علاج خشونة الركبة بالعسل

ينصح دائماً بتناول العسل على الريق للسليم حيث انه يقوى جهاز المناعه , ويزيد من مقاومة الجسم لاى نوع من البكتريا او الفيرسات , كما انه مفيد جداً للجهاز الهضمى ويعمل على تسهيل وتحسين عملية التمثيل الغذائى , كما انه طارد للبلغم وينشط الدوره الدمويه , ويقلل من التهيج الذى يصيب الجهاز التنفسى عند الاصابه بالسعال.

ليس هذا فقط بل ان العسل يستخدم فى علاج خشونة الركبة حيث اثبتت التجارب جدارته فى العلاج وذلك يرجع الى احتوائه على فيتامين د وهو احدى العناصر التى تقوى العظام والاسنان ايضاً.

وتعتبر مشكلة خشونة الركبة من الامراض التى تصيب الانسان بكثره فى سن الشيخوخه بسبب تآكل الغضاريف التى تحيط بالمفصل الامر الذى ينتج عنه تشقق المفصل بسبب الاحتكاك فى ظل غياب أو نقص السائل لذلك يحدث التهاب بالمفاص.

وقد يحدث نقص للسائل المتواجد بالغضاريف نتيجه لنقص التغذيه التى تعوض الجسم ذلك السائل الذى له أهميه فى تليين العظام وسهولة حركة الركبة وفى حالات اخرى يكون هناك عوامل مرتبطه بالتقدم فى السن.

وهناك عدة اسباب للاصابه بخونة الركبة منها الجلوس بطريقه خاطئه مثل وضع القرفصاء أو التعرض لى الارهاق والتعب الشديد الناتج عن بذل مجهود زائد مثل كثرة الصعود والنزول على السلم , ومن الممكن ان يكون هناك عوامل وراثيه هى التى أدت الى الاصابة بخشونة الركبة , كما ان كثرة التعرض الى الاصابات بالكسر وتمزق الاربطه يؤدى الى خشونة الركبة.

وهناك عدة امراض لها دور فى الاصابه بخشونة الركبة منها الرماتويد والروماتيزم وهشاشة العظام وايضاً مرض النقرص , كما ان النساء اكثر عرضة للاصابه بخشونة الركبه , وفى بعض الحالات يكون الوزن الزائد هو السبب فى الاصابه بخشونة الركبة.

ومن ضمن اعراض الاصابه بخشونة الركبة الشعور بالآلم فى الركبيتين مع تورمهم وعدم القدره على فردها أو ثنيها , ويزداد آلم الركبه عند المشى أو صعود السلم أو نزوله.

وأشار الكثير من الاطباء الى امكانية علاج خشونة الركبة بالعسل عن طريق خلطه بخل التفاح حيث انه يعالج التهاب المفاصل ويمكن تناول هذا الخليط عن طريق اضافة ملعقه كبيره من العسل الى ملعقه مماثله لها من خل التفاح ومزجهم جيداً مع اضافة قدر من الماء الدافئ وينصح بتناوله عدة مرات على مدار اليوم حيث انه يساعد على علاج امراض اخرى.

ويوجد وصفة لعلاج خشونة الركبة باستخدام العسل والقرفه وهى تعتبر من الوصفات التابعه للطب الهندى ويمكن الحصول على ذلك الخليط فى شكل عجين ويمكن تدليك الركبه المصابه به ,كما ان من الممكن خلط قدر من العسل والقرفه مع اضافة بعض من الماء الدافئ ويتم تناوله بان ذلك يخفف من الشعور بالآلم ويعالج الالتهاب الناتج عن خشونة الركبة.

وقد اشارت الكثير من الابحاث التى تناولت موضوع خشونة الركبة وعلاجها بالاعشاب ان هناك الكثير من الوسائل الطبيعيه التى تحتوى على العديد من المكونات التى تفيد العظام وتعيدها الى ما كانت عليه , كما ان علاج خشونة الركبة بالاعشاب الطبيعية يتميز بانه غير مكلف ومن السهل الحصول عليها , بالاضافه الى نتائجه المضمونه.

ومن ضمن وسائل العلاج الطبيعي لخشونة الركبة زيت بذور الكتان حيث انه يعمل على تسهيل حركة العظام دون آلم ومن الممكن دهن الركبه المصابه بزيت بذور الكتان للعلاج , كما ان الكرفس يعد علاج طبيعي لخشونة الركبة وينصح الاطباء بتناوله لعلاج تورم المفاصل وايضاً لعلاج مرض النقرص.

الليمون ايضاً من ضمن سائل العلاج وينصح بعصره تناوله فى حالة الاصابه بالتورمات الشديده فى المفاصل , ليس هذا فقط بل ان احد المتخصصين أفاد بان هناك امكانية علاج الخشونة في الركبة بالاعشاب عن طريق تناول البابونج حيث انه يخفف من حدة التورم ويمكن غليه وشربه , ايضاً الملفوف من العناصر الغذائيه التى تقوى العظام وتعالج مشكلة هشاشة العظام.

ويعد الخردل افضل علاج لخشونة الركبة بالاعشاب حيث انه يعالج آلام المفاصل الناتجه عن الخشونه ويسهل حركة العظام , ومن الممكن استخدام الخردل عن طريق احضار بذوره وطحنها ونقعها فى الماء الساخن ثم استخدامها كدهان على الركبة.

شاركها مع اصدقائك