علاج حصوة المرارة بالاعشاب

تعتبر المرارة احد اهم الاجهزة الحيوية في الجسم وتتواجد فى الجزء الاسفل من الكبد وتقوم بتخزين العصاره الصفراويه التى ينتجها الكبد، وتكمن اهمية المراره فى انها تقوم بافراز العصاره الصفراويه التى تم تخزينها عند الحاجه اليها , حيث ان تلك العصاره هامه جداً فى عملية هضم الاكل وامتصاصه.

وفي بعض الحالات قد تتعرض المراره الى تراكمات من الكوليسترول نتيجه لزيادته فى الجسم مما يؤدى الى تكون حصوات صغيره بكيس المرارة لا تسبب أى أعراض إلا عند انسداد قناة المراره. وتعتبر السيدات الاكثر عرضة للاصابه بحصوة المرارة وخاصة كبار السن منهم.

اسباب حصوة المرارة

  • اولي اسباب حصوات المرارة هي الوزن الزائد والسمنة وهذا بالطبع يكون نتيجه لزياده انواع معينه من الدهون فى الجسم وفى اغلب الحالات ينتج ذلك عن اتباع نظام غذائى غير صحى.
  • ايضا قد تحدث حصوات المرارة نتيجة تنفيذ اساليب الرجيم الشديده , وفى حالات اخرى يكون هناك عوامل وراثيه هى التى أدت الى الاصابه بهذا المرض.
  • كما ان الاصابه بمرض السكر من العوامل التى تساعد على زيادة احتمالية الاصابه بحصوة المرارة , وتعتبر السيدات الاكثر عرضة للاصابه بهذا المرض بسبب تكرار الحمل أو تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة.

علاج حصوة المرارة بالاعشاب

علي الرغم من توفر علاج دوائي لحصوات المرارة الا ان هناك الكثير من الاعشاب الطبيعي التى قد تغنى عن تناول الادويه الطبيه أو اجراء العمليه الجراحيه لعلاج حصوة المرارة , ومن ضمن الاعشاب التى تعالج حصوة المرارة ما يلي:

بذور الكتان: وهو مفيد جدا في علاج المغص المراري بسبب الحصوات، وتناولها يكون عن طريق اضافة معلقة من بذور الكتان المطحونه ووضعها فى كوب من الماء المغلى وتترك لمدة ربع ساعة ثم نقوم بتصفيتها وشربها بمعدل3 مرات على مدار اليوم بعد الوجبات.

كما يمكن الاستعانة بزيت بذر الكتان او كما يطلق عليه الزيت الحار في تنزل حصوة المرارة في حالة كانت صغيرة الحجم، وللعلم حصوات المرارة تخرج عن طريقة القنوات الهضمية وليست البولية مثل حصوات الكلي.

اما عن طريقة استخدام زيت بذر الكتان في علاج حصوات المرارة فهو يكون عن طرقة تناول مقدار اربع معالق من زيت بذر الكتان في وسط الوجبات، علي ان تكون اخر جرعة قبل النوم مباشرة اي عند كل وجبه يتم تناول معلقة واحده من زيت بذر الكتان.

الفجل: وهو من افضل طرق علاج حصوة المرارة بالاعشاب وينصح بتناوله بجميع انواعه سواء الفجل الاحمر او الابيض البلدي، عن طريق عصر اوراقة والجذور وشرب العصير الناتج بمعدل ثلاث مرات كل يوم.

الكركم: له قدره عالية على تفتيت حصوة المراره واذابتها ومن الممكن اضافته على الطعام او اضافة معلقة من مطحون الكركم الي كوب من الماء المغلي ويمكن اضافة عصير نصف ليمونه الية فقد اثبتت الدراسات ان احتوائه علي عنصر الكركمين يساعد علي زيادة العصارة الصفراء ومنع تكون الحصوات بالمرارة.

الكرفس: يمكن الاستعانة بها في تفتيت الحصوات عن طريق احضار لتر ماء ووضع مقدار 30 جرام من الكرفس به وتركه يغلي غلي النار لمدة 10 دقائق ومن الممكن تناوله بعد ذلك بمعدل مرتين فى اليوم.

النعناع: يمكن القول بانه من ضمن افضل طرق علاج حصوة المرارة بالاعشاب وايضا بالدواء حيث يوجد مستخلص النعناع في شكل دواء يباع في الصيدليات ويوصف دائما لمرض المرارة ويسمل رواكول (Rowachol) ، او يمكنك الاعتماد علي النعناع الطازج فقط اما باضافته على الطعام أو السلطه ومن الممكن ايضاً اضافته الى كوب من الماء المغلي وشربة.

زيت الزيتون: وهو يمتلك خواص علاجية كبيرة لكثير من المشاكل الصحية الخاصة بالجهاز الهضمي لذلك يعتبر من العناصر الطبيعيه الهامه فى علاج حصوة المرارة وتفتيتها ونزولها بدون اي الم بالاضافة لتاثيرة القوي علي تفتيت حصي الكلي ايضا.

تناول الفلفل الاخضر ايضا يساعد في منع تكون حصوات المرارة نظرا لاحتوائه علي عديد من الفيتامينات الهامة للجسم وخاصة فيتامين سي بالاضافة لقدرتة عل يتحويل الكوليسترول السيء لحمض الصفراء ولذلك ينصح باضافتة على السلطه.

شاركها مع اصدقائك