علاج داء الفيل

داء الفيل او كما يسمى بالفلاريا وهو يعتبر من الامراض الجلدية المزمنة و السبب فيه تكون دودة لها طول كبير و شكلها اسطواني كالخيط , وهي تكون من صنف الحشرات التي تطفل على الحيوانات والانسان و تعمل على هجوم الانسجة المتواجدة تحت طبقة الجلد والاوعية الليمفاوية وقد تسبب التهابات في الاوعية الليمفاوية مما ينتج عنه تجمع الماء في الانسجة , و ليومنا هذا لا يوجد علاج مباشر لهذا المرض , ولكنه يوجد بعض المضادات الحيوية التي تعمل على قتل اجزاء من الدودة و تمنع العدوى و تعمل على ايقاف تطور المرض للخطورة.

وتتمثل أعراض داء الفيل في ان المصاب بداء الفيل قد يكون فاقد للشهية , و يصاب دائما برعشة و زيادة في افراز العرق , و الشعور الدائم بالصداع و الغثيان و القيئ كما يعمل أيضا هذا المرض علي خشونة الجلد و يعمل على الاصابة بخراج في الجلد , أيضا العضو المصاب في الانسان يكون دائما متضخم و شديد الاحمرار.

من الاعراض أيضا الارتفاع الشديد في درجة الحرارة للجسم يصاحبها تورم في الاذرع و منطقة الثدي و السيقان و الرأس , و يؤدي أيضا الى اصابة الاوعية الليمفاوية بكثير من الالتهابات , و يعمل على عمل تقرحات في الاعضاء التناسلية للذكور و الاناث , بالاضافة الي الشعور بأوجاع في المفاصل و العظام و دائما يشعر المصاب بالتعب مما ينتجه المرض من حدوث تضخم في الطحال والكبد وذلك يكون في المراحل المتأخرة من المرض.

ومن أسباب اصابه الانسان او الحيوان بهذا المرض غير الدودة التي تقوم بمهاجمة الاوعية الليمفاوية انه يتم نقله عن طريق ذبابة لدغت انسان حاملة للمرض و عدوى الدودة من الاراضي.

وتكون الوقاية من هذا المرض عن طريق الابتعاد عن الاماكن التي يتكاثر بها الباعوض الناقل للمرض وممكن ان يصيب بالعدوى , أيضا للوقاية منه يجب رش البعوض بالمبيدات الحشرية , والوقاية بالناموسيات , ويجب الابتعاد عن الترب التي تكون بها اي نوع من الديدان و الحذر من المشي في هذه التربة حافيا.

وطرق علاج هذا المرض يكون عن طريق النظافة الشخصية دائما و العناية بالجلد و يجب أيضا على المريض ان يلتزم الراحة و تجنب أي مجهود , ومن الاعشاب التي تعمل على علاج داء الفيل عشبة سرة الأرض و لها دور فعال في العلاج الى حد ما كما انها تعالج الانسداد التي يسببه المرض للجهاز الليمفاوي , و تعالج تورم الجلد حيث تكون طريقة تحضيره بتحضير ملعقة صغيرة الحجم من هذه العشبة و ان تكون مطحونة و مجففة و يتم وضعها في كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة و يتم تناولها بعد كل وجبة من الوجبات الثلاثة في اليوم.

أيضا الحجامة تعد من العلاجات المفيدة الفعالة التي تعمل على علاج داء الفيل و لكن يجب كل هذا بمراجعة طبيب مختص لمعرفة مرحلة المرض و طرق علاجه. كما ينصح ايضا بدهان المكان المصاب بالقطران حيث يعتبر القطران علاج فعال لذلك المرض وكذلك أيضا الحلبة حيث يكون طريقة العلاج بها بالدهان في المكان المصاب بمطحون الحلبة معجونة بحليب الماعز. كما يمكن أيضا الدهان بالملح والزيت في مكان الاصابة فهو يكون مفيد و فعال , كما يستخدم الحنظل ايضا في علاج هذا المرض حيث يتناول المريض منقوعه ليقي من مرض داء الفيل.

شاركها مع اصدقائك