علاج حموضة المعدة للحامل

كثيرا ما تشكوا السيدات من مشكلة حموضة المعدة في فترة الحمل , ويلزم عليهم توخى الحذر عند تناول أى دواء حفاظاً على صحتها وسلامة الجنين , أى ان علاج أى مرض يختلف عند الحامل ويحتاج الامر الى استشاره ومتابعه مع الطبيب.

وقد فسر الاطباء مشكلة الحموضه بان المعده بطبيعتها تقوم بافراز الانزيمات والمواد الاخرى منها حمض الهيدروليك وهى التى تقوم بهضم المواد الغذائيه المتناوله داخل المعده وهذه الاحماض تقوم بدور اخر بحماية جدار المعده ولكن قد ترتفع هذه الاحماض لتصل الى المرئ وهو ما يسبب الشعور بالانتفاخ والحرقه عند منطقة المرئ بعد تناول الطعام.

كما ان الحمل يتسبب فى اصابة السيدات بالحموضه ويرجع ذلك الى زيادة نسبة هرمون البروجسيترون والذى ينتج عنه الحاق الضعف بعضلة صمام المعده العلوى وهو المسئول عن دخول الطعام الى المعده وعدم رجوعه , ولذلك عند اصابة عضلة صمام المعده بالضعف فان المريض يصاب بارتجاع المرئ وما يصاحبها من الشعور بالحرقه والانتفاخ , كما ان هناك سبب اخر لاصابة الحامل بحرقة المعده وهو زيادة حجم الرحم كنتيجه طبيعيه لنمو الجنين فان ذلك يزيد من اندفاع المواد الحامضيه خارج المعده.

ومن اعراض الحموضة عند الحامل الشعور بالحرقان اتجاه ناحية الصدر وبشكل ممتد , والشعور بالانتفاخ بسبب وجود كميه من الغازات الزائدة فى البطن والتى تسبب الشعور بالآلم , وتتسبب الحموضه ايضا فى الاصابه بالتجشؤ وقد يصل الامر الى القئ والشعور بالآلم فى منطقة البطن , وفى بعض الحالات تشعر الحامل بطعم كريه فى الفم.

وعند علاج حموضة المعدة عند الحامل يجب اتباع اساليب التغذيه السليمه وذلك بعدم تناول الوجبات الثقيله والتى تتلخص فى ثلاث وجبات على مدار اليوم كما يجب تناول الوجبات الخفيفه مع زيادة عددها بحيث تكون خمس وجبات , ويجب الاهتمام بشرب السوائل والابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه خصوصا اثناء تناول الطعام ويجب شرب اللبن وتناول ايضا الزبادى فان لها تأثير جيد على المعده.

كما يجب الابتعاد عن الاطعمه المقليه , ويمكن استشارة الطبيب اذا لزم الامر لتناول احدى العقاقير التى تساعد على تخفيف حدة الحموضه , وينصح بعدم الاستلقاء او النوم بعد تناول الطعام وايضا تجنب الاطعمه التى يكثر بها البهارات والتوابل او التى بها الفلفل الحار.

ومن ضمن الارشادات التى يجب علي الحامل اتباعها تجنب المواد الغذائيه التى تساعد على زيادة حموضة المعدة والابتعاد عن المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل القهوة والشاى وتجنب ايضاً المشروبات الغازيه والابتعاد عن التدخين , ويلزم على الحامل عدم تناول الوجبات السريعه لاحتوائها على نسبه عاليه من الدهون والتقليل من البهارت التى تضاف على الطعام لانها تزيد من حموضة المعدة.

ويمكن علاج حموضة المعدة للحامل عن طريق الادوية الطبية منها علي شكل اقراص او شراب مثل جافيسكون, وهو يعتبر من افضل العلاجات للحموضة عند الحامل وامن علي الجنين, وهناك ادوية اخري مثل موكسال ويوجد منه شراب او اقراص, وكذلك شراب ابيكوجيل, ويمكن تناول مضادات الحموضة للحامل علي شكل فوار مثل فوار اينو او فوار الفواكة, ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول اياً من هذه الادوية. حيث ان الادويه التى تحتوى على القلويات ممنوعه لمن يعانى من الاصابه بهشاشة العظام , كما ان الافراط فى تناول الادويه التى تحتوى على القلويات سوف يؤدى الى قيام المعده بزيادة افراز الاحماض.

كما يمكن علاج حموضة المعدة للحامل بالاعشاب والطرق الطبيعية وهناك الكثير منها مثل:

– الكمون والكزبرة: فهذا الخليط يساعد الحامل علي التخلص من احساس الحموضة, ويمكن تناول مغلي الكمون والكزبرة مرتين في اليوم للتخلص من الحموضة والانتفاخ ويمكن تحليته بالعسل.

-جوز الهند: يمكن ان تستعين الحامل بعصير جوز الهند في التخلص من الحموضة بسهولة, فهو يعتبر علاج فعال وسريع وينصح بتناولة مرتين في اليوم علي الريق.

-نشا البطاطس: يمكن علاج حموضة المعدة عند الحامل بالاستعانة بماء مغلي البطاطس, حيث ينصح بتناولة عند الاحساس بحرقة الصدر ولتخفيف الاحساس بالحموضة.

-زيت الزيتون: من الزيوت المفيدة للمعدة بشكل عام ويساعد في التخلص من حموضة المعدة عند الحامل, لذلك ينصح بتناول معلقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الاكل, او يمكنك اضافة معلقتين من زيت الزيتون مع بياض بيضة وتناول الخليط.

-العرقسوس: ينصح الكثير بتناول مغلي العرقسوس عند الشعور بحموضة المعدة, حيث نقوم بغلي العرق سوس ويترك لمده ست ساعات ثم يشرب بارد عند الاحساس بالحرقان, ولكن يحذر من تناولة لمرضي الضغط والسكر.

-الشمر: يعتبر من احد طرق علاج الحموضة بالاعشاب ويمكن استخدامة بدل العرقسوس, ويمكن اضافته علي السلطات, او استخدامة بدل الكمون.

-الشبت: وهو احد الطرق الطبيعية للتخلص من الحموضة المزعجة للحامل, حيث ينصح باضافة ثلاث معالق من الشبت الي كوب من الماء المغلي, ونتركها نصف ساعة حتي تبرد وبعد ذلك نصفيها وتحلي بالعسل ويشرب منها لعلاج الحموضة والارتجاع.

شاركها مع اصدقائك