علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن تمدد يحدث في الاوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن مما يؤدي الي رجوع الدم في اتجاه عكسي ورفع حرارة الخصية مما يتسبب في قتل الحيوانات المنوية وقد يسبب العقم وتاخر الانجاب.
وهناك 10% من الرجال يصابون بدوالي الخصية ونسبة كبيرة منهم تصل الي 65% لا تظهر عليهم اعراض دوالي الخصية بل يكتشفون وجودها بالصدفة اثناء الكشف الدوري او في الفحوصات الطبية للكليات العسكرية.

علاج دوالي الخصية

يعتمد علاج دوالي الخصية علي الطريقة الجراحية ولا يوجد علاجات دوائية. وتعتمد الجراحة علي منع ارتجاع الدم الي الخصية ويتم ذلك بواسطه قطع الاوردة المصابة بالدوالي وغلقها من الداخل. وتعتبر هذة الطريقة ناجحة بنسبة 95% وتحدث تحسن ملحوظ عند اجراء تحليل المني وترفع من نسبة الحمل الي 50% بعد اجراء العملية.

كما يمكن علاج دوالي الخصية بالقسطرة وذلك عن طريق الدخول من احد الاوردة الكبيرة الموجودة في الفخذ باستخدام الاشعة ولا تحتاج هذة الطريقة الي شق جراحي او تخدير عام ويمكن فقط استخدام التخدير الموضعي ومميزات هذة الطريقة ان المريض يمكنه الخروج علي قدمية بعد اجراء العملية مباشرة ومزاولة عملة بشكل طبيعي.

علاج دوالي الخصية بالعسل

يستخدم العسل في علاج دوالي الخصية عن طريق اضافة ثلاث معالق من عسل السدر الي نصف كوب من الماء الفاتر ثم تقلب جيدا وتشرب في الصباح علي الريق بعد ذلك يتم تناول نصف معلقة من حب الرشاد عن طريق السف بالماء.

كما يمكن علاج دوالي الخصية بواسطة بعض الزيوت عن طريق خلط 50 ملي من زيت السرو الي 100 ملي من زيت السمسم وتتم اضافتهم الي 3 ملي من دهن الورد وتوضع الخلطة في زجاجة نظيفة وتخلط جيدا ثم يتم وضع كمية مناسبة من الخليط علي الخصية المتضررة ويتم تدليكها برفق باطراف الاصابع ولمدة دقيقة وتكرر هذة العملية مرتان او ثلاثة يوميا ويفضل مرة صباحا ومرة مساء.

بعض النصائح لمريض دوالي الخصية

  • تجنب الوقوف لفترة طويلة لانه يزيد من فرصة الاصابة بدوالي الخصية نتيجة الضغط علي اوردة الخصية.
  • عدم التعرض للحرارة العالية لانها تزيد من تضخم الدوالي داخل الخصية.
  • عدم لبس الملابس الضيقة حتي لا تزيد من الضغط علي الخصية المتضررة.
  • يجب عمل تحليل دوري للسائل المنوي بعد العلاج لمتابعة النتائج ومعرفة اذا حدث تحسن ام لا.
شاركها مع اصدقائك