علاج خلع الكتف

يحتوي جسم الانسان علي مجموعة كبيرة من المفاصل والغضاريف والتي ترجع أهميتها الي انها تسهل حركة الجسم وخاصة الأطراف, ومفصل الكتف يعتبر من اكثر المفاصل مرونة وكثير من الرياضين يتعرضون للإصابة بخلع الكتف نتيجة الاجهاد الزائد او السقوط علي الأرض وكذلك الرياضات التي تتطلب حركة الزراعين مثل التنس و السباحة فكثيرا من ممارسي رياضة التنس والسباحة يتعرضون لخلع الكتف.

وتتمثل اعراض خلع الكتف في الشعور بالام حادة في منطقة الكتف وصعوبة في تحريك المفصل كما قد يصاحب ذلك حالة من الغثيان والقيء والام في الرأس وضعف عام في الجسم. وتفسير الإصابة بخلع الكتف يكون بسبب تحرك عظمة العضد من التجويف الخاص بها في مفصل الكتف, واغلب الحالات يكون الخلع للامام, مما يجعل المريض يشعر بالام حادة ويعاني من صعوبة في تحريك الذراع.

اما عن أسباب خلع الكتف فيمكننا القول ان هناك ما يقرب من 95% من حالات خلع الكتف تحدث بسبب إصابة مفاجئة اما النسبة المتبقية فتكون بدون إصابة وبشكل غير فجائي وفي هذه الحالة تكون الأسباب راجعة الي عدة عوامل منها ما يلي:

  • وجود ارتخاء في اربطة الكتف وذلك يساعد علي خلع الكتف عند التعرض الي أي صدمة خفيفة او حتي بدون اي صدمة.
  • كذلك فان الأشخاص المصابين بارتخاء الاربطة بشكل عام يعانون أيضا من ارتخاء في الكتفين ولكن تظهر دائما الاعراض في كتف واحد.
  • كذلك قد يكون أسباب خلع الكتف راجعه الي عوامل خلقية ولد بها الشخص مثل وجود ارتداد مفرط في رأس العضد او وجود تشوه في صفحة الكتف وذلك يؤدي الي عدم استقرار مفصل الكتف وتعرضة للخلع بسهولة.
  • كما ان وجود إصابة في العصب الابطي و كذلك الشكوي من الشلل الدماغي قد يؤدي الي خلع الكتف.

ويجب ان نفرق بين ثلاث أنواع من إصابات مفصل الكتف فالنوع الأول هو الخلع الحاد لمفصل الكتف وهو يعتبر من اكثر الأنواع شيوعا ويصاحب هذا النوع من الإصابة وجود قطع في اربطة الكتف كما قد يؤدي ذلك الي قطع في الغضروف الذي يصل بين حافة المفصل.

اما النوع الثاني فهو خلع مفصل الكتف المتكرر فالمصاب سابقا بخلع الكتف الحاد يكون اكثر عرضة للإصابة مرة اخري بخلع الكتف ويحدث ذلك اذا كان المريض غير ملتزم بالعلاج.

اما النوع الأخير فهو كسور مفصل الكتف وهذة الإصابة تؤثر بشكل كبير علي حركة مفصل الكتف في حالة اذا ما تم علاجها بشكل مبكر, وتكون هذه الكسور اما مستقرة او متزحزحة و في بعض الأحيان قد يصحبها خلع في الكتف.

علاج خلع الكتف

قبل بدأ العلاج يتم تشخيص الحالة أولا عن طريق الفحص السريري وبعد ذلك يمكن عمل صورة اشعة سينية او رنين مغناطيسي علي الكتف لمعرفة نوعية الإصابة. ويجب في حالة خلع الكتف الحاد ان يقوم الطبيب المختص برد الكتف وارجاعة الي وضعه الطبيعي في اسرع وقت وهذة العملية تتطلب حرص واهتمام كبير وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب الي التخدير الكامل للمصاب. ولكن اذا تكررت الإصابة بخلع الكتف اكثر من مرة فهنا قد يلجأ الطبيب الي الجراحة في حالة علاج خلع الكتف المتكرر, اما اذا كان الخلع في اكثر من ناحية فيكون العلاج الطبيعي هو افضل طريقة.

ويجب بعد علاج خلع الكتف التزام المريض بالراحة التامة وتجنب القيام باي مجهود, فالعلاج يحتاج علي الأقل ما بين ثلاث الي اربع شهور حتي يتمكن المريض من ممارسة أي نشاط بدني مرة اخري. واثناء فترة العلاج يتم تثبيت الكتف باستخدام حمالة لتجنب تحريك المفصل.

شاركها مع اصدقائك