتداء ما تريده من ملابس معينه.

تلك الشرايين او الأوعيه الدمويه التى تحت الجلد هى المسئوله عن وصول الدم وما به من اكسجين وغذاء من القلب الى اجزاء الجسم بجميع اعضائه واطرافه فعند تقلص العضلات تعمل هذ الاورده على دفع الدم الى القلب وعند ارتخائها تعمل على عدم رجوع الدم من القلب الى الاطراف وهناك نوعين من الاوعيه منها العميقه ومنها السطحيه وهما ليس منفصلان بل متصلان حيث ان الاورده السطحيه تدعم الاورده العميقه وعندما يحدث تقصير من الصمامات فى القيام بدورها فان ذلك يؤدى الى رجوع الدم للأورده ويحدث إحتباس للدم داخل الأورده مما يتسبب فى تمددها ومنها الإصابه بالدوالى وظهورها بهذا الشكل.

ومن مسببات الاصابه بالدوالى الحمل بسبب التغيرات فى الهرمونات وضغط الرحم على الأورد , كما ان هناك نظريات ترجع سبب الإصابه بالدوالى إلى سبب وراثى , كما أن التقدم فى السن من مسببات الإصابه , كما ان الوقوف لفتره طويله جدا من اقوى اسباب الإصابه بدوالى الساقين وقد يرجع السبب لطبيعة العمل. وايضا من العوامل التى تساعد على الإصابه بهذا المرض البدانه والوزن الزائد مما يزيد الضغط علي شرايين واوردة الساقين ويتسبب في ظهور الدوالي.

اما عن العلاج فهناك وسائل عديده للعلاج منها الجوارب الطبيه فهى صنعت خصيصا للعلاج وينصح بإرتدائها فى الصباح ويجب عند الإستيقاظ الإستلقاء لمده لا تقل عن 15 دقيقه مع رفع الساقين فوق مستوى القلب لوصول الدم للساقين.

و يوجد علاج للدوالي عن طريق نوع من الحقن ويصلح هذا النوع من العلاج لحالات ليست متدهوره ويمكن الإستعانه بالأشعه الصوتيه لان هناك شعيرات دمويه مسببه للدوالى ولا يستطيع الطبيب المعالج رؤيتها. وهناك جراحات تجرى للعلاج من الدوالى منها النزع بالخطاف حيث يجرى الطبيب ثقب ومنه يزيل الدوالى بإستخدام الخطاف تحت تأثير البنج الموضعى.

اما عن العمليات الجراحيه عموما فى مجال العلاج من الدوالى فهى تسبب مضاعفات وقد تؤثر على الأعصاب كما أنها لها أثر سئ على مظهر الساق جراء العمليه الجراحيه لذلك أصبح هناك طرق بديله للعلاج مثل العلاج بالليزر او الأعشاب.

علاج دوالي الساقين بالليزر

وفيها يستطيع الطبيب إجراء عمليه بسيطه بدون جراحه وبدون أثار سيئه على مظهر الساق وأثبتت فاعليه فى العلاج حيث يقوم الطبيب المعالج بالقسطرة بإستخدام أنبوبه دقيقه ويكون المريض تحت تأثير بينج موضعى ولا يشعر بأى آلام بعد الإنتهاء من العمليه وإن كان هناك بعض الحالات يشعر المريض بآلام بسيطه يكون لها مسكنات وينتهى من مشكلة الدوالى نهائيا كما أن القسطره بالليز لا تؤثر على الأعصاب.

علاج دوالي الساقين بالاعشاب

يوجد طرق لعلاج الدوالى بإستخدام الأعشاب الطبيعيه ويجب فى البدايه الحد من العوامل التى تؤدى إلى تدهور الحاله أهمها الوقوف لساعات طويله حيث أنها من الأسباب الرئيسيه لتفاقم الحاله وتدهورها بسبب تعطيل الدوره الدمويه وايضا الحد من تناول الأطعمه التى يكثر بها الملح وبالنسبه للنساء إرتداء الأحذيه ذات الكعب العالى يزيد من التعرض للإصابه او قد يزيد من تدهور الحاله إذا كانت مصابه بالدوالى وقد اشار بعض الأطباء إلى إستخدام خل التفاح فى العلاج عن طريق إحضاره وإذابة ملعقتين منه فى إناء به ماء مناسب لكمية الخل وشربه مرتين فى اليوم أو من الممكن إستخدامه ككمدات على المناطق المصابه بالدوالى , ولتحسين الدوره الدمويه يجب إستخدام الفلفل الحار بإذابته فى الماء الساخن وشربه او تناوله ضمن الغذاء.

شاركها مع اصدقائك