علاج حموضة المعدة بالاعشاب

بطبيعة الحال تقوم المعدة بافراز المواد الانزيمات التى تعمل على هضم وامتصاص المواد الغذائيه المتناوله , ومن ضمن تلك المواد الهاضمه حمض الهيدروكلوريك وهو يعتبرمن المواد الكاويه , لذلك فان للمعده جدار يحميها من تلك المواد التى تؤثر سلباً على المعده لانها تبقى لفتره طويله ومن الممكن أن تؤدى الى خرق المعده ولكن الفضل يرجع الى الغشاء الذى يحيط المعده ويحميها من تلك الاحماض. ولكن قد يحدث اضطراب لتلك الاحماض وتزداد نسبتها حتى انها تصل الى المرئ أو تتسرب وتصل الى المعده وهذا ما يؤدى الى الشعور بحرقة المعده وهو ما يطلق عليه اسم حموضة المعدة.

وهناك عدة اسباب تؤدى الى الاصابه بتلك الحموضه منها الافراط فى تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون , ومن الممكن ان يحدث زيادة للمواد الحمضيه التى تفرزها المعدة من تلقاء نفسها , كما ان هناك عادات سلبيه غير صحيه عن اتباعها تسبب الاصابه بحموضة المعدة , وفى حالات اخرى تحدث الاصابه بذلك المرض نتيجه لاضطراب القولون أو الاصابه بالتوتر والاضطرابات النفسيه أو العصبيه.

ومن ضمن وسائل علاج حموضة المعدة بالاعشاب زيت الزيتون حيث انه غنى بالمكونات الغذائيه والتى تفيد فى معالجة المعدة من اضرار الحموضة , وينصح بتناول زيت الزيتون بمقدار ملعقه صغيره قبل تناول كل وجبه على مدار اليوم , وينصح ايضاً باستخدام زيت الزيتون فى الطبيخ لانه يساعد على عدم زيادة حموضة المعدة.

ومن الممكن استخدام العرقسوس ايضاً كأحد وسائل علاج حموضة المعدة بالاعشاب ويمكن تناوله باحضار لتر من الماء واضافة 50 جرام من العرقسوس وتعريضهم للنار لمدة 10 دقائق ويجب تركه بعد ذلك لفتره تصل الى 5 ساعات , وبعد ذلك يمكن تناوله بمعدل ثلاث مرات كل يوم وللحصول على افضل النتائج ينصح بالمداومه على تناوله لمدة عشرين يوم.

ايضاً من ضمن وسائل علاج حموضة المعدة بالطب البديل تناول منقوع التمر الهندى وذلك عن طريق احضار اربع اكواب من اللبن ونقع التمر الهندى به وتناوله فانه يحد من المواد الحمضيه بالمعدة بفاعليه , كما ان بياض البيضه من ضمن وسائل علاج حموضة المعدة ومن الممكن تناوله عن طريق اخضار ملعقتين من زيت الزيتون واضافة بياض البيض وخلطه بالتقليب الجيد وتناوله.

كما ان الخس من الاعشاب التى تساعد على التخلص من الحموضة ويمكن تناوله عن طريق عصره واضافة قدر من الماء اليه او تناولة بشكل مباشر, وايضاً ماء الورد من ضمن وسائل العلاج الفعال ومن الممكن تناوله عن طريق اضافة بعض القطرات منه الى كوب من الماء وتناوله فى الصباح والمساء.

ونستكمل حديثا عن حموضة المعدة وعلاجها بالاعشاب بطريقة اخري تعتبر ذو فاعلية كبيرة الا وهي الاستعانة بالموز في التخلص من الحموضة, فاحتواء الموز علي البوتاسيوم يعمل علي معادلة احماض المعدة ويزيد من افراز المواد الكيميائية في المعدة والتي تعمل علي حمايتها من احماض الهضم. ولكن يجب اختيار الموز الناضح لان الموز الغير ناضح يحتوي علي نترات البوتاسيوم التي تزيد من الحموضة.

شاركها مع اصدقائك