علاج خشونة الرقبة

يشكوا الكثيرين من الام الرقبة وتيبسها وخاصة عند الرجال وهو الامر الذي قد يؤثر علي نشاط الشخص اليومي وتتسبب في التوترات المزاجية والام نفسية وعدم الراحه. وتنتج خشونة الرقبة في الغالب من تاكل في الفقرات العنقية والغضاريف التي توجد بين فقرات الرقبة, وكذلك نتيجة ترسبات المعادن بين فقرات الرقبة والتي تؤدي الي الضغط علي أعصاب العامود الفقري و في بعض الحالات قد تضغط علي النخاع الشوكي نفسه.

اما عن ابرز العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بخشونة الرقبة فهي تتمثل في السن فمع تقدم العمر تبدأ السوائل الموجودة بين غضاريف الرقبة في الجفاف مما يؤدي الي تأكل الغضاريف واحتكاكها ببعضها مما يسبب الم شديد في الرقبة, كذلك فان كثرة الضغط علي الرقبة والذي ينتج عن ميل الرأس الي الامام لفترة طويلة او الجلوس بوضعية غير مريحة قد تتسبب في الام الرقبة وخشونتها.

كذلك هناك نوعيات من الاجسام تكون اكثر عرضة للإصابة بخشونة الرقبة مثل الأشخاص ذو الرقبة العريضة والذين يتميزون بوجود تحدب في الظهر او ما يسمي (الاتب) , كذلك الحال عند الأشخاص الذي يكون لديهم ظهر طويل. كما ان التعرض لاصابات سابقة مثل الحوادث والتي أدت الي تمزق الاربطة الموجودة في الرقبة قد تؤدي الي خشونة فقرات الرقبة.

اعراض خشونة الرقبة

الأشخاص المصابين بخشونة الرقبة غالبا ما يعانون من الشعور بالام في الرقبة و في منطقة الكتف, ولا يشترط ان يكون موضع الألم في الرقبة نفسها وقد يوجد في الذراع او الكتف, كما يعاني من الصداع خاصة في مؤخرة الرأس ويواجه صعوبة في الحركة وضعف في عضلات الرقبة, كما يشعر مصاب خشونة الرقبة بتنميل في الأطراف و الأصابع بسبب ضغط الفقرات علي أعصاب الرقبة.

علاج خشونة الرقبة

انطلاقا من مبدء الوقاية خيرا من العلاج فيجب قبل البدء في علاج خشونة الرقبة اخذ الحذر واتباع الطرق الوقائية من الإصابة بخشونة الرقبة, فجيب عليك لكي لا تصاب بخشونة الرقبة ان تتجنب الجلوس طويلا دون تحريك الجسم خاصة عند وضعية القراءة, فكثير من الأشخاص عن القراءة او الكتابة مثلا تكون الرأس مائلة لفترة طويلة دون تحريك مما ينتج عنه الام في الرقبة, فعلي الأقل يجب تغير وضعية الجلوس او الاستراحة كل ربع ساعة.

كما ينصح بان تجعل وضعية راسك مستقيمة اثناء الجلوس ولا تميلها الي الامام باستمرار لكي لا تضغط علي فقرات الرقبة, ويمكن وضع لوح مائل علي المكتب ليسهل عليك وضعيه القراء بدلا من انحناء الرقبة وفضل ان يكون الكتاب او شاشة الكمبيوتر في مستوي نظر العين فلا تكون بحاجه الي رفع راسك الي اعلي او الي اسفل كثيرا لكي تستطيع ان تقرأ او ان تشاهد.

ويفضل ان تكون شاشة الكمبيوتر او التلفاز مباشرة امام الشخص ولا تكون علي احد الجوانب مثلا. اما عن الأشخاص الذين يستخدمون التليفون بكثرة فينصح لهم بعدم وضع التليفون بين الرقبة والكتف فذلك يزيد من الضغط علي فقرات الرقبة, كذلك يجب تجنب تعريض الرقبة الي تيارات الهواء الباردة كالتعرض من الهواء الساخن الي البارد بشكل مفاجيء.

اما عن علاج خشونة الرقبة فيمكن تخفيف اعراض والام الرقبة عن طريق تناول الادوية المسكنة للالم والتي تعمل علي انبساط العضلات ومنع تشنجها, كذلك يمكن عمل كمادات من المياة الساخنة حول الرقبة بجانب ارتداء الرقبة الصناعية.

شاركها مع اصدقائك