علاج خشونة الركبة بالحجامة

على الرغم من تقدم الطب والابحاث العلميه في مجال علاج الامراض إلا ان حتى الان يفضل البعض العلاج بالطرق القديمه مثل علاج خشونة الركبة بالحجامة حيث انها احدى الوسائل التى استخدمت للعلاج منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اوصى النبى التداوى بالحجامة حيث انها تفيد فى علاج الكثير من الامراض، حيث انها تنقى الدم وتخلصه من السموم والمواد التى تكون السبب فى الشعور بالآلم أو السبب فى الاصابه بالكثير من الامراض المزمنه.

ومرض خشونة الركبة من الامراض الناتجه عن حدوث تجويفات أو تآكل بالغضايف بسبب نقص السائل الذى يعمل على تخفيف حدة الاحتكاك بين العظام خصوصاً عند المفاصل , وقد ينقص هذا السائل بسبب قلة المواد التى يحتاجها هذا السائل.

وهناك عدة عوامل تتسبب فى الاصابه بخشونة الركبه منها التعرض للكثير من الاصابات والكسر أو تمزق الاربطه , كما ان هناك عوامل وراثيه دور كبير فى الاصابه بخشونة الركبة , وفى بعض الحالات يكون سبب خشونة الركبة هو الاصابه بامراض اخرى منها مرض النقرص ومرض الروماتويد وهشاشة العظام وايضاً الاصابه بمرض الروماتيزم , كما ان الاصابه بالوزن الزائد للجسم من ضمن العوامل المساعده على الاصابه بخشونة الركبة.

وقد أشار الكثير من اطباء العلاج الطبيعي الى امكانية علاج خشونة الركبة بالحجامة ولكن يتوقف هذا على حالة الاصابه , وينصح باجراء الحجامه تحت اشراف احد ذوى الخبره بحيث يتم استخدام الكؤوس التى توضع بطريقه معينه لشفط السموم المتواجده فى الدم , وتعد الحجامه احدى وسائل علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي حيث انها تعمل على تنشيط الدوره الدمويه وتدعم وصول التغذيه الى المفاصل وتزيل الآلم وتخلص الجسم من الترسبات.

وهناك وسائل اخرى تعتبر ضمن وسائل علاج خشونة الركبة بالطب البديل وهو الطب القائم على العلاج بالاعشاب الطبيعيه , ومن بين الاعشاب التى تفيد فى علاج خشونة الركبة الخردل ويمكن استخدامه عن طريق احضار بذور الخردل وطحنها جيداً ووضعها فى الماء الساخن ومزجها جيداً , ثم بعد ذلك يمكن استخدام هذا الخليط في دهن الركبة به ويفضل تكرار ذلك كل يوم.

ومن الممكن العلاج عن طريق تناول عصير الليمون حيث انه لديه القدره على ازالة أثار التهابات المفاصل , وينصح ايضاً بتناول مشروب الزنجبيل لعلاج خشونة الركبة والتهابها.

هناك ايضا بعض الطرق الطبيعية المستخدمة في العلاج بالطب البديل وهي فعالة في علاج خشونة الركبة, حيث ينصح بتناول الكرفس لانها يساعد في تخفيف تورم المفاصل, كما يمكنك دهن مفصل الركبة المصاب بزيت بذر الكتان فهو له خواص ملينة للمفاصل.

كذلك ينصح بشرب شاي البابونج يوميا, فهو به خواص مضادة للالتهابات ويعمل علي تخفيف تورم الركبة ومنع الارتشاح, او يمكنك استخدام زيت الاوكالبتوس في دهن الركبة المصابة.

ايضا من ضمن طرق علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، تناول ثمرة من التين سواء مجفف او طازج ومعهم سبع حبات من الزيتون يوميا ولمدة 40 يوما, او يمكنك تناول الملفوف يوميا فهو يساعد في تخفيف الام المفاصل ويعالج هشاشة العظام التي تكون احد اسباب خشونة الركبة وضعفها.

ايضا من ضمن علاج خشونة الركبة بالطب البديل، عمل خليط من مطحون الحلبة والثوم وزيت الزيتون ونضيف اليهم القليل من الخل والملح ولب الخيار, ونضعهم في اناء مناسب ونضعهم علي النار الهادئة حتي يتحول الخليط الي مرهم يتم تدليك الركبة به لمدة ثلاث ساعات.

شاركها مع اصدقائك