علاج دوار البحر

يظن الكثير ان دوار البحر يأتي عندما تذهب في رحلة بحرية علي مركب او يخت, بالطبع قد تصاب بدوار البحر في هذه الحالة ولكن دوار البحر لا يقتصر علي ذلك فقط, فكلمة دوار البحر هي مصطلح يدل علي وجود خلل في استجابة الجسم للحركة السريعة سواء كانت في البحر او وسائل النقل البرية او الجوية.

و دورار البحر هو عرض وليس مرض بحد ذاته ويكون المسئول عن الشعور به راجع الي الاذن الداخلية عند الانسان, حيث يوجد بداخل الاذن ما يشبة بميزان الماء ووظيفتة انه يعطي للمخ إشارات تحافظ علي توازن حركة الانسان. فعند ركوبك البحر ويبدا المركب بالتأرجح بفعل الأمواج يبدأ الماء الموجود بداخل الاذن الداخلية يتحرك ويعطي إشارة للمخ بان هناك خطر ومن ثم تأتي اعراض دوار البحر في شكل دوخة وغثيان.

حيث ان عين الانسان تظهر المنظر علي انه ثابت بينما الاستشعار داخل الاذن الداخلية تعطي إشارة علي وجود حركة مستمرة مما يحدث تضارب في العقل ولذلك يرسل المخ إشارة لتوقف كافة أنشطة الجسم ومنها العمليات الهضمية لذلك يشعر المصاب بدوار البحر بالغثيان و القيء.

علاج دوار البحر للأطفال

كثيرا ما يتعرض الاطفال لدوار البحر وتظهر عليهم اعراضه مبكرا, وهناك عدة نصائح يجب العمل بها لتجنب إصابة الأطفال بدوار البحر مثل النظر الي السماء لانها ستبقي دائما ثابتة وهذا سيعمل علي ظبط التوازن للجسم, كما ينصح للأشخاص الذي يصابوا بدوار البحر بتجنب الجلوس في وضع معكوس فلا تجلس في عكس اتجاه المركبة.

كما يفضل ان تختار مكان للجلوس لا يشعر بالحركة المستمرة وتعتبر الأدوار السفلي من المركب او الباخرة اكثر هدوء واقل حركة من الأدوار العليا. وكذلك لا ينصح بقراءة الكتب اثناء الرحلة لو كنت من الأشخاص الذين يعانوا من دوار البحر كذلك ابتعد عن الجلوس بجوار من يشكون من الغثيان ودوار البحر فهو سيزيد الرغبه عندك في التقيوء.

اما عن العلاج الدوائي لدوار البحر فهناك أنواع عديدة ولها أسماء كثيرة ويفضل ان تتناولها قبل الصعوب الي القارب ومن هذه الادوية الفعالة meclizine ويستعمل في الرحلات القصيرة, اما اذا كانت الرحلة طويلة وكنت تعاني من اعراض شديدة فينصح باستعمالscopolamine ويجب قبل ذلك ان تستشير طبيبك الخاص.

علاج دوار البحر بالاعشاب

يمكن التغلب علي اعراض دوار البحر عن طريق شرب عصير الليمون فهو يقضي علي الإحساس بالغثيان ويمنع الرغبة في القيء. كذلك فان الزنجبيل من افضل الأعشاب في علاج الدوار, فيقول الأطباء ان العناصر الداخلية في تركيب الزنجبيل تلعب نفس دور دواء الدرامامين الذي يستخدم في علاج الدوخة والدوار, لذلك ينصح بتناول مشروب الزنجبيل اذا كنت تعاني من دوار البحر وطريقة تحضيرة هي إضافة ملعقة من الزنجبيل الي كوب من الماء المغلي ويمكن تحليته بالعسل.

كما ان بذور القرع لها تاثير فعال في التخلص من الدوار والدوخة وتقلل من اعراض دوار البحر, كذلك الكرفس أيضا له نفس المفعول, كما هو الحال مع توت العليق ويمكن تحضيرة من خلال غلي بعض أوراق العليق و شربة قبل بدئك لرحلتك البحرية.

أيضا اكليل الجبل له مفعوله السحري في القضاء علي اعراض الدوخة والدوار فهو يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة وتحمي المخ من خلل وظائفة.

بالإضافة الي الجنكة فهي أيضا من الأعشاب الناجحة في التخلص من اعراض الدوخة والدوار ويفضل شربها قبل الرحلة بساعة. كما يمكن استخدام الخردل في علاج دوار البحر فهو له نفس مفعول الزنجبيل و اكليل الجبل والجنكة.

شاركها مع اصدقائك